المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر في سيرة المعصومين (عليهم ‌السلام)
2025-01-13
الشكر في مصادر الحديث
2025-01-13
فلسفة الشكر
2025-01-13
مـتطلبـات البنيـة التحـتية للتـجارة الإلكتـرونـيـة
2025-01-13
مـتطلبـات التـجـارة الإلكتـرونـيـة
2025-01-13
التـجارة الإلكترونـيـة وعـلاقـتها بالمـوضـوعات الأخـرى
2025-01-13

ظرف القاضي محمد بن عيسى
2023-05-31
تدوين السيرة النبوية الشريفة
21-8-2020
نشأة الإستراتيجية ومفهومها
28-7-2016
النظرة الاجتماعية
18-4-2018
الادلة المحرزة
1-9-2016
جواز التشدد في تقييم مسلك المدين في المسؤولية العقدية
14-1-2019


دخول موكب السادة الخدّام أحفاد الإمام الحسين (عليه السلام)  
  
1552   04:17 مساءً   التاريخ: 8-8-2022
المؤلف : alkafeel.net
الكتاب أو المصدر :
الجزء والصفحة :
القسم : الاخبار / اخبار الساحة الاسلامية / أخبار العتبة العباسية المقدسة /

خرَجَ السادةُ الخَدَمُ من نسل الرسول محمد(صلّى الله عليه وآله) العاملين في العتبتَيْن المقدّستَيْن الحسينيّة والعبّاسية، وانضمّ إليهم عددٌ آخر من غير المنتسبين من أهالي كربلاء مساءَ هذا اليوم الاثنين، بموكبٍ عزائيّ موحّدٍ لاستذكار شهادة الإمام الحسين(عليه السلام) وأهل بيته وأصحابه(سلام الله عليهم)، وذلك عند مرقده الطاهر ومرقد أخيه وحامل لوائه أبي الفضل العبّاس(عليه السلام). وكان انطلاقُ الموكب العزائيّ الذي تقدّمه الأمينُ العامّ للعتبة العبّاسية المقدّسة السيّد مصطفى مرتضى آل ضياء الدين، بعد أن انتظم المشاركون فيه على شكل مجموعاتٍ بزيِّهِم المعهود، من شارع قبلة أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) ليتّجه بعدها لصحنه الطاهر، وتُختتم هذه المراسيم عند ضريح سيّد الشهداء الإمام الحسين(سلام الله عليه). وجرت العادةُ التي توارثوها جيلاً بعد جيل أن ينطلق موكبُهم العزائيّ بزيِّهم التقليديّ وعمائمهم الخضراء، ومعهم الخَدَم من غير السادة بعمائمهم الصفراء الملفوفة على الطربوش الأحمر، يتقدّمهم حملةُ الأعلام والصولجانات، وهم يهتفون ويردّدون عبارات الحزن والأسى والعزاء على جدّهم الإمام الحسين(عليه السلام) بهذا المصاب، ويجتمعون في مكانٍ معيّن يتقدّمهم كبراؤهم وعمداؤهم من العوائل الحسينيّة الكربلائيّة، وكذلك يُشاركهم فيه أطفالُهم وجمعٌ من الزائرين. يُذكر أنّ ليلة العاشر من محرّم الحرام تختلف عن سابقاتها من الليالي والأيّام العاشورائيّة، فمن الناحية العزائيّة هناك نزولٌ لمواكب عديدة يختصّ نزولها في هذه الليلة، ومن المواكب التي يكون نزولُها في هذه الليلة الحزينة هو موكبُ السادة الخدّام، بالإضافة إلى غير العاملين في العتبتَيْن المقدّستَيْن الحسينيّة والعبّاسية.