المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28
: نسيآمون الكاهن الأكبر «لآمون» في «الكرنك»
2024-11-28
الكاهن الأكبر (لآمون) في عهد رعمسيس السادس (الكاهن مري باستت)
2024-11-28
مقبرة (رعمسيس السادس)
2024-11-28
حصاد البطاطس
2024-11-28



خلافة المستظهر  
  
1598   01:45 صباحاً   التاريخ: 27-7-2022
المؤلف : أحمد بن محمد المقري التلمساني
الكتاب أو المصدر : نفح الطِّيب من غصن الأندلس الرّطيب
الجزء والصفحة : مج1، ص:435-436
القسم : الأدب الــعربــي / الأدب / الشعر / العصر الاندلسي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-05-31 1262
التاريخ: 2024-08-18 437
التاريخ: 2024-05-06 593
التاريخ: 22-2-2022 2061

[خلافة المستظهر] (1)

وأما قرطبة فإن أهلها لما قطعوا دعوة الحموديين بعد سبع سنين من ملكهم

(435)

وزحف إليهم القسم بن حمود في البربر، فهزمهم أهل قرطبة، ثم اجتمعوا واتفقوا على رد الأمر لبني أمية، واختاروا لذلك عبد الرحمن بن هشام بن عبد الجبار أخا المهدي، وبايعوه في رمضان سنة أربع عشرة وأربعمائة، ولقبوه المستظهر وقاموا بأمره، ومن شعره قوله (2) :

طال عمر الليل عندي ... مذ (3) تولعت بصدي

يا غزالا نقض العه ... د ولم يوف بوعد

أنسيت العهد إذ بت ... نا على مفرش ورد

واجتمعنا في وشاح ... وانتظمنا نظم عقد

ونجوم الليل تحكي ... ذهبا في لازورد قال الحجاري: لو قال لؤلؤا في لازورد لكان أحسن تشبيها، وأنشد متمثلا:

إنا عصابتك الألى ... كنا نكابد ما تكابد

هذا أوان بلوغنا (4) ال ... نعمى وإنجاز المواعد وكان حسان بن أبي عبدة (5) من وزراء المستظهر، ولما أكثر المستظهر دونه الاستبداد كتب إليه بقوله (6) :

إذا غبت لم أحضر، وإن جئت لم أسل ... فسيان مني مشهد ومغيب

__________

(436)

فأصبحت تيميا، وما كنت قبلها ... لتيم، ولكن الشبيه نسيب يشير إلى قول الأول:

يقضى المر حين تغيب تيم ... ولا يستأذنون وهم شهود وعاتبه أيضا بقوله:

إذا كان مثلي لا يجازى (7) بصبره ... فمن ذا الذي بعدي يجازى على الصبر

وكم مشهد حاربت فيه عدوكم ... وأملت في حربي له راحة الدهر

أخوض إلى أعدائكم لجج الوغى ... وأسري إليهم حيث لا أحد يسري

وقد نام عنهم كل مستبطن الحشا ... أكول إلى الممسى نؤوم إلى الظهر

فما بال هذا الأمر أصبح ضائعا ... وأنت أمين الله تحكم في الأمر وسيأتي إن شاء الله تعالى من كلام الوزير المذكور ما يدل على عظيم قدره، وهناك نذكر تحلية الفتح له.

 

__________

 (1) انظ الحلة السيراء 2: 12.

(2) الحلة 2: 16.

(3) ك: قد.

(4) ج ط ق: بلوغ أواننا.

(5) حسان بن مالك بن أبي عبدة الوزير من الأئمة في الأدب واللغة، ألف للمنصور كتابا في الأسمار ووزر للنستظهر، وتوفي قبل سنة 420 (الجذوة: 183 والبغية رقم: 662 والمطمح: 26).

(6) البيتان في المصادر السابقة.

(7) ق: يجار؛ ط ج: يجاز.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.