المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8830 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
لا عبادة كل تفكر
2024-04-27
معنى التدليس
2024-04-27
معنى زحزحه
2024-04-27
شر البخل
2024-04-27
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أحداث الكوفة بمجيئ ابن زياد  
  
1501   05:14 مساءً   التاريخ: 21-7-2022
المؤلف : المجمع العالمي لأهل البيت ( ع ) - لجنة التأليف
الكتاب أو المصدر : أعلام الهداية
الجزء والصفحة : ج 5، ص164-169
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام الحسين بن علي الشهيد / قضايا عامة /

توجّه عبيد اللّه بن زياد إلى الكوفة :

استلم عبيد اللّه بن زياد كتاب يزيد بن معاوية ، فانطلق في اليوم الثاني نحو الكوفة ومعه مسلم بن عمرو الباهلي وشريك بن الأعور الحارثي وحشمه وأهل بيته[1] ، حيث ينتظر أهلها قدوم الإمام الحسين ( عليه السّلام ) ومعظمهم لا يعرف شخصية الإمام ولم تكن قد التقته من قبل ، وقد تعجّل ابن زياد الانتقال إلى الكوفة ليصلها قبل الإمام الحسين ( عليه السّلام ) .

باغت ابن زياد جماهير الكوفة وهو يخفي معالم شخصيته ويتستّر على ملامحه ، فقد تلثّم ولبس عمامة سوداء ، وراح يخترق الكوفة والناس ترحّب به وتسلّم عليه وتردّد : مرحبا بك يا ابن رسول اللّه قدمت خير مقدم[2].

فساءه ما سمع وراح يواصل السير نحو قصر الإمارة ، فاضطرب النعمان وأطلّ من شرفات القصر يخاطب عبيد اللّه بن زياد ، وكان هو أيضا قد ظنّ أنّه الإمام ، فخاطبه : أنشدك اللّه إلّا ما تنحّيت ، واللّه ما أنا بمسلّم إليك أمانتي ، وما لي في قتالك من إرب . . .[3].

صمت ابن زياد وراح يقترب من باب القصر ، حتى شخّص النعمان أنّ القادم هو ابن زياد ، ففتح الباب ودخل ابن زياد القصر وأغلق بابه وبات ليلته ، وباتت الكوفة على وجل وترقّب وفي منعطف سياسي خطير .

محاولات ابن زياد للسيطرة على الكوفة :

فوجئ أهل الكوفة بابن زياد عند الصباح وهو يحتلّ القصر بالنداء :

الصلاة جامعة ، فقام خطيبا في الجموع المحتشدة وراح يمنّي المطيع والسائر في ركب السياسة القائمة بالأماني العريضة ، ويهدّد ويتوعّد المعارضة والمعارضين والرافضين لحكومة يزيد ، حتى قال : . . . سوطي وسيفي على من ترك أمري وخالف عهدي[4].

ثم فرض على الحاضرين مسؤولية التجسّس على المعارضين ، وهدّد من لم يساهم في هذه العملية وينفّذ هذا القرار بالعقوبة وقطع المخصّصات المالية ، فقال : « . . . فمن يجيء لنا بهم فهو بريء ، ومن لم يكتب لنا أحد فليضمن لنا في عرافته أن لا يخالفنا منهم مخالف ، ولا يبغي علينا منهم باغ ، فمن لم يفعل برئت منه الذمّة وحلال لنا دمه وماله ، وأيّما عريف وجد في عرافته من بغية أمير المؤمنين أحد لم يرفعه الينا صلب على باب داره وألغيت تلك العرافة من العطاء »[5].

وقد كان ابن زياد معروفا في أوساط الكوفيّين بالقسوة والشدّة ، فكان من الطبيعي أن يحدث قدومه وخطابه الشديد اللهجة هزّة عند المعارضين لسياسته ، فلاحت بوادر النكوص والتخاذل والإرجاف تظهر على الكوفيّين وقياداتهم ، من هنا اعتمد مسلم بن عقيل وسيلة جديدة للسير في حركته نحو الهدف المطلوب . فانتقل إلى دار هانىء بن عروة وجعل يتستّر في دعوته وتحركاته إلّا عن خلّص أصحابه ، وهانىء يومذاك سيّد بني مراد وصاحب الكلمة المسموعة في الكوفة والرأي المطاع[6].

موقف مسلم من اغتيال ابن زياد :

لقد كان مسلم بن عقيل - رضوان اللّه تعالى عليه - يحمل رسالة سامية وأخلاقا فاضلة اكتسبها من بيت النبوّة ، كما كان يملك دراية بكلّ تقاليد وأعراف المجتمع الذي كان يتحرّك فيه ، ففي موقف كان يمكن فيه لمسلم ابن عقيل أن يغتال ابن زياد رفض ذلك لاعتبارات شتّى .

فقد روي أنّ شريك بن الأعور حين نزل في دار هانىء بن عروة مرض مرضا شديدا ، وحين علم عبيد اللّه بن زياد بذلك قدم لعيادته ، وهنا اقترح شريك على مسلم أن يغتال ابن زياد ، فقال : إنّما غايتك وغاية شيعتك هلاك هذا الطاغية ، وقد أمكنك اللّه منه وهو صائر إليّ ليعودني ، فقم وأدخل الخزانة حتى إذا اطمأنّ عندي فأخرج إليه فاقتله ، ثم صر إلى قصر الإمارة فاجلس فيه ، فإنّه لا ينازعنّك فيه أحد من الناس .

ولمس مسلم كراهية هانىء أن يقتل عبيد اللّه في داره ، ولم يأخذ مسلم باقتراح شريك ، وحين خرج عبيد اللّه قال شريك بحسرة وألم لمسلم : ما منعك من قتله ؟ قال مسلم : منعني منه خلّتان : أحدهما كراهية هانىء لقتله في منزله ، والأخرى قول رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) : « إنّ الإيمان قيد الفتك لا يفتك مؤمن »[7]  .

الغدر بمسلم بن عقيل :

اتّخذ ابن زياد كلّ وسيلة مهما كانت دنيئة للقضاء على الوجود السياسي والتحرّك الذي برز منذرا بالخطر بوجود مسلم بن عقيل على النظام الأموي ، وسارع للقضاء على مسلم بن عقيل وكلّ الموالين له قبل وصول الإمام الحسين ( عليه السّلام ) وليتمكّن بذلك من إفشال الثورة ، فدبّر خطّة للتجسّس على تحرّكات مسلم ومكانه والموالين له ، واستطاع أن يكتشف مخبأه وأن يعلم بمقرّه[8]  فكانت بداية تخاذل الناس عن الصمود في مواجهة الظلم .

لقد استطاع الوالي الجديد عبيد اللّه بن زياد أن يحكم الحيلة والخداع ليقبض على هانىء بن عروة الذي آوى رسول الحسين ( عليه السّلام ) وأحسن ضيافته واشترك معه في الرأي والتدبير ، فقبض عليه وقتله بعد حوار طويل جرى بينهما ، وألقى بجثمانه من أعلى القصر إلى الجماهير المحتشدة حوله ، فاستولى الخوف والتخاذل على الناس ، وذهب كلّ إنسان إلى بيته وكأنّ الأمر لا يعنيه[9].

ولمّا علم مسلم بما جرى لهانىء ورأى تخاذل عشيرته مذحج الغنية بعددها وعدّتها خرج في أصحابه ونادى مناديه في الناس وسار بهم لمحاصرة القصر ، واشتد الحصار على ابن زياد وضاق به أمره ، ولكنّه استطاع بدهائه ومكره أن يتغلّب على المحنة ويخذّل الناس عن مسلم[10].

لقد دسّ ابن زياد في أوساط الناس أشخاصا يخذّلونهم ويتظاهرون بالدعوة إلى حفظ الأمن والاستقرار وعدم إراقة الدماء ، ويحذّرون من قدوم جيش جرّار من الشام بهدف كسب الوقت وتفتيت قوى الثوار . واستمرّ الموقف كذلك والناس تنصرف وتتفرّق عن مسلم . وبدخول الليل صلّى بمن بقي معه وخرج من المسجد الجامع وحيدا لا ناصر له ولا مؤازر ولا من يدلّه على الطريق ، وأقفل الناس أبوابهم في وجهه ، فمضى يبحث عن دار يأوي إليها في ليلته تلك ، وفيما هو يسير في ظلمة الليل وجد امرأة على باب دارها وكأنّها تنتظر شيئا ، فعرّفها بنفسه وسألها المبيت عندها إلى الصباح ، فرحّبت به وأدخلته بيتها ، وعرضت عليه العشاء فأبى أن يأكل شيئا ، وعرف ولدها بمكانه وكان ابن زياد قد أعدّ جائزة لمن يخبره عنه ، وما كاد الصبح يتنفّس حتى أسرع ولدها إلى القصر وأخبر محمد بن الأشعث بمكان مسلم بن عقيل ، وفور وصول النبأ إلى ابن زياد أرسل قوّة كبيرة من جنده[11] بقيادة ابن الأشعث إلى المكان الذي فيه مسلم ، وما أن سمع بالضجّة حتى أدرك أنّ القوم يطلبونه فخرج إليهم بسيفه .

وقد اقتحموا عليه الدار فشدّ عليهم يضربهم بسيفه حتى أخرجهم من الدار ، ثم عادوا إليه فشدّ عليهم كذلك ، مع انّهم تكاثروا عليه بعد أن أثخن بالجراح فطعنه رجل من خلفه فخرّ إلى الأرض فاخذ أسيرا وحمل على بلغة وانتزع الأشعث سيفه وسلاحه وأخذوه إلى القصر فادخل على ابن زياد ولم يسلّم عليه ، وجرى بينهما حوار طويل كان فيه ابن عقيل - رضوان اللّه عليه - رابط الجأش منطلقا في بيانه قويّ الحجّة ، حتى أعياه أمره وانتفخت أوداجه وجعل يشتم عليّا والحسن والحسين ، ثم أمر أجهزته أن يصعدوا به إلى أعلى القصر ويقتلوه ويرموا جسده إلى الناس ويسحبوه في شوارع الكوفة ثم يصلبوه إلى جانب هانىء بن عروة ، هذا وأهل الكوفة وقوف في الشوارع لا يحرّكون ساكنا وكأنّهم لا يعرفون من أمره شيئا .

وكان مسلم قد طلب من ابن الأشعث أن يكتب إلى الحسين ( عليه السّلام ) يخبره بما جرى في الكوفة وينصحه بعدم الشخوص إليهم ، فوعده ابن الأشعث بذلك ، ولكنّه لم يف بوعده[12] .

 


[1] إعلام الورى : 1 / 437 .

[2] الإرشاد : 2 / 43 ، وإعلام الورى : 1 / 438 .

[3] الإرشاد : 2 / 43 ، وروضة الواعظين : 173 ، ومقتل الحسين للخوارزمي : 198 ، وتهذيب التهذيب : 2 / 302 .

[4] مقاتل الطالبيّين : 97 ، وإعلام الورى : 1 / 438 .

[5] الإرشاد : 2 / 45 ، والفصول المهمة : 197 ، والفتوح لابن أعثم : 5 / 67 .

[6] مروج الذهب : 2 / 89 ، والأخبار الطوال : 213 ، وإعلام الورى : 1 / 438 .

[7] الأخبار الطوال : 187 ، ومقاتل الطالبيّين : 98 ، وإعلام الورى : 1 / 428 .

[8] إعلام الورى : 1 / 440 ، والأخبار الطوال : 178 ، ومناقب آل أبي طالب : 4 / 91 ، والفتوح لابن أعثم : 5 / 69 ، وتأريخ الطبري : 4 / 271 ، وأنساب الأشراف : 79 .

[9] الكامل في التأريخ : 3 / 271 ، والفتوح لابن اعثم : 5 / 83 ، وإعلام الورى : 1 / 441 .

[10] سيرة الأئمّة الاثني عشر ، القسم الثاني : 63 ، وإعلام الورى : 1 / 441 ، ومناقب آل أبي طالب : 4 / 92 ، والكامل في التأريخ : 3 / 271 .

[11] جاء في « الإرشاد » أنّهم كانوا سبعين رجلا .

[12] يراجع في تفصيلاته إلى : أعيان الشيعة : 1 / 592 ، إعلام الورى : 1 / 442 ، والكامل في التأريخ : 4 / 32 ، والفتوح : 5 / 88 ، وتأريخ الطبري : 4 / 280 ، ومقاتل الطالبيّين : 92 .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف