المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

صناعة المواصلات- سياسة الحكومة
8/12/2022
Nucleosome-Free Regions
20-5-2019
النقش العظيم الذي تركه لنا «مرنبتاح» على جدار معبد الكرنك.
2024-09-05
Rouché,s Theorem
11-3-2019
narrow (adj.)
2023-10-16
فيزيقي – فيزيائي physicist
24-6-2017


هل يجوز للاُمة أن تختار الإمام.  
  
1489   09:26 صباحاً   التاريخ: 30-6-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص289-290.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-10-2014 4973
التاريخ: 24-11-2014 4929
التاريخ: 21-12-2015 5344
التاريخ: 9-06-2015 5212

 

لو جاز أن تختار الأمة رجلاً فيكون إماماً ، طاعته ، طاعة الله(1)، ومعصيته ، معصية الله ، لجاز أن تختار(2) ـ أيضاً ـ رجلاً ، فيكون نبياً.

  ولا يخلو الاختيار من أن يكون إلى كل الأمة ، أو إلى بعضها.

  فإن كان الأول ، لم يجز أن يقـام الأمـام(3) إلا بعـد إجتماع الخلـق علـيـهـم.

وتمضي(4) الدهور على ذلك ، قبل أن يقوم الإمام.

وإن كان إلى بعضها(5)، فيجب على أبعـاض الأمة كلها ـ إذا إتصـل بها موت الإمام ـ أن ينتدبوا إلى نصب الأئمة ، فيقيم كل بعضي إماماً.

 ولو كان الاختيار إلى بعض الأمة ـ وهم العلماء على زعمهم ـ كـان يجب أن يختاروا باطنه ، وظاهره(6). فوجب الا يختار كل واحد من العلماء إلا نفسهُ ، لأنه عالم بظاهرها ، وباطنها(7).

وإذا وجب أن يختار كل واحـد نفسه ، فسـد الاختيار ، لأنه(8) يجب أن يكون (9) أئمة كثيرة في وقت واحد ، ولا يكون إماما بتهًّ.

______

1- في (ش): الله ، مع حرف الجر (اللام)، وهي ساقطة من (ك)

2- في (ش) : تختار ، بنون المضارعة الموحدة من فوق.

3- في (ش): الأول ، وهو تحريف.

4- في (ش) و(ك) و(هـ) و(أ): يمضي ، بياء المضارعة المثناة من تحت .

5- في (ح): وإن كان الثاني.

6- في (1): فظاهره. مع الفاء.

7- في (ح) بباطنها وظاهرها.

8- في (ك): لا. بدلاً من (لآنه)، وهو تحريف.

9- في (ح): تكون ، بتاء المضارعة المثناة من فوق.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .