المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


الوصية قديما  
  
261   02:13 صباحاً   التاريخ: 1 / 6 / 2022
المؤلف : سعيدي سليم
الكتاب أو المصدر : القانون والاحوال الشخصية في كل من العراق ومصر
الجزء والصفحة : ص129-130
القسم : القانون / علوم قانونية أخرى / تاريخ القانون /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / 6 / 2022 175
التاريخ: 28 / 5 / 2022 278
التاريخ: 12 / 6 / 2022 292
التاريخ: 30 / 5 / 2022 329

لقد لعبت الوصية دورا هاما في مجال الأحوال الشخصية، و بصفة خاصة في مجال الميراث ،حيث كان المورث أثناء حياته يقوم بتحديد نصيب كل وارث من تركته وبإمكانه تعديل أنصبة الورثة حسبما يشاء بأن يخص شخصا من الورثة بنصيب أكبر، ففي وصية (نيكاورع ) نجده يوصي لزوجته بثلاثة حقول وأموال أخرى بينما يحصل كل من ابنيه على ثلاثة حقول ، ويأخذ كل من ابنته وولد آخر على حقلين (1) .

وفي وصية أخرى يوصي (واحو) أحد كهنة معبد سوبد خلال عصر الأسرة الثانية عشر ة إلى ذمة زوجته (شفتو) ممتلكات ريفية سبق أن تنازل له أخوه (عنخ رن ) عنها ، لتكون تحت تصرفها ، وأن تعيد توريثها لمن تشاء من أبنائها ، وخص من أملاكه التي  أوصى بها ، بيته لكي تقيم فيها ويمتنع على أي إنسان أن يتعرض لها بشأنها  (2) ويلاحظ أن تقسيم الميراث في العصر المتأخر قد جمع بين النظامين : الإقطاعي والفردي فصار بإمكان الشخص أن يكتب وصية يمنح بموجبها كل أملاكه أو جزء منها لابنه البكر ، وإذا لم تكن هناك وصايا أخرى لبقية الإخوة فإنه لا يحق لهم الطعن أمام المحكمة . كما قد يوصي الأ ب لابنه الأصغر أملاكه ، وإذا رفع الأخ الأكبر في مثل هذه الحالة دعوة ضد أخيه ، فإن هيئة القضاء تطلب من الأخ الأصغر أن يحلف اليمين و يصرح : « إن أبي هو الذي أعطاني هذه الملكية ، و قال لي خذها فهي لك أنت » وحينئذ لا يستطيع الأخ الأكبر أي يأخذ أي شيأ ما إذا مات الأب ولم يترك وصية لتوزيع الإرث ،واستولى الأخ الأكبر على كل شيء ، فمن حق الإخوة الآخرين المطالبة بنصيبهم أما م القضاء « يجب أن يعطينا نصيبنا من أملاك أبينا » وعندئذ تأمر المحكمة الابن ، الأكبر كتابة قائمة باسم إخوته الصغار ، ويأخذ النصيب الذي يناسبه ، وتوزيع بقية الأموال بين إخوته الذكور أولا ثم الإناث بعد ذلك (3) وتجدر الإشارة أن الإيصاء كان مقتصرا على الأقارب دون الغرباء ففي كل الوصايا التي تم العثور عليها، يلاحظ أن الموصي لهم في معظم الحالات كانوا أولاد الموصي أو زوجته، وفي بعض الأحيان إ خوته ، ولذلك كان على الموصي عندما يريد الإيصاء لشخص لا يمت له بصلة القرابة يقوم بتبنيه أولا ثم يوصي له ما يشاء (4) وقد حرص المصريون القدماء على توثي ق الوصية ، وإعطائها الشكل الرسمي عن طريق حضور بعض الشهود يختلف عددهم طبقا لأهمية موضوع الوصية ، كما يشترط في الموصي بأن يكون صحيح العقل والبدن أو كما عبرت النصوص بأنه " لا يزال حيا قائما على قدميه وغير مريض " وتوضع صورة من هذا المحرر المكتوب في إدارة التسجيل  باعتبارها تصرفا قابلا للملكية (5) .

_____________________

1- أحمد إبراهيم حسن ، تاريخ النظم القانونية والاجتماعية ،نظم القسم الخاص ، ديوان  المطبوعات الجامعية ،الإسكندرية ، 2001 ، ص 153 .

2-  عبد العزيز صالح ، الأسرة المصرية في عصورها القديمة ، الهيئة المصرية العامة  للكتاب ، القاهرة ، 1988 ، ص 6

3- François Daumas ، Op –cit ، P.P198

4- أحمد إبراهيم حسن ، المرجع السابق ، ص 155

5- محمود السقا ، فلسفة وتاريخ النظم الاجتماعية والقانونية ، دار الفكر العربي ،  القاهرة، 1975 ، ص 332




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






مضيف الإمامين العسكريين (عليهما السلام) يوزع أكثر من 300 ألف وجبة طعام خلال ايام شهر محرم الحرام
بهتافات العزاء للمولى صاحب الزمان ... العتبة العسكرية المقدسة تقيم المسيرة السنوية لمناسبة ذكرى استشهاد...
العتبة العسكرية المقدسة تشهد إقامة مراسيم تبديل راية قبة الإمامين العسكريين (عليهما السلام)
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل رئيس ديوان الوقف الشيعي والأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة