المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
كيف يمكننا أن نتحلى بالهدوء والصبر ونحافظ على برودة أعصابنا؟ التعايش السلمي والتعارف والتعاون تهذيب النفس أو الجهاد الأكبر العلاقة مع الأطفال والشباب / تكريم الطفل واحياء الشعور بعزّة النفس لديه الجمع في الرواية أو في المروي اختلاف صيغة حديث سمرة بن جندب الدال على قاعدة « لا ضرر ولا ضرار » لماذا وُلد الإمام علي (عليه السلام) في الكعبة ؟ لماذا لم ينهض الامام علي عليه السلام بالثورة كما نهض الامام الحسين عليه السلام ؟ تطور حجم خسائر الجرائم المعلوماتية في الدول الغربية القصور التشريعي ونمط تعاطى القضاء العربي مع جرائم المعلوماتية أوجه القصور التشريعي في مصر وغيرها من الدول العربية تنامي جرائم المعلوماتية والانترنت في الدول العربية وآليات مواجهتها الجريمة الإلكترونية في مصر وأساليب مكافحتها حشرة المن على الخيار حشرة الذبابة البيضاء على الخيار إصابة الخيار بالعنكبوت الأحمر


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


العلاقات المالية المصاحبة للزواج قديما  
  
161   01:42 صباحاً   التاريخ: 28 / 5 / 2022
المؤلف : سعيدي سليم
الكتاب أو المصدر : القانون والاحوال الشخصية في كل من العراق ومصر
الجزء والصفحة : ص119-120
القسم : القانون / علوم قانونية أخرى / تاريخ القانون /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26 / 5 / 2022 143
التاريخ: 27 / 5 / 2022 188
التاريخ: 3 / 6 / 2022 214
التاريخ: 27 / 5 / 2022 203

لقد اختلفت الآثار المالية بين الزوجين باختلاف الأوضاع السياسية والاجتماعية التي مرت بها مصر الفرعونية من عصر إلى عصر ، ففي عهد الدولة القديمة ، تميز النظام القانوني بنزعة فردية واضحة ، فلم يترتب على الزواج في هذا العصر اختلاط الحقوق المالية للزوجين ، فكان لكل منهما ذمته المالية المستقلة تماما عن الآخر ، وله حرية التصرف فيها بكافة أنواع التصرفات القانونية دون الرجوع إلى الطرف الثاني ، سواء كانت  تلك الثروة مملوكة قبل انعقاد الرابطة الزوجية أم بعدها . وهذا ما توضحه وصية تعود لعصر الأسرة الثانية جاء فيها أنه كان لـ  ( نب سنت ) والدة (متن) « أحد كبار موظفي الدولة » مطلق الحرية في ملكية واستخدام خمسين أرورا (1) وهذا يؤكد لنا أن كل من الزوجين يمتلك ثروته الخاصة ، وله كامل الحرية في  التصرف فيها كيفما يشاء (2) أما في عهد الدولة الحديثة والعصور المتأخرة ، فكانت الحقوق المالية للزوجين تتحدد بمقتضى اتفاق مكتوب يبرم ما بين الزوجين، وتصبح على إثره أملاهما أموالا مشتركة بينهما، وغالبا ما كان يحدد هذا الاتفاق مصير تلك الأموال المملوكة وقت انعقاد الزواج ، وكذلك المكاسب التي يحققانها بعد قيامه، ويبدو أن نسبة الزوج كانت الثلثين والزوجة الثلث . وكانت توضع تلك الأموال تحت إدارة الزوج باعتباره رب الأسرة ، ولكنه لا يستطيع التصرف فيها بمفرده ، بل يلزم مشاركة الزوج له في كافة التصرفات الواردة في تلك الأموال . وفي حالة وفاة أحد الزوجين يكون للزوج الباقي على قيد الحياة الا نتفاع  بنصيب الزوج المتوفى ، بينما تؤول ملكية هذا النصيب للورثة.

______________

1- أحمد إبراهيم حسن، تاريخ النظم القانونية والاجتماعية، نظم القسم الخاص، ديوان المطبوعات الجامعية، الإسكندرية، 2001 ص 121 ، محمد عبد الهادي الشقنقيري ، مذكرات في تاريخ القانون المصري ،دار الفكر العربي ، القاهرة ، 1977 ، ص 334 .

2-  الارورا (Aroura ) هي وحدة قياس المساحة في مصر القديمة ، وتساوي ( 10000 ذراع مربع) .




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






خَدَمةُ العتبة العبّاسية المقدّسة ينالون شرف خدمة زائري الإمامَيْن الجوادَيْن (عليهما السلام)
صحنُ مرقد أبي الفضل العبّاس يشهد اختتام مجلس عزاء الإمام الجواد
المواكبُ الكربلائيّة تُحيي مصابَ تاسع الأئمّة (عليهم السلام) عند العتبتَيْن المقدّستَيْن
أواخرُ شهر ذي القعدة شهادةُ باب العِلم والمراد الإمام الجواد (عليه السلام)