المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



معنى كلمة شجر  
  
1962   08:47 صباحاً   التاريخ: 19-5-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص281-282.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-11-2015 2976
التاريخ: 2024-05-07 648
التاريخ: 13-11-2014 2412
التاريخ: 8/12/2022 1222

 

( شجر ) {شَجَرَ بَيْنَهُمْ} [النساء : 65] اختلط بينهم ، وقال أبو عبيدة : الشجر الأمر المختلف وتشاجر القوم : اختلفوا ، وعن الأزهري  ( شجر بينهم ) إذا وقع خلاف بينهم ، وعن ابن عرفة : سمي الشجر : لاختلاف بعضه في بعض وتداخله ، و {وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ } [الإسراء : 60] شجرة الزقوم ولعنت حيث لعن طاعموها من الكفار فوصفت بلعن أصحابها على المجاز ، ويقال : بنو أمية {وَنُخَوِّفُهُمْ} [الإسراء : 60] بمخاوف الدنيا والآخرة {فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلَّا طُغْيَانًا} [الإسراء : 60] و {شَجَرَةِ الْخُلْدِ} [طه : 120] من أكل منها لا يموت و {شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ} [النور : 35] النبي صلى الله عليه وآله ، و {كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ} [إبراهيم : 24] كالنخلة والتين والرمان وكل شجرة مثمرة طيبة ، وعن ابن عباس : شجرة في الجنة ، وعن الباقر عليه السلام : الشجرة رسول الله صلى الله عليه وآله وفرعها علي وعنصر الشجرة فاطمة وثمرتها أولادها وأغصانها وأوراقها شيعتها ، و {كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ} [إبراهيم : 26] كل شجر لا يطيب ثمرها كشجر الحنظل والكشوت ( 1 ) وعن الباقر عليه السلام : بنو أمية ، قال تعالى : {مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً} [إبراهيم : 24] وهي كلمة التوحيد ، وقيل : كل كلمة حسنة كالتسبيحة

والتحميدة والاستغفار  ( كشجرة طيبة ) وقال تعالى : ( كلمة خبيثة ) كالشرك أو كل كلمة قبيحة  ( كشجرة خبيثة )   وقوله : {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ} [الفتح :  18] يقال : هي الثمرة وسميت البيعة بيعة الرضوان بهذه الآية حيث بايعوا النبي صلى الله عليه وآله بالحديبية وكان عددهم ألفا وخمسمائة أو ثلاثمائة.

______________
1 - الكشوت : نبت يتعلق بأغصان الشجر من غير أن يضرب بعرق في الأرض .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .