أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-10-2014
1326
التاريخ: 25-10-2014
971
التاريخ: 3-07-2015
918
التاريخ: 6-3-2019
877
|
[ في أنواع القديم] :
القديم ما لم يكن مسبوقاً بغيره ويسمى ذاتياً, أو ما لم يكن مسبوقاً بالعدم ويسمى زمانياً, أو يكون مسبوقاً بأحدهما ويسمى الأول حدوثاً ذاتياً, والثاني زمانياً, وهما من الصفات الاعتبارية وإلا لزم التسلسل, أو اتصاف الشيء بنقيضه, لأن كل موجود خارجي إما قديم أو حادث, وهو ظاهر.
[ في أنه لا علة للقديم] :
القديم لا يجوز أن يكون أثراً لمختار, لأن أثر المختار مسبوق بالداعي, وهو لا يتوجه إلى موجود وإلا لزم إيجاد الموجود وهو باطل, فإذن أثر المختار مسبوق بالعدم وهو معنى حدوثه, والموجب لا يتخلف أثره عنه, لأن تأثيره إن لم يتوقّف على شرط أو توقّف على شرط قديم لزم القدم, وإن توقّف على شرط حادث تسلسل, وهو باطل.
[في أن القديم لا يعدم] :
القديم لا يجوز عليه العدم, لأنه إما واجب أو ممكن ..., والواجب لذاته لا يجوز عدمه وإلا لم يكن واجباً, وقد فرض واجباً, والممكن لابد له من علة واجبة لاستحالة التسلسل, وتكون موجبة لاستحالة كون القديم أثراً لمختار ..., فيلزم من دوام علته دوامه, والقديم عندنا هو الله لا غير ..., وعند الأشاعرة الله وصفاته(1), وعند الحكماء الله والعالم(2).
______________
(1) شرح المواقف 8: 44, وحكاه عنهم العلامة في كشف المراد في طبعة (تحقيق الأملي): 122 وفي طبعة (تحقيق الزنجاني): 78.
(2) حكاه عن الفلاسفة العلامة في كشف المراد في طبعة (تحقيق الآملي): 122 وفي طبعة (تحقيق الزنجاني): 78.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|