المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



عليّ ( عليه السّلام ) في شعب أبي طالب  
  
2123   01:49 صباحاً   التاريخ: 15-4-2022
المؤلف : المجمع العالمي لأهل البيت ( ع ) - لجنة التأليف
الكتاب أو المصدر : أعلام الهداية
الجزء والصفحة : ج 2، ص60-62
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن أبي طالب / مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام) /

وحين أسرع الإسلام ينتشر في مكّة وأصبح كيانا يقضّ مضاجع المشركين وخطرا كبيرا يهدّد مصالحهم ؛ عمد المشركون إلى أسلوب الغدر والقهر لإسكات صوت الرسالة الإسلاميّة ، فشهروا سيوف البغي ولم يتوان أبو طالب في إحكام الغطاء الأمين للرسول ( صلّى اللّه عليه وآله ) ، لما له من هيبة ومكانة شريفة في نفوس زعماء قريش الذين لم يجرؤا على النيل من النبيّ ( صلّى اللّه عليه وآله ) لأنّ ذلك يعني مواجهة علنية مع أبي طالب وبني هاشم جميعا ، وقريش في غنى عن هذه الخطوة الباهضة التكاليف .

فاتّجهوا نحو المستضعفين المسلمين من العبيد والفقراء فأذاقوهم ألوان التعذيب والقهر والمعاناة ليردّوهم عن دينهم وتمسّكهم بالنبيّ ( صلّى اللّه عليه وآله ) . ولم تلق قريش غير الصمود والإصرار على الإسلام والالتزام بنهج الرسالة الإسلامية ، فوجد رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه وآله ) أفضل حلّ لتخليص المستضعفين من المسلمين هو الخروج من مكّة إلى الحبشة [1] .

ولمّا لم يبق في مكّة من المسلمين إلّا الوجهاء والشخصيات فقد كانت المواجهة الدموية هي أبعد ما يكون ، وعندها سقطت كلّ الخيارات ، ولم يبق أمام قريش إلّا أن تلجأ إلى عمل يضعف الرسول ( صلّى اللّه عليه وآله ) ويجنّبها القتال ، فكان قرارهم حصار بني هاشم ومن معهم اجتماعيا واقتصاديا باعتبارهم الحماية التي تقي الرسول من بطش قريش ، فبدأت معركتها السلبية مع بني هاشم .

وتجمّع المسلمون وبنو هاشم في شعب أبي طالب لتوفير سبل الحماية بصورة أفضل ، حيث يمكن إيجاد خطوط دفاعية لمواجهة أيّ محاولة هجومية قد تقوم بها قريش[2].

وللمزيد من الاحتياط والحرص على سلامة حياة الرسول ( صلّى اللّه عليه وآله ) كان أبو طالب يطلب من ولده عليّ أن يبيت في مكان الرسول ليلا حرصا على سلامته من الاغتيال والمباغتة من قبل الأعداء من خارج الشعب[3] ، وكان عليّ ( عليه السّلام ) يسارع إلى الامتثال لأوامر والده ويضطجع في فراش النبيّ ( صلّى اللّه عليه وآله ) فاديا نفسه من أجل الرسالة وحاملها .

ولم يكتف عليّ ( عليه السّلام ) بهذا القدر من المخاطرة بنفسه ، بل كان يخرج من الشعب إلى مكّة سرّا ليأتي بالطعام إلى المحاصرين [4]، إذ اضطرّوا في بعض الأيام أن يقتاتوا على حشائش الأرض .

لم يكن لأحد أن يقوم بمثل هذه الأعمال في تلك الفترة العصيبة إلّا من ملك جنانا ثابتا وقلبا شجاعا ووعيا رساليا وحبّا متفانيا للرسول ( صلّى اللّه عليه وآله ) ، ذلك هو عليّ ابن أبي طالب ( عليه السّلام ) الذي قضى في الشعب جزء من زهرة شبابه حيث دخله وعمره سبعة عشر عاما وخرج منه وعمره عشرون عاما ، فكانت تجربة جديدة في حياته عوّدته على الاستهانة بالمخاطر ، وأهّلته لتلقّي الطوارئ والمهام الجسام ، وجعلته أكثر التصاقا بالنبيّ ( صلّى اللّه عليه وآله ) كما عوّدته على الصبر والطاعة والتفاني في ذات اللّه تعالى وحبّ الرسول ( صلّى اللّه عليه وآله ) .

 

[1] سيرة ابن هشام : 1 / 321 .

[2] سيرة ابن هشام : 1 / 350 ، وإعلام الورى : 1 / 125 .

[3] البداية والنهاية لابن كثير : 3 / 84 .

[4] شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : 13 / 256 .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.