المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
احكام الاسارى
2024-11-24
الخرشوف Artichoke (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24

مصيدة الشغرات hole trap
29-2-2020
تعريف تحليل المضمون
19-3-2022
هل تأكل يرقة الزنبور الفريسة؟
30-3-2021
تطور سلوك المشكلة
24-11-2020
حساسية للكاراويا Caraway Allergy
25-9-2017
ابو حيان
4-03-2015


سبب نزول قوله تعالى : {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)}  
  
2489   01:10 صباحاً   التاريخ: 5-3-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص557-558.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- أسباب النزول: عن قتادة والضحاك ومقاتل : جاء ناس من اليهود إلى النبي (صلى الله عليه واله)، فقالوا : صف لنا ربك ، فإن الله أنزل نعته في التوراة ، فأخبرنا من أي شيء هو ، ومن أي جنس هو، أذهب هو أم نحاس أم فضة؟ وهل يأكل ويشرب؟ وممن ورث الدنيا ومن يورثها؟ فأنزل الله تبارك وتعالى هذه السورة ، وهي نسبة الله خاصة(1).

2- تفسير البغوي: عن أبي بن كعب : أن المشركين قالوا لرسول الله (صلى الله عليه واله): إنسب لنا ربك ، فأنزل الله تعالى : {قل هو الله أحد الله الصمد}(2).

عن طريق الإمامية:

3- الكافي: عن محمد بن مسلم ، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال : إن اليهود سألوا رسول الله (صلى الله عليه واله) ففالوا : إنسب لنا ربك ، فلبث ثلاثاً لايجيبهم ، ثم نزلت : {قل هو الله أحد} الى آخرها(3).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

1- أسباب النزول للنيسابوري: ٣٨٠، وانظر سنن الترمذي ٤٥١:٥و٤٥٢ حديث ٣٣٦٤- ٣٣٦٥، وتفسير البغوي ٥٤٤:٤، وزاد المسير٢٦٦:٩.

2- تفسير البغوي ٤: ٥٤٤، وانظر مستدرك الحاكم ٢: ٥٤٠.

3- الكافي ١: ٩١ حديث ١.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .