أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-9-2016
1390
التاريخ: 26-2-2022
1807
التاريخ: 2024-09-07
252
التاريخ: 2024-08-03
375
|
تستند القاعدة المذكورة الى الحديث المشهور عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم : «الولد للفراش وللعاهر الحجر». والحديث المذكور متفق بيننا وبين العامة على روايته عنه صلى الله عليه وآله وسلم.
وقد روي عندنا في نصوص متعدّدة ، كصحيحة سعيد الأعرج عن أبي عبد الله : «سألته عن رجلين وقعا على جارية في طهر واحد لمن يكون الولد؟ قال : للذي عنده لقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : الولد للفراش وللعاهر الحجر» [١].
والمقصود من قوله عليه السلام : «للذي عنده» : المولى المالك للجارية ، كما نبّه على ذلك الفيض الكاشاني في كتابه الوافي [٢].
وفي صحيحة الحلبي عن أبي عبد الله عليه السلام : «ايّما رجل وقع على وليدة قوم حراما ثم اشتراها فادّعى ولدها فانه لا يورث منه شيء ، فان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : الولد للفراش وللعاهر الحجر ...» [٣].
هذه بعض الأمثلة في رواياتنا.
واما في أحاديث العامة فقد روى مسلم بسنده إلى عائشة : «اختصم سعد بن أبي وقّاص وعبد بن زمعة في غلام فقال سعد : هذا يا رسول الله ابن أخي عتبة بن أبي وقاص عهد إليّ انّه ابنه ، انظر إلى شبهه. وقال عبد بن زمعة : هذا أخي يا رسول الله ولد على فراش أبي من وليدته ، فنظر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى شبهه فرأى شبها بيّنا بعتبة فقال : هو لك يا عبد ، الولد للفراش وللعاهر الحجر ...» [٤].
وقد نقل أحمد بن حنبل في مسنده عن عبادة بن الصامت قسما كبيرا من أقضية النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، حيث قال ما نصّه : «ان من قضاء رسول الله ان المعدن جبار والبئر جبار والعجماء جرحها جبار ... الى ان قال : وقضى ان الولد للفراش وللعاهر الحجر ...» [5].
ونصوصهم التي تنقل قاعدة الفراش كثيرة. وما ذكرناه مثال لها.
وقصّة الطعن على معاوية على القائه الحديث المذكور في سلّة المهملات مشهورة ، فان مطاعن الشخص المذكور وان كان يصعب حصرها إلاّ ان أشهرها أربعة : حربه لأمير المؤمنين عليه السلام ، وقتله حجرا الذي هو من خيار أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، واستخلافه ولده من بعده ، واستلحاقه زيادا بأبي سفيان هاجرا بذلك حكم النبي صلى الله عليه وآله وسلم بكون الولد للفراش وللعاهر الحجر [6].
ولا يراد بهذا الحكم أن زيادا ولد زنا ليقال كيف اذن نصّبه أمير المؤمنين عليه السلام فترة خلافته أميرا على بعض بلاد الإسلام الأمر الذي يستلزم امامته لجماعة المسلمين في صلاتهم التي لا تجوز لولد الزنا ، كلا لا يراد الحكم بأنّه ولد زنا ولا يمكن الحاقه بأبي سفيان ما دام ولد زنا وانّما يراد ان يقال ان مقتضى قاعدة الفراش الحاقه بوالده وزوج امّه لأنّه صاحب الفراش دون من زنا بها كأبي سفيان فان ذلك خلاف القاعدة المذكورة.
وبالجملة : الحديث المذكور يقطع بصدوره عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولا حاجة للبحث عن سنده وان كان تامّا أيضا اتفاقا.
هذا هو المدرك للقاعدة المذكورة.
واما الاجماع فلا يمكن التمسك به بعد كونه مستندا للحديث المذكور كما هو واضح.
_____________
[١] وسائل الشيعة باب ٥٨ من أبواب نكاح العبيد والاماء حديث ٤.
[٢] الوافي ٢٣ : ١٤٠٧.
[٣] وسائل الشيعة باب ٨ من أبواب ميراث ولد الملاعنة حديث ١. ولعل الأنسب في كلمة «شيء» ان تكون منصوبة أي «شيئا».
[٤] صحيح مسلم ، كتاب الرضاع ، باب ١٠ الولد للفراش وتوقي الشبهات ، حديث : ١٤٥٧.
[5] قاعدة لا ضرر لشيخ الشريعة الاصفهاني : ١٩.
[6] شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد / فصل «أخبار متفرقة عن معاوية» ٥ : ١٣١ الطبعة المحقّقة من قبل محمّد أبي الفضل إبراهيم.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|