المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

علي بن محمد بن دقماق
11-8-2016
Ramanujan,s Integral
25-3-2019
تشبه الرجال بالنساء ـ بحث روائي
6-10-2016
شبهة تحريف القران
2024-08-25
هل للحشرات نفس حواس الإنسان؟
9-2-2021
الغيبة
26-7-2016


سبب نزول قوله تعالى: {اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لَا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ} [التوبة: 80]  
  
7311   11:08 صباحاً   التاريخ: 24-1-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص447-448.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- الدر المنثور: عن ابن عباس ، قال : سمعت عمر يقول : لمّا توفّي عبدالله بن أبي دُعي رسول الله (صلى الله عليه واله) للصلاة عليه ، فقام عليه ، فلمّا وقف قلت : أعلى عدو الله عبدالله بن أبي القائل كذا وكذا والقائل كذا وكذا أعدد أيامه ورسول الله (صلى الله عليه واله) يبتسم ، حتى إذا أ كثرت قال : يا عمر ، أخّر عنّي ، إني قد خيرت ، قد قيل لي : (استغفر لهم أو لاتستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة) فلو أعلم أني إن زدت على السبعين غُفر له لزدت عليها ، ثم صلى عليه رسول الله (صلى الله عليه واله)(1).

عن طريق الإمامية:

2- تفسير القمي: أنها نزلت لما رجع رسول الله (صلى الله عليه واله) الى المدينة ومرض عبدالله بن أبي ، وكان ابنه عبدالله بن عبدالله مؤمنأ ، فجاء الى رسول الله (صلى الله عليه واله) وأبوه يجود بنفسه ، فقال : يا رسول الله ، بأبي أنت وأمي ، إنك إن لم تأت أبي كان ذلك عاراً علينا ، فدخل عليه رسول الله (صلى الله عليه واله) والمنافقون عنده ، فقال ابنه عبدالله بن عبدالله : يا رسول الله ، استغفر له ، فاستغفر له ، فقال عمر : ألم ينهك الله - يا رسول الله - أن تصلي عليهم أو تستغفر له؟! فأعرض عنه رسول الله (صلى الله عليه واله)، وأعاد عليه ، فقال له :... إنّي خُيرت فاخترت ، إن الله يقول : (استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر آلله لهم).

فلما مات عبدالله جاء ابنه الى رسول الله ، فقال : بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، إن رأيت أن تحضر جنازته ، فحضره رسول الله (صلى الله عليه واله)، وقام على قبره ، فقال له عمر : يا رسول الله ، ألم ينهك الله أن تصلي على أحد منهم مات أبداً ، وأن تقوم على قبره؟ فقال له رسول الله (صلى الله عليه واله):... وهل تدري ما قلت؟ إنما قلت : اللهم احش قبره ناراً ، وجوفه ناراً ، وأصله النار (2).

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- الدر المنثور: 4: 230 وعزاه الى أحمد والبخاري والترمذي والنسائي وابن أبي حاتم والنحاس وابن حبّان وان مردويه وأبي نعيم في الحلية.

2-  تفسير علي بن إبراهيم القمي 1: 302.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .