المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17644 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
أزواج النبي "ص" يشاركن في الصراع على الخلافة
2024-11-06
استكمال فتح اليمن بعد حنين
2024-11-06
غزوة حنين والطائف
2024-11-06
اية الميثاق والشهادة لعلي بالولاية
2024-11-06
اية الكرسي
2024-11-06
اية الدلالة على الربوبية
2024-11-06

الانكسار المزدوج وتأثره بالمجال الكهربائي Birefringence
2023-10-12
معنى كلمة خطف
4-06-2015
السلام عليك يا حجّة الله ودليل إرادته.
2024-05-15
الأوكاليبتوس Eucalyptus camaldulensis Dehn
5-2-2021
الإسلام شرط في صحة الصوم
16-12-2015
إطلاق اللفظ وإرادة نوعه أو صنفه أو مثله
9-9-2016


سبب نزول قوله تعالى: {قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ } [الأنعام: 19]  
  
1978   07:05 مساءً   التاريخ: 12-1-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص424- 425.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- زاد المسير: عن الكلبي : أن رؤساء مكة قالوا : يا محمد ، ما نرى أحداً يصدقك بما تقول من أمر الرسالة ، ولقد سألنا عنك اليهود والنصارى ، فزعموا أن ليس لك عندهم ذكر ولا صفة ، فأرنا من يشهد لك أنك رسول الله كما تزعم ، فأنزل الله تعالى هذه الآية (1).

عن طريق الإمامية:

2- تفسير القمي: عن أبي الجارود ، عن أبي جعفر (عليه السلام) في قوله تعالى : (أي شيء أكبر شهادة قل الله شهيد بيني وبينكم) و ذلك أن مشركي أهل مكة قالوا : يا محمد ، ما وجد الله رسولاً يرسله غيرك؟ ما نرى أحداً يصدقك بالذي تقول... ولقد سألنا عنك اليهود والنصارى ، فزعموا أنه ليس لك ذكر عندهم ، فائتنا من يشهد أنك رسول الله ، قال رسول الله (صلى الله عليه واله): (الله شهيد بيني وبينكم) الآية (2).

ـــــــــــــــــــــــ

1- زاد المسير 3: 13، وانظر تفسير القرطبي 6: 399.

2- تفسير علي بن إبراهيم القمي 202:1.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .