المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

التبدد المصعدي (الأنودي) anode dissipation
6-11-2017
مثبطات نمو الحشرات المصنعة
2023-05-12
Food and Drink App: Sodium in Your Food
30-10-2020
التمسك بأمير المؤمنين تمسك بالصراط المستقيم
25-01-2015
ركس معدي مريئي Gastroesophageal Reflux
29-5-2018
تعريف العقوبات التأديبية وانواعها
28-9-2021


لم يقطع الماء عليهم  
  
1885   03:34 مساءً   التاريخ: 23-11-2021
المؤلف : السيد عبد الحسين دستغيب
الكتاب أو المصدر : مواعظ اخلاقية
الجزء والصفحة : ج2، ص ١٩٣_١٩٤
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-7-2017 1563
التاريخ: 20-7-2017 1210
التاريخ: 17-7-2017 1538
التاريخ: 2-2-2018 2788

جاء أحدهم في (غزوة خيبر) إلى رسول الله (صلى الله عليه واله) ليقول : يا رسول الله لقد وجدت ما يسهل علينا دخول القلعة، وذلك من خلال قطع مجرى الماء عليهم، وعليه سيخرج اليهود وهم يرفعون الرايات البيض خوفا من أن يهلكوا عطشاً.

رفض الرسول (صلى الله عليه واله) ذلك الاقتراح وقال : (أتأمرونني أن أطلب النصر بالجور)(1)

لقد اراد رسول الله (صلى الله عليه واله) أن يقول لذلك المسلم : إنا لا نقتل الشيوخ والنساء والأطفال ومن لا يريد محاربتنا، ناهيك عن أن الخلافة الإسلامية لا تسمح لنا أن نقطع الماء عن اعدائنا من أجل الحظوة بالنصر.

اننا نتعامل مع عدونا أيضاً بالعدل والإحسان، ليعلم بأن المسلمين أسمى وأرفع من أن يتعاملوا بالدنيء من الأخلاق .

________________

(1) كنز العمال، ج2، ص347، فضائل النبي(صلى الله عليه واله).




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.