تفسير قوله تعالى : {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ .. } |
1512
12:23 صباحاً
التاريخ: 12-06-2015
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-06-2015
2106
التاريخ: 12-06-2015
1728
التاريخ: 12-06-2015
2331
التاريخ: 14-06-2015
1957
|
قال تعالى : {وَمِنَ
النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ
اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ
ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ
اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ} [البقرة : 165] .
{وَمِنَ
النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْداداً} قد
مر الكلام في الند في الآية الثانية والعشرين. واتخاذ الأنداد أعم من تأليههم
واتباعهم على ظلمهم وباعتبار القسم الثاني جاءت الرواية عن الباقر عليه السلام كما
في التبيان والبيان. وعن العياشي مرفوعة
عنه (عليه السلام) وفي البرهان عن الكافي واختصاص الشيخ المفيد مسندة.
وقيل في هذه الآية من دون اللّه باعتبار ان اتخاذ الأنداد حتى بالمعنى العام
المذكور انما هو نكوص عن معرفة اللّه وحقيقة إلهيته وقدس توحيده وعبادته او نكوص
عن طاعته واتباع شريعته ومن امر باتباعه {يُحِبُّونَهُمْ
كَحُبِّ اللَّهِ والَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ} لصدق
عرفانهم له في إخلاصهم في توحيده ويقينهم بأن الخلق والأمر بيده وهو الرحمن
الرحيم {وَ لَوْ
يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا} باتخاذهم الأنداد وتعديهم حدود
اللّه في العدل {إِذْ
يَرَوْنَ الْعَذابَ} ويشاهدون
أهواله وانه ليس من دونه نصير {أَنَّ
الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعاً} جملة ان القوة أي مصدرها
مفعول ليرى {وَأَنَّ
اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذابِ} عطف
على مفعول يرى.
وفي الآية توبيخ شديد وتسفيه لهؤلاء
بالإشارة الى انهم لا يهتدون بعقولهم ودلالة العقل على وحدانية اللّه في الإلهية
وانحصار القوة الإلهية به. ولزوم اتباع أوامره فيمن امر باتباعه.
واتباع نواهيه فيمن نهى عن الضلال
باتباعه. ولا يهتدون الى اليقين بما توعد اللّه به من انواع العذاب الأليم في يوم
القيامة. وانه ليس من دونه وليّ ولا نصير. بل هؤلاء كالبهائم لا تلتفت إلا الى ما
تراه وتحسه. فلو ان هؤلاء الظالمون حينما يرون بالحس عذاب القيامة وما تذكره
الآيتان بعد هذه الآية من أهوالها ويرون انحصار القوة الإلهية باللّه وشدة عذابه
لأقلعوا عن غيهم واتخاذهم الأنداد وأنابوا الى توحيد اللّه وطاعته. وحذف جواب «لو»
لدلالة المقام عليه اختصارا. وليقدر بكل نحو يناسب المقام. قال امرؤ القيس :
» فلو أنها نفس تموت سوية |
ولكنها
نفس تساقط أنفسا« |
|
وقد مرّ بعد الآية السابعة والعشرين
شيء من شواهد الحذف لدلالة المقام.
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل: شراكتنا مع المؤسّسات الرائدة تفتح آفاقًا جديدة للارتقاء بجودة التعليم الطبّي في العراق
|
|
|