المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



معنى كلمة ركم  
  
4166   05:48 مساءً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج4 ، ص233-234
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-7-2022 1962
التاريخ: 20-10-2014 2466
التاريخ: 20-10-2014 2881
التاريخ: 13-11-2014 9794

مقا- ركم : أصل واحد ، يدلّ على تجمّع الشي‌ء تقول : ركمت الشي‌ء : ألقيت بعضه على بعض. وسحاب مرتكم وركام.

والركمة : الطين المجموع. ومرتكم الطريق : سننه ، لأنّ المارّة ترتكم فيه أسا- ركم المتاع فارتكم وتراكم. وسحاب ورمل مركوم وركام ومرتكم ومتراكم. ومن المجار : تراكم لحم الناقة : إذا سمنت. وناقة مركومة : سمينة. وتراكمت الأشغال وارتكمت. وهذا مرتكم الطريق : مستواه وجادّته.

التهذيب 10/ 242- قال الليث : الركم : جمعك شيئا فوق شي‌ء حتّى تجعله ركاما مركوما ، كركام الرمل والسحاب ونحو ذلك من الشي‌ء المرتكم بعضه على بعض. وقال ابن الأعرابى : الركم السحاب المتراكم.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو إلقاء البعض على بعض بعنوان الجمع ، اي التراكب بلحاظ التجمّع ، كما أنّ النظر في التراكب الى جهة الركوب.

{لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ}[الأنفال : 37] فانّ أهل جهنّم في مضيقة وشدّة وهم متراكبون بعضهم على بعض. والجملة المتقدّمة بالركم- ويَجعل الخبيث بعضه على بعض : تفسّر وتؤيّد مفهوم قوله تعالى- فيركمه.

وهذا التراكم والتجمّع يقابله السعة لأهل الجنّة- {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ} [آل عمران : 133]

{وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ} [الطور : 44] اي لم يعتبروا من نزول الشدّة والعذاب ، بل يؤوّلوا ما يشاهدوا منه بما- يوافق مسلكهم ويلائم سبيلهم الغي. والكسف بالكسر فالسكون : قطعة مظلمة ، والساقط صفة له او حال . وهذا المضمون بمناسبة قولهم- {فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا كِسَفًا مِنَ السَّمَاءِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ} [الشعراء : 187] فظهر لطف التعبير بالمادّة : لدلالتها على التراكب والجمع معا.

___________________________

- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . 196 ‏م .

‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، 6 ‏مجلدات ، طبع مصر . 139 ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .