المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



أن القرآن هو كلام الله ووحيه  
  
2638   06:29 مساءً   التاريخ: 27-6-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : 37 -38.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-05-23 1144
التاريخ: 2023-08-28 1081
التاريخ: 2024-09-02 347
التاريخ: 2023-05-24 810

عن طريق أهل السنة:

1- كنز العمال: عن علي (عليه السلام )، قال: عليكم بالقرآن، فإنه كلام رب العالمين الذي هو منه، واعتبروا بأمثاله ١.

2- كنز العمال: عن الحكيم بن عمير قال: تبرك بالقرآن، فإنه كلام الله٢.

3- كنز العمال: عن علي (عليه السلام)، قال: عليكم بالقرآن فاتخذوه إماماً وقائداً، فإنه كلام رب العالمين الذي هو منه وإليه يعود، فآمنوا بمتشابهه، واعتبروا بامثاله٣.

 

عن طريق الإمامية:

4- الأمالي: عن علي بن سالم، عن أبيه، قال: سألت الصادق (عليه السلام) فقلت له: يابن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ما تقول في القرآن؟ فقال: هو كلام الله، وقول الله، وكتاب الله، و وحي الله وتنزيله، وهو الكتاب الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، تنزيل من حكيم حميد٤ .

5- تفسير العياشي: عن الفضل بن يسار، قال: سألت الرضا (عليه السلام) عن القرآن، فقال لي: هو كلام الله 5 و6.

________

1- كنز العمال ١: 529 حديث ٢٣٢٧ وعزاه الى أبي عمرو الداني في طبقاته.

2 . المصدر السابق: ٥٢٨ حديث ٥١٩,٢٣٦٤ حديث ٢٣٢٦ وعزاه الى الطبراني وابن قانع.

3- المصدر المتقدم: ٥١٥ حديث ٢٣٠٠وعزاه الى ابن شاهين في السنة وابن مردويه.

4- الامالي الصدوق: ٤٣٨ حديث ١١.عنه بحار الأنوار ٩٢: ١١٧ حديث ١.   

5- تفسير العياشي ١: ٦ حديث ١، عنه البحار ٩٢: ١٢٠ حديث ٧.

6- قال الشيخ أبو جعفر محمد بن علي بن بابويه القمي(رحمه الله ): اعتقادنا أن القرآن الذي أنزله الله تعالى على نبيه محمد (صلى الله عليه وسلم) هو ما بين الدفتين، وما في أيدي الناس، ليس بأكثر من ذلك.

ومبلغ سوره عند الناس: مائة واربعة عشر سورة، وعندنا: (والضحى) و(ألم نشرح) سورة واحدة، و (لإيلاف) و(ألم تر) سورة واحدة. ومن نسب الينا أناً نقول: إنه أكثر من ذلك فهو كاذب، وما روي من ثواب قراءة كل سورة من القرآن، و ثواب من ختم القرآن كله. وجواز قراءة سورتين في كل ركعة نافلة، والنهي عن القران بين السورتين في ركعة فريضة، تصديق لما قلنا في أمر القرآن. وأن مبلغه ما في أيدي الناس، وكذلك ما روي من النبي عن قراءة القرآن كله في ليلة واحدة، وانه لا يجوز أن يختم في أقل من ثلاث أيام، تصديق لما قلناه أيضاً. (المحجة البيضاء ٢: ٢٦٤).

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .