أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-05-2015
1165
التاريخ: 24-05-2015
31864
التاريخ: 24-05-2015
781
التاريخ: 24-05-2015
950
|
إنّ كتاب « الملل والنحل » للمتكلّم الأشعري « أبي الفتح محمد بن عبد الكريم الشهرستاني »
( المتوفّى سنة 548 ) من الكتب المشهورة في هذا الباب وأكثرها تداولاً بين أترابه ، ولعلّ كثيراً من أهل العلم لا يعرفون كتاباً في هذا الموضوع سواه.
ومع هذه الشهرة ترى في طيّات الكتاب نسباً مفتعلة وآراء مختلقة عندما يعرّف الشيعة ، ممّا يندى له الجبين ، ويخجل القلم من تحريره وتسطيره ، وإليك بعض ما نسبه إليهم :
1. من خصائص الشيعة القول بالتناسخ والحلول والتشبيه (1) .
2. إنّ الإمام الهادي (عليه السلام) ـ عاشر الأئمّة الاثني عشر ـ توفّي بقم ومشهده هناك (2) .
3. إنّ هشام بن الحكم كان يقول : إنّ للّه جسماً ذا أبعاض في سبعة أشبار بشبر نفسه في مكان مخصوص وجهة مخصوصة (3) .
4. إنّ علياً إله واجب الطاعة (4) !!
إلى غير ذلك من النسب الكاذبة التي نسبها إلى متكلّم الشيعة ربيب بيت الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) « هشام بن الحكم » وإلى نظرائه كهشام بن سالم وزرارة ابن أعين ومحمد بن النعمان ويونس بن عبدالرحمن.
هذا مع العلم بأنّ هؤلاء ـ أعاظم الشيعة ـ كانوا يقتفون أثر أئمتهم ولم يكونوا يعتنقون مبدأ إلاّ بعد عرضه عليهم ، ومن المعلوم أنّ أئمّة أهل البيت وهم دعاة التنزيه كانوا يكافحون البدع اليهودية والمسيحية والمجوسية التي كانت تدور بين أندية أهل الحديث حتى قيل : « التوحيد والعدل علويان والتجسيم والجبر أمويان ».
فمن راجع كتب الشيعة وأحاديث أئمّتهم يجد أنّهم حكموا بكفر القائلين بالتناسخ والحلول والتشبيه وإلوهية غيره سبحانه ، فكيف ينسب هذا الكاتب ـ بصلف ووقاحة ـ هذه الأُمور إلى تلاميذ قرناء الكتاب وأعداله؟!!
وأعجب من ذلك أنّه يختلق للشيعة فرقاً لم تسمع بها أذن الدهر وإنّما توجد في كتب أعدائهم ، فمن هشامية إلى زرارية إلى يونسية إلى ... من الفرق التي لا توجد لا في كتب القصّاصين المحترفين للكذب ، ولا في علب العطّارين.
والشيعة وعلماؤهم ـ وفي مقدّمتهم السيد الشريف المرتضى ـ يكذّبون هذه الفرق ، وقد شطبوا على وجودها بقلم عريض وهم لا يعرفونها وإنّما اختلقتها الأوهام لإسقاط الشيعة من عيون الناس.
هذا بعض ما يوجد في هذا الكتاب وأعجب منه أنّه يعرف الإمام الهادي (عليه السلام) ـ الإمام العاشر للشيعة ـ بأنّه مدفون بقم مع أنّه دفن بسامراء يزوره القريب والبعيد ، وقد دفن إلى جنبه ولده الزكي « الحسن بن علي » ، والتواريخ والمعاجم طافحة بذكرهما وموضع قبرهما (5) .
هذا نموذج من زلاّت هذا المؤرّخ وهو من القدماء.
__________________
1 ـ الملل والنحل : ج 1/166.
2 ـ نفس المصدر. ج 1/166.
3 ـ الملل والنحل : ج 1ص 184 ، وهو في هذا الافتعال تبع عبد القاهر البغدادي في « الفَرْق بين الفِرَق » ص 65 ، والشيخ الأشعري في « مقالات الإسلاميين » : 1/102 و ... والأخير هو الأساس لأكثر من كتب في الملل والنحل.
4 ـ الملل والنحل : ج 1ص 185.
5 ـ راجع وفيات الأعيان لابن خلّكان : 3 / 272 ـ 273 وغيره.
|
|
5 علامات تحذيرية قد تدل على "مشكل خطير" في الكبد
|
|
|
|
|
لحماية التراث الوطني.. العتبة العباسية تعلن عن ترميم أكثر من 200 وثيقة خلال عام 2024
|
|
|