المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5718 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


طوبى لمن طاب كسبه وصلحت سريرته  
  
3432   09:17 مساءً   التاريخ: 28-3-2021
المؤلف : ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
الكتاب أو المصدر : أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة : ج1, ص222-227
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-8-2022 1307
التاريخ: 1-4-2020 1349
التاريخ: 13-2-2021 1572
التاريخ: 4-6-2020 2160

قال (عليه السلام) : (طوبى لمن ذل في نفسه، وطاب كسبه ، وصلحت سريرته ، وحسنت خليقته ، وانفق الفضل من ماله ، وامسك الفضل من لسانه ، وعزل عن الناس شره ، ووسعته السنة ، ولم ينسب إلى البدعة).

هذه الحكمة جاءت تالية لما سبقها وقد اتحدتا في طريقة الضمان والتأمين لحصول ما يتمناه الإنسان من منزلة رفيعة في الاخرة ، وان التفاعل مع هذه المميزات كفيل ببناء شخصية الفرد و حماية وتحصيل المطلوب اخرويا.

الأولى : ان لا يكون معتزا بما لديه من قوة او مال او جاه او ولد او ... بل بتواضع للغير فيكون بالمقابل ان الاخرين يقدرون ذلك له فيكرموه ويحترموه ويوقروه فترتفع منزلته الاجتماعية ويزداد رصيده بما يؤمن له حياة عزيزة وهذا ما يطمح إليه من يتكبر ويشمخ زاعما انه يتوفر على ذلك من خلال ترفعه وغطرسته وتعاليه بينما إذا لان وتأدب ولم يسيء إلى الآخرين في تعامله فسوف يكسب المنزلة الرفيعة في الاخرة والذي قد عبر عنها بـ (طوبى) وما تمثله من إدراك الاماني وتحقيق المنى ، وقد تقدم في الحكمة السابقة شرح (طوبى).

الثانية : ان يكون حريصا على ان يخلو كسبه وما يحصل عليه من منافع دنيوية من الحرام او الشبهات لأنه إذا كان ما يطلبه الإنسان من الربح والعوائد عن طريق مشروع ومن وجه حلال فسيساعده في التخفف من الاوزان والآثام والتبعات وطول المسائلة وشدتها وعسير الحساب وأليم العقاب فيكون مقره ما اعد الله تعالى للمتقين المراقبين له في السر والعلن ، أما إذا لم يلتزم بكل ذلك وتمرد على الضوابط الشرعية وطلب الربح والعوائد من طريق ملتو غير مشروع ومن وجه حرام كان مقره الناس وساء مصيرا.

الثانية : ان يكون سليم القلب طاهر النفس صالح العمل طيب النية ليحظى بذلك الوعد ، وليتعايش مع افراد مجتمعه بما يحقق الامان والسلام والطمأنينة فيكون بذلك عضوا صالحا في المجتمع يتعلم منه الآخرون ويقتدي به الاشرار ليرتفعوا من حضيض يتعلم منه الآخرون ويقتدي به الاشرار ليرتفعوا من حضيض الجهالة إلى مستوى الحكمة والعمل الصالح ، وهو بذلك محترم مهاب وهذا ما يسعى إليه الإنسان وقد امن التوفر عليه من خلال النية الصالحة.

فإذا امكننا توفير عدة نماذج فسننقذ المجتمع من حالات التردي والوقوع في المشاكل والجرائم بما يربك الوضع الامني للمجتمع ، فالكل خائف ومذعور  وغير مستقر لوجود ذوي النوايا السيئة.

إذن من أوليات بناء المجتمع الامن ، تهيئة ذوي النية الطيبة الصالحة الحسنة بما يحقق وجود مرشدين عمليا في المجتمع لتقل نسبة الجريمة والتعدي.

الرابعة : ان يكون حسن الاخلاق يتفاعل بايجابية مع الاخرين ويتعامل معهم بكل احترام ومودة وبما يحقق لهم فرصة العيش بخير وسلام.

وهذه الميزة  ان امكننا تحقيقها اجتماعيا وتكثير عدد المتميزين بها فسنسيطر على حالات وقوع الجريمة والحوادث المؤلفة المنهكة للمجتمع بما تتركه من اعباء وأثقال تدوم طويلا.

الخامسة : ان يكون مواصلا الاخرين بما يرفد المحتاجين ويساعدهم على توفير الامور اللازمة فيكسب بذلك أًصدقاء واعوانا وموازرين له في الحياة ، كل ذلك بفضل ما انفقه مما زاد عن حاجته ونفقته اللازمة ، لأن من الصعب على كل احد ان يقدم غيره على نفسه او يقاسمه ما عنده ولكن إذا فضل شيء فينفقه ليبقى الاجر والمثوبة ويدوم النفع والفائدة.

السادسة : ان يتعود الانضباط وحفظ اللسان وعدم الخوض في كل ما يقال لأن مورد في مشاكل ومتاعب دنيوية وأحيانا أخروية، فاللازم ان يوازن اقواله فلا يفلت منه زمام السيطرة على لسانه ، ولا يترك الامر من دون ما مراقبة لأن اللسان كفيل بإسقاط الإنسان في مهاو لا يسهل عليه التخلص منها.

فإذا امسك لسانه إلا عن اللازم له من الكلام من ذلك الله تعالى بكافة مصاديقه ، او ما يؤدي به عن افكاره ومطالبه ، أو ما يصلح به بمختلف حالات الإصلاح بما يجعل اللسان تحت طائلة الحساب والسيطرة وعدم الانفلات لأن لذلك عواقب وخيمة تحكم على الانسان بأحكام تفقده نفسه ، مركزه ، وموضعه في قلوب الآخرين ، أمواله ، أصدقاءه ، اقرباءه.

السابعة : ان يكون مأمون الجانب لا يصل شره إلى الناس. وحالات وصول الشر إلى الناس كثيرة.

مباشرة وغير مباشرة.

عن قصد وعن لا قصد.

فلابد للإنسان التوقي منها جميعا قدر الإمكان لئلا يقع فريسة الشر وما يجره من مواقف عدوانية يأثم عليها وعلى ممارستها في الاخرة ، فيكون هو الخاسر في الدنيا والآخرة.

مضافا إلى ما يستجره من عداوات وأحقاد وضغائن الآخرين فيكون المجتمع معانيا من وطأة الشر وأهله بينما الاجدر بالأفراد ان يساعدوا على إشاعة الخير ومع الشر ليعمر المجتمع بالمحبة والإخوة الإنسانية والإسلامية بما يحقق الاهداف السامية التي يسعى المصلحون إلى تحقيقها وإدامتها.

الثامنة : ان يكون مطبقا لسنة الرسول الأعظم (صلى الله عليه واله) وآخذا بطريقته وسيرته من دون إضافات وزيادات لأن السنة النبوية الشريفة قد تكلفت بإتمام جميع ما يحتاجه الإنسان فلم يبق مجال للإضافة والزيادة ، فإذا ما صدرت إضافة من احد فإنها تكون من البدعة فلا بد للمسلم ان يكون كفوءا عندما ينتسب للإسلام دينا ويعتنقه عقيدة ولا يكتفي بمجرد الاسم والمظهر بل عليه ان يعيشه روحا وفكرة لينطلق به نحو السمو والرفعة وكل معاني الخير ومن ذلك ان تحصل لديه القناعة الكافية بتمامية القوانين اللازمة لحفظ نظام الحياة بما يسع كافة الاجيال إلى يوم القيامة فلا توجد فراغات في التشريع حتى تبقى حاجة لملئها حسب الرغبات الشخصية.

فإذا طبق ذلك والتزم به من دون ما مخالفة مقصودة فسيضمن الحصول على المكانة الرفيعة في الاخرة ويكون مستحقا بجدارة للبشارة بــ (طوبى) وما تدلل عليه من حالة بلوغ المقصد.

أما لو حاول الإضافة فزاد من عنده وجعل ما ليس من الدين كأنه من صلب التعاليم الشرعية فيأثم ويحاسب على ذلك لأنه من التشريع المحرم.

وفي هذه الفقرة من الحكمة دعوة لتجنب ما يفعله بعض الناس من الرجال او النساء من الالتزام بأمور لم يثبت ورودها في الشريعة.

التاسعة : ان يكون حذر مترقبا من الانتساب إلى كل (عقيدة أحدثت تخالف الايمان)(1) لأنها مكمن الخطر والانزلاق ولا يمكن عندها التدارك خصوصا وان اصحاب التيارات المواجهة الهدامة يحاولون التوصل إلى اغراضهم بالوسائل المتعددة المختلفة بما يجعل حالة التخلص مستصعية.

ولذا فقد يزين ما ليس من الدين بزي الدين لينخدع به البسطاء وينطلي عليهم ولكنه ليس من الدين بشيء ابدا.

فعلى الإنسان ان يعرض كل الافكار – التي يدعى الالتزام بها – على أحكام الشريعة الإسلامية وما تحويه من سنة النبي الاكرم وآل بيته الاطهار (عليهم السلام) الذين يستقون من منبع فيضه (صلى الله عليه واله) ، لئلا يغتر وينخدع بالأباطيل المضللة.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

(1) المنجد ص29 . مادة (بدع).

 

 

 

 

 

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






بالصور: سنابل تفيض بالخير في مزارع العتبة الحسينية (عمليات حصاد الحنطة)
تضمنت الجولة توجيهات متعلقة براحة المسافرين.. ممثل المرجعية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يطلعان ميدانيا على سير العمل في مطار كربلاء الدولي
بالفيديو: مركز لعلاج العقم تابع للعتبة الحسينية يعلن عن أجراء (117) عملية تلقيح اصطناعي خلال الربع الاول من العام الحالي
اب لطفلين ويعمل في مهنة شاقة ويعاني من عوق ولادي… ممثل المرجعية العليا يوجه بتركيب طرف اصطناعي لشاب من ديالى على نفقة العتبة الحسينية