المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الثقافة العقلية
2024-05-01
بطاقات لدخول الجنة
2024-05-01
التوبة
2024-05-01
الكهولة والعقل والأخلاق
2024-05-01
معنى الكلالة
2024-05-01
حضانة كتاكيت البط
2024-05-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أسماء من حدّ من قريش  
  
1840   06:10 مساءً   التاريخ: 22-3-2021
المؤلف : ابن حبيب البغدادي
الكتاب أو المصدر : المنمق في اخبار قريش
الجزء والصفحة : ص394- 399
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / مدن عربية قديمة / مكة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2021 1793
التاريخ: 14-11-2016 1318
التاريخ: 14-11-2016 1311
التاريخ: 26-3-2021 2373

أسماء من حدّ من قريش

حدّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مسطح [1] بن أثاثة [2] بن عباد بن المطلب بن عبد مناف وهو ابن خالة أبي بكر الصديق في قذفه عائشة بالإفك، وحدّ عمر بن الخطاب سليط [3] بن عمرو بن عبد شمس بن عبد ود أحد بني سامة بن لؤي في الخمر شهد عليه قوم بشربها، وحدّ عمر أيضا عكرمة بن عامر بن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار وكان افترى على وهب بن ربيعة بن الأسود، وحدّ عمر أيضا ربيعة بن أمية بن خلف الجمحي في الخمر وكان خليعا ماجنا فغضب ولحق بالروم فتنصّر فمات بها نصرانيا، وكان لقيه رجل من المسلمين ممن غزا الروم فعرفه فقال له:

ويلك يا ربيعة! أتنصرت بعد وصرت أعجميا بعد أن كنت عربيا وبدلت الإنجيل بالقرآن؟ قال: نعم قال: فما بقي في صدرك من القرآن؟ قال: آية واحدة رُبَما يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كانُوا مُسْلِمِينَ 15: 2 [4] فقال: ويلك! هلكت والله. وحدّ عمر أيضا ابنه أبا شحمة [5] ابن عمر، وكان زنى [6] بربيبة لعمر فضربه حدا، فقال له وهو يضربه: يا أبتاه! قتلتني، فقال/ له، عمر: يا بني! إذا لقيت ربك فأعلمه أن أباك يقيم الحدود، وحدّ عمر أيضا ابنه عبيد الله المقتول بصفين في الخمر، فحلف عبيد الله بعد ذلك أن لا يأكل عنبا ولا شيئا يخرج من العنب ولا تمرا ولا شيئا يخرج من التمر، وحدّ عمر أيضا قدامة [7] بن مظعون الجمحي في الخمر وكان شهد عليه بشربها الجارود [8] العبدي وبالقيء [9] منها علقمة بن عبد الله الخصي التميمي، وحدّ عمر أيضا أبا جندل [10] بن سهيل بن عمرو أحد بني عامر بن لؤي في الخمر، وحدّ عمر أيضا مخرمة بن نوفل بن عبد مناف بن زهرة في فرية [11] افتراها [12] على رجل من قريش فقامت عليه بها البينة عند عمر، وحدّ عمر أيضا أبا الجهم بن حذيفة بن غانم العدوي في مثل هذا، وحدّ عمر أيضا النعمان [بن عدي-] [13] بن نضلة [14] بن عبد العزى [15] بن [حرثان بن-] [16] عوف بن عبيد بن عويج [17] بن عدي بن كعب وكان عمر استعمله على ميسان [18] فعشق بها امرأة فارسية وهو القائل: (الطويل)

ألا هل أتى الحسناء أن حليلها ... بميسان يسقى في زجاج وحنتم [19]

إذا كنت ندماني فبالأكبر اسقني ... ولا تسقني بالأصغر المتثلّم

إذا شئت غنتني دهاقين قرية ... وصناجة [20] تجذو [21] على كل منسم [22]

لعل أمير المؤمنين يسوؤه [23] ... تنادمنا بالجوسق [24] المتهدم

فلما بلغ عمر قوله قال: إي والله! إنه ليسوءني ويسوء ربي [25] والله وأحدّك أيضا، وحدّ عمر أيضا في فرية على رجل، وحدّ أبو عبيدة بن الجراح وهو عامل على الشام أبا جندل [26] بن سهيل بن عمرو أحد بني عامر بن لؤي في الخمر أيضا وكان جندل مستهترا بالخمر، وحدّ أبو عبيدة ضرار بن الخطاب الفهري، وحدّ عمر أيضا الصلت بن العاص بن وابصة بن خالد بن عبد الله بن عمر بن مخزوم في الخمر فأنف وغضب ولحق بالروم فتنصّر ومات بها نصرانيا وله عقب بالروم.

وحدّ عثمان بن عفان عاصم بن عمر بن الخطاب في الخمر، وذلك أن الحسين بن علي (عليه السلام)رقي [27] عليه وشهد [28] عليه عند عثمان فكانت أول عداوة دخلت بين آل عمر وآل علي (عليه السلام)، وحدّ عثمان أيضا هاشم بن عتبة بن أبي وقاص في الخمر بشهادة قوم من أهل الكوفة، وحدّ عثمان أيضا المسيب بن حزن [29] بن أبي وهب المخزومي في الخمر وهو أبو سعيد بن المسيب الفقيه، واستعمل معاوية بن أبي سفيان عبد الله بن خالد بن أسيد [30] بن أبي العيص على الطائف فأتي بعنبسة بن أبي سفيان سكران من الخمر فحدّه، فغضب معاوية لذلك وعزله، وحدّ سعيد ابن العاص بن سعيد بن العاص بن أمية وهو عامل معاوية على المدينة عبد الرحمن بن الحكم بن أبي العاص في الخمر، وحدّ مروان بن الحكم وهو عامل معاوية عبد الرحمن أخاه في افترائه على الأنصار بكتاب معاوية، وحدّ مروان/ أيضا وهو عامل المدينة محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق إذ أتى به سكران من الخمر، فبعث إلى عائشة [31] ليستشيرها فبعثت إليه: هذا حد الله فشأنك به، فحدّه، وحدّ مروان أيضا سهيل بن عبد الرحمن بن عوف في الخمر، وحدّ مروان أيضا ابن أبي عتيق واسمه عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر في الخمر، فلقيه أبو قتادة [32] بن ربعي الأنصاري بعد ما ضرب فقال: يا ابن أخي! ما صنع بك في خليلة [33] ضربوك؟ فقال: كلا والله يا عمرو [34] ! إنها لصهباء من داروم [35] أو بابلية أو من بلاس [36] بلد بها الخمور، فقال أبو قتادة: فلا أراهم إذا ظلموك، وحدّ عبد الله بن خالد بن أسيد عمر بن سعد بن ابن وقاص فغضب فوفد على معاوية فشكا إليه عبد الله بن خالد وما ركبه به وأخبره أنه ظلمه وسأله أن يقتصّ له منه وأن يأخذ له من حقّه [37] ، فقال معاوية: يا ابن أخي! وجدته والله صلاته [38] من بني عبد شمس، فقال عمر: يا أمير المؤمنين! بك والله بدا حين ضرب أخاك عنبسة بالطائف [39] ثم لم تنتقم منه، وحدّ مروان بن الحكم المسور [40] بن مخرمة [41] بن نوفل [بن أهيب-] [42] بن عبد مناف بن زهرة في افترائه على يزيد بن معاوية وهو خليفة فكتب يزيد إلى مروان أن يضرب المسور حدا وقال: حدّه كما حدّ أبوه، فقال في ذلك أبو حرة الضمري [43] : (الطويل)

أيشربها صرفا يفض ختامها ... أبو خالد ويجلد الحدّ مسورا [44]

وحد عمرو [45] بن سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص عبد العزيز بن مروان في الخمر/ فقال يحيى بن الحكم بن أبي العاص: (الطويل)

وددت [46] وبيت الله أني فديته ... وعبد العزيز وهو يجلد في الخمر

وحدّ عبد الله بن الزبير حين بويع خالد بن المهاجر بن الوليد المخزومي في خمر وجدت معه، وحد عبد الملك بن مروان هاشم بن المسور بن مخرمة وكان افترى على رجل من قريش بالمدينة فكتب عامل عبد الملك على المدينة يخبر عبد الملك بذلك، فكتب إليه حدّه كما حدّ أبوه وجدّه قبله، وحدّ عبد الملك أيضا يحيى بن عبد الرحمن بن الحكم وكان عامله على المدينة كتب إليه يستأذنه فيه فكتب إليه: حدّه فإنه فاسق ابن محدود، فحدّه، وحدّ أبو بكر بن عمرو بن حزم الأنصاري وهو عامل عبد الملك على المدينة هشام بن عروة بن الزبير في فرية على رجل من بني أسد بن عبد العزى، وحدّ عبد الرحمن بن الضحاك بن قيس الفهري وهو عامل المدينة للوليد بن عبد الملك هشام بن عروة بن الزبير في فرية افتراها على رجل من بني المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، وضرب إبراهيم بن هشام وهو على المدينة مصعب بن عروة بن الزبير حدّا في الخمر، وحدّ أيضا حمزة بن مصعب بن الزبير في الخمر، وحدّ أيضا عبد الله بن عروة بن الزبير في الخمر، وحدّ عمر بن عبد العزيز يعقوب بن سلمة بن عبد الله بن الوليد بن/ المغيرة وكان افترى [47] على أخيه أيوب بن سلمة، وحدّ إبراهيم بن هشام أو محمد بن هشام وهو عامل هشام بن عبد الملك على المدينة إسماعيل بن عثمان بن الأرقم ثم المخزومي في الخمر، وحدّ عمر بن عبد العزيز إسحاق بن علي بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب في الخمر، فقال إسحاق لعمر: وددت يا عمر أن الناس كلهم جلدوا، يريد بذاك أباه عبد العزيز لأنه حدّ في الخمر، وحد عثمان بن عفان ... إلى مروان وهو عامل معاوية ...... [48]

________________

[1] مسطح بكسر الميم وفتح الطاء.

[2] أثاثة بضم الهمزة.

[3] سليط كحبيب.

[4] آية 2 سورة 15.

[5] اسمه عبد الرحمن الأوسط أمه لهية أم ولد- نسب قريش ص 439.

[6] في الأصل: زنا.

[7] عامل البحرين وزوج صفية أخت عمر.

[8] سيد عبد القيس بالبحرين.

[9] في الأصل: بالفي.

[10] جندل كجعفر.

[11] الفرية بكسر الفاء: الكذب والقذف.

[12] في الأصل: اقتراها- بالقاف.

[13] ليست الزيادة في الأصل.

[14] في الأصل: فضيلة- بالفاء والياء المثناة.

[15] في الأصل: عبد الله، والتصحيح من نسب قريش ص 381 وسيرة ابن هشام ص 214.

[16] ليست الزيادة في الأصل، وحرثان بضم الحاء المهملة.

[17] عويج كقريش.

[18] ميسان بفتح الميم كورة خصبة بين البصرة وواسط في أسفل العراق.

[19] الحنتم بفتح الحاء والتاء: الجرة المدهونة الخضراء.

[20] في الأصل: حثاجه، والصناجة صاحب أو صاحبة الصنج وهو صحيفة مدورة من النحاس تضرب على الأخرى مثلها.

[21] في الأصل: تحذو- بالحاء المهملة وتجذوا بالجيم: تقيم على أطراف أصابعها وترقص.

[22] المنسم كمجلس: المذهب والوجه والطريق.

[23] في الأصل: يسوه.

[24] الجوسق بفتح الجيم والسين: القصر، معرب الكوشك.

[25] في الأصل: يريد أبي.

[26] انظر ص 395.

[27] في الأصل: رقا.

[28] في الأصل: شهدا.

[29] في الأصل: حزين، والتصحيح من سيرة ابن هشام ص 980 ونسب قريش ص 345، وحزن بفتح الحاء وسكون الزاي.

[30] أسيد بفتح الهمزة وكسر السين.

[31] في الأصل: عائشة- بالياء المثناة.

[32] اسمه الحارث، وقيل عمرو- الإصابة 4/ 158 وتهذيب التهذيب 12/ 204.

[33] الخليلة تصغير الخلة بفتح الخاء وتشديد اللام وهي الطائفة من الخل والخمرة الحامضة.

[34] في الأصل: عمر.

[35] في الأصل: لهاورم، والداروم بالدال المهملة والألف والراء ثم الواو: قلعة بعد غزة للقاصد إلى مصر بينها وبين البحر مقدار فرسخ نحو ثلاثة أميال إنجليزي ينسب إليها الخمر يقول الشاعر:

كأنني يوم ساروا شارب سلمت ... فؤاده قهوة من خمر داروم

معجم البلدان 4/ 13.

[36] بلاس بفتح الباء بلدة بينها وبين دمشق عشرة أميال- معجم البلدان 2/ 258.

[37] في الأصل: بحقه.

[38] في الأصل: صلالته.

[39] في الأصل: بالطايف- بالياء المثناة.

[40] المسور بكسر الميم وسكون السين وفتح الواو.

[41] في الأصل: مخزمة- بالزاي، ومخرمة بفتح الميم وسكون الخاء وفنح الراء المهملة.

[42] الزيادة من نسب قريش ص 262.

[43] لم نجده في مراجعنا.

[44] في الأصل: مسور.

[45] هو عمرو الأشدق أمير المدينة من قبل معاوية ثم من قبل يزيد.

[46] في الأصل: رددت- بالراء.

[47] في الأصل: افتدى- بالدال.

[48] موضع النقاط بياض في الأصل.

 

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





بالصور: عند زيارته لمعهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر في كربلاء.. ممثل المرجعية العليا يقف على الخدمات المقدمة للطلبة والطالبات
ممثل المرجعية العليا يؤكد استعداد العتبة الحسينية لتبني إكمال الدراسة الجامعية لشريحة المكفوفين في العراق
ممثل المرجعية العليا يؤكد على ضرورة مواكبة التطورات العالمية واستقطاب الكفاءات العراقية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين
العتبة الحسينية تستملك قطعة أرض في العاصمة بغداد لإنشاء مستشفى لعلاج الأورام السرطانية ومركز تخصصي للتوحد