المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

خطوات تطوير برنامج اتصالي
16-6-2022
شهر محرم.
2023-04-19
بيعة المسلمين للإمام عليّ
29-4-2022
عبد الرحمان بن محمد بن إبراهيم
8-8-2016
الاسمدة البوتاسيومية
20-7-2017
الحسين في عهد أبيه
7-5-2019


مقتل عبد الرحمن بن خالد  
  
3549   08:56 مساءً   التاريخ: 14-3-2021
المؤلف : ابن حبيب البغدادي
الكتاب أو المصدر : المنمق في اخبار قريش
الجزء والصفحة : ص359-362
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / عرب قبل الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-1-2017 1896
التاريخ: 2024-01-11 1030
التاريخ: 25-1-2017 2424
التاريخ: 2024-01-13 901

مقتل عبد الرحمن بن خالد بن الوليد وعلته [1]

ذكر ابن الكلبي عن خالد بن سعيد [2] عن أبيه أن معاوية لما أراد أن يبايع [3] ليزيد قال لأهل الشام: إن أمير المؤمنين قد كبرت سنه ودنا من أجله وقد أردت أن أولي الأمر رجلا بعدي فما ترون؟ فقالوا: عليك بعبد الرحمن بن خالد بن الوليد بن المغيرة، وكان فاضلا، فسكت معاوية وأضمرها في نفسه، ثم إن عبد الرحمن اشتكى فدعا معاوية ابن أثال [4] وكان من عظماء الروم وكان متطببا يختلف إلى معاوية فقال: ائت عبد الرحمن فاحتل [5] له، فأتى عبد الرحمن فسقاه شربة فانخرق عبد الرحمن ومات، فقال حين بلغه موته: لا جدّ إلا من أقعص [6] عنك من تكره، فبلغ ابن أخيه خالد بن المهاجر بن خالد بن الوليد الخبر فقال لمولى له يقال له نافع وكان روميا وكان من أشدّ الناس قلبا وخالد/ بن المهاجر يومئذ بمكة وكان سيء الرأي في عمه عبد الرحمن وذلك أن المهاجر كان مع علي كرم الله وجهه فقتل يوم صفين [7] وكان خالد بن المهاجر مع بني هاشم في الشعب زمن ابن الزبير فقال لمولاه نافع: انطلق معي، فخرجا حتى أتيا دمشق ليلا وسألا [8] عن أبي أثال فقيل هو عند معاوية وإنما يخرج في جوف الليل، فجلسا له حتى خرج في جماعة فشد خالد فانفرجوا له فضربه بالسيف فقتله وانصرفا فاستخفيا، فلما أصبح معاوية قصوا عليه القصة فقال: هذا والله خالد بن المهاجر! وأمر بطلبه فطلبوه حتى وجدوه [9] هو ونافع، فلما أدخل على معاوية قال: أقتلته؟ لا جزاك الله من زائر خيرا! فقال خالد: قتل المأمور وبقي الآمر، فقال معاوية: والله لو كان تشهّد مرة واحدة لقتلتك، فقال خالد: أما والله! لو كنا على السواء، فقال معاوية: أما والله! لو كنا على السواء كنت معاوية بن أبي سفيان بن حرب بن أمية وكنت خالد بن المهاجر بن خالد بن الوليد بن المغيرة وكانت داري بين المأزمين [10] ينشق عنها الوادي [11] وكانت دارك بأجياد [12] أسفلها حجر [13] وأعلاها مدر [14] ، وأمر بنافع فضرب مائة سوط [15] ولم يضرب خالدا، ثم أمر بهما فأخرجا من دمشق وقضى في ابن أثال باثني عشر ألفا، فودتها بنو مخزوم، فأخذ معاوية منها ستة آلاف فأدخلها بيت المال، فلم تزل الدية كذلك للمعاهدين حتى ولي عمر بن عبد العزيز رحمه الله فأبطل النصف الذي/ كان يأخذه السلطان، فدخل كعب بن جعيل [16] التغلبي [17] وكان صديقا لعبد الرحمن بن خالد بن الوليد على معاوية، فقال معاوية [18] : إن هذا كان صديقا لعبد الرحمن فما الذي قلت فيه؟ قال: قلت: (الوافر)

ألا تبكي وما ظلمت قريش ... بأعوال البكاء على فتاها

ولو سألت دمشق وأرض حمص ... وبصرى [19] من أباح لكم قراها [20]

فسيف الله أدخلها المنايا ... وهدّم حصنها وحمى [21] حماها

وأسكنها معاوية بن حرب [22] ... وكانت أرضه أرضا سواها

قال ابن الكلبي: كان عروة بن الزبير كثيرا ما يعير خالد بن المهاجر بقتل عمه عبد الرحمن ولم يثأر [23] به، فلما قتل خالد بن أثال أنشأ يقول:(الطويل)

قضي لابن سيف الله بالحق سيفه ... وعطل من حمل التراقي [24] رواحله

فان كان حقا فهو حق أصابه ... وإن كان ظنا فهو بالظن فاعله

سل ابن أثال هل ثأرت ابن خالد ... فهذا ابن جرموز [25] فهل أنت قاتله

فقال عروة: أين ابن جرموز حتى أقتله.

________________

[1] في الأصل: عبلته.

[2] يعني خالد بن سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص، وثّقه أصحاب الجرح والتعديل- تهذيب التهذيب 3/ 94 و 95.

[3] في الأصل: يبائع.

[4] أثال بضم الهمزة.

[5] في الأصل: فانعت، ولعل الصواب ما أثبتنا.

[6] قعصه وأقعصه: قتله مكانه، وفي عيون الأنباء في طبقات الأطباء لابن أبي أصيبعة 1/ 118: لا جد إلا ما أقعص عنك من تكره.

[7] في الأغاني 15/ 13 بعد صفين: وكان عبد الرحمن بن خالد بن الوليد مع معاوية وكان خالد بن المهاجر على رأي أبيه هاشمي المذهب دخل مع بني هاشم الشعب.

[8] في الأصل: سأل.

[9] في الأصل: وحدوه- بالحاء المشددة.

[10] في الأصل: الواديين، ولعل الصواب ما أثبتنا، والمأزمان بكسر الزاي موضع بمكة بين المشعر الحرام وعرفة وهو شعب بين جبلين- معجم البلدان 7/ 362، وفي الإصابة 3/ 68 نقلا عن الموفّقيات للزبير بن بكار أن عبد الرحمن بن خالد بن الوليد (وكان والي حمص من قبل معاوية) قال لمعاوية: أتعزلني بغير حدث أحدثته والله لو أنا بمكة على السواء لانتصفت منك، فقال معاوية: لو كنا بمكة فكنت معاوية بن أبي سفيان منزلي بالأبطح ينشق عنه الوادي وأنت عبد الرحمن بن خالد منزلك بأجياد أسفله عذرة وأعلاه مدرة.

[11] في الأصل: الآتي، والتصحيح من الإصابة 3/ 68.

[12] أجياد موضع بمكة يلي الصفا.

[13] في الأصل: جمر، والحجر: الرمل.

[14] المدر بالتحريك: الطين العلك الذي لا يخالطه رمل.

[15] في الأغاني 15/ 13 بعد سوط: ولم يهج خالدا بشيء أكثر من أن حبسه وألزم بني مخزوم دية ابن أثال اثني عشر ألف درهم.

[16] في الأصل: جعيلي، وجعيل كزبير.

[17] في الأصل: الثعلبي- بالمثلثة والعين المهملة.

[18] في نسب قريش ص 325: ليس للشاعر عهد، قد كان عبد الرحمن لك صديقا، فلما مات نسيته، قال: ما فعلت، ومثل هذا في الإصابة نقلا عن الموفقيات للزبير بن بكار 3/ 68.

[19] بصرى كحبلى: قصبة حوران من أعمال دمشق- معجم البلدان 2/ 208.

[20] في نسب قريش ص 325.

فلو سئلت دمشق وبعلبك ... وحمص من أباح لها حماها

وفي الإصابة 1/ 68: من أباح لكم.

[21] في نسب قريش ص 325 والإصابة 1/ 68: حوى.

[22] في الإصابة 1/ 68: صخر، وهو اسم أبي سفيان بن حرب.

[23] في الأصل: يثر.

[24] في الأصل: التراق- (مدير) .

[25] يعني ابن عمرو بن جرموز بضم الجيم والميم، وعمرو بن جرموز قاتل الزبير بن العوام.

 

 

 

 

  

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).