المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



من تذكر بُعد السفر استعد  
  
4069   06:59 مساءً   التاريخ: 28-12-2020
المؤلف : ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
الكتاب أو المصدر : أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة : 377-378
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-26 2345
التاريخ: 3-3-2021 2360
التاريخ: 25-9-2019 1902
التاريخ: 8-6-2020 2167

قال (عليه السلام) : ( من تذكر بُعد السفر استعد ).

ان الموت ومفارقة هذه الحياة الدنيا حقيقة اكيدة وإن صعب على الكثير قبولها والمعايشة معها على أساس ذلك ، فقد يلجأ بعضهم إلى الإنكار او الخوف وعدم الخوض في كل ما يتعلق بالموت أو ... أو .... مما ينسيه ذكر الموت مع انه لا يخدم الإنسان بل يهيأ له الفرصة للتناسي والتماهل والتكاسل والابتعاد عن خط الله تعالى فينساق وراء اهوائه وملذاته وما توحيه له افكاره المتشبعة بالمزيد من عدم الانضباط والانفلات فينتج الاقدام على المعاصي ، وعدم التقوى ، وعدم الورع عن المحارم وانهيار كل الحواجز عن الحرام بكافة صوره واشكاله.

ولئلا يبقى الإنسان طويلا في ذلك السبات(1) كانت هذه الحكمة وبالشكل الذي لا يرعب ولا يخوف بل قد استعمل (عليه السلام) الكناية والإشارة لمقصوده من خلال التشبيه بحالة معاشه لكل احد وهي السفر الذي يتنوع بطبيعته إلى قريب وبعيد ، والإنسان بحسب طبيعته يستعد للسفر البعيد استعدادا جيدا ليضمن توفير احتياجاته وعدم قصور شيء عن مطلوبه في السفر.

ومن المشابه لذلك (الموت) فإن الإنسان يرتحل إلى عالم آخر وينتقل إلى حياة اخرى فيها الكثير من المميزات عن هذه الحياة الدنيا وبطبيعة الحال يحتاج إلى ذلك الارتحال والانتقال إلى الاستعداد ، وتهيئة لوازم ، وتحضير مسبق ، وكل ذلك ينحصر في العمل الصالح الذي يتجلى من خلال عبادة الله تعالى والالتزام بأوامره والابتعاد عن نواهيه ، ولا اعني بالأوامر الصلاة والصوم والحج ... بل إن هذه من اوضحها والصقها بالحياة الفردية اليومية او السنوية ولكن ما يشمل الصدق ، الوفاء ، الالتزام والانضباط ، الامانة ، المروة ، الإخلاص في العمل، التعايش السلمي من دون ما حقد وضغينة ، بر الوالدين ، صلة الرحم ..... ، وأيضا لا أعني بالنواهي الكذب وشرب الخمر  والزنا والسرقة ... بل هذه مما ورد التأكيد على الابتعاد عنها صريحا واكيدا في الكتاب والسنة ولكن ما يشمل خلف الوعد ، الخيانة بكل مستوياتها ، الشذوذ الجنسي بمختلف أشكاله ، الالتواء في المعاملات التجارية والمسرفين مهما تعددت صورها ، عقوق الوالدين ، قطيعة الرحم ، إيذاء الناس ، الاضرار بالآخرين ولو كانوا من الحيوانات احيانا ، الحقد ، العداوة المتأصلة ، النميمة ، الغيبة ، الوشاية ، الاعتداء على أعراض الناس.

فإّذا كان الإنسان بمستوى التزام الأوامر والابتعاد عن النواهي كان مستعدا لسفر ومتذكرا له باستمرار ، لأن كلا من الالتزام والابتعاد يكفي للحيلولة دون المعصية والوقوع في المحذور.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) النوم او أوله . المنجد ص317 مادة (سبت).




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.