المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الواجب الكفائي
14-9-2016
Equational Logic
23-1-2022
السؤال
6-10-2016
خلفية تاريخية عن تطور المؤسسات المالية والنقدية
9-2-2018
تحضير مركبات الايزواوكسازولين والايزواوكسازول والازيريدين من الجالكون
2024-06-04
صاحب الحدائق (1107ـ 1186هـ)
16-6-2016


فضل سورة فصلت وخواصها  
  
35088   06:31 مساءاً   التاريخ: 3-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 99.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-12-2014 2910
التاريخ: 1-12-2014 3037
التاريخ: 3-05-2015 39661
التاريخ: 3-05-2015 22958

قال أبو عبد اللّه عليه السّلام : «من قرأ حم السجدة كانت له نورا يوم القيامة مد بصره ، وسرورا وعاش في الدنيا محمودا مغبوطا» «1».

ومن خواص القرآن : روي عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال : «من قرأ هذه السورة أعطاه اللّه بعدد حروفها عشر حسنات ، ومن كتبها في إناء وغسله ، وعجن به عجينا ثم سحقه ، وأسفه كل من به وجع الفؤاد ، زال عنه وبرأ بإذن اللّه تعالى» «2».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من كتبها في إناء وغسلها بماء ، وعجن بها عجينا ويبسه ، ثم يسحقه وأسفه كل من به وجع الفؤاد زال عنه وبرأ» «3».

وقال الإمام الصادق عليه السّلام : «من كتبها في إناء ومحاها بماء المطر ، وسحق بذلك الماء كحلا ، وتكحل به من في عينه بياض أو رمد ، زال عنه ذلك الوجع ولم يرمد بها أبدا ، وإن تعذر الكحل فليغسل عينيه بذلك الماء ، يزول عنه الرمد بإذن اللّه تعالى» «4».

___________________
(1) ثواب الأعمال ، ص 142.

(2-4) تفسير البرهان ، ج 7 ، ص 40.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .