المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

أقصوصة عيسى مع حوارييه
2-06-2015
قصة إدريس النبي (عليه السلام)
9-10-2014
أحكام الإرث في الابن
20/11/2022
خصائص كتابة العنوان 
2-1-2023
تـأثيـر الثـقافـة التنظيميـة عـلى الإدارة
9-11-2021
13- الهيثم بن عدي
23-11-2016


فضل سورة الحمد  
  
3209   02:56 صباحاً   التاريخ: 1-05-2015
المؤلف : السيد عبد الله شبر
الكتاب أو المصدر : الجوهر الثمين في تفسير الكتاب المبين
الجزء والصفحة : ج1 , ص 50.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-06-05 651
التاريخ: 7-4-2016 3290
التاريخ: 7-4-2016 3351
التاريخ: 1-12-2014 3769

روي ما قرأت الحمد على وجع سبعين مرّة إلا سكن. وقال الباقر (عليه السلام) من لم يبرئه الحمد لم يبرئه شي‏ء. وقال الصادق (عليه السلام) لو قرأت الحمد على ميت سبعين مرّة ثم ردّت فيه الرّوح ما كان عجبا ، وقال (عليه السلام) اسم اللّه الأعظم يقطّع في أم الكتاب، وفي النبوي، أنها أفضل سورة أنزلها اللّه في كتابه ، وانها شفاء من كل داء إلا السام، يعني الموت.

وسئل الصادق (عليه السلام) عن قوله تعالى : ولقد آتيناك سبعا من المثاني ، قال : هي سورة الحمد ، وهي سبع آيات، منها بسم اللّه الرحمن الرحيم وانما سمّيت المثاني لأنها تثنى في الركعتين.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .