أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-4-2016
2807
التاريخ: 2023-06-14
4143
التاريخ: 27-11-2014
1696
التاريخ: 2023-11-30
1200
|
بعد وفاة الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ، جمع عليّ عليه السّلام القرآن في كتاب عرف بمصحف عليّ ، وقد بيّن في هامش الآيات شيئا من تفسيرها ، كبيان المحكم والمتشابه ، والناسخ والمنسوخ ... ولا كلام في أنّه عليه السّلام قد تعرّض لبعض أسباب النزول في معرض بيانه لعدد من الآيات ، ولكنّ الكلام في أنّه هل صحيح ما يظهر من بعض الباحثين من أنّه عليه السّلام استقصى تلك الأسباب ، وأنّه جعلها بابا مستقلا فأوردها كذلك في مصحفه ، «1» ليكون بذلك أوّل من جعل هذا الباب مستقلا ، وأوّل من دوّن كتابا فيه؟
في الحقيقة أغلب الشواهد تشير إلى خلاف ذلك :
أوّلا : قد مرّت الإشارة إلى تأكيد أمير المؤمنين عليه السّلام على عدم رغبته في إشاعة أسباب النزول ونشرها بشكل واسع ، وكان يجيب حين يسأل عن الأسباب :
«لو لا أنّكم سألتموني ما أخبرتكم ...». «2»
ثانيا : إنّ ما روي عن عليّ عليه السّلام في تعريفه بمصحفه ليس فيه ما يشير إلى ذلك المطلب ، فعن أمير المؤمنين عليه السّلام في وصف كتابه : «و لقد أحضروا الكتاب كملا مشتملا على التأويل والتنزيل ، والمحكم والمتشابه ، والناسخ والمنسوخ ، لم يسقط منه حرف». «3»
ثالثا : لم تظهر فكرة أنّ مصحف عليّ عليه السّلام قد خصّ أسباب النزول بذاك الشكل إلّا في فترة متأخّرة ، وذلك بعد أن شاع هذا العلم عند أهل العامّة ، فبينما لا نرى مثل الشيخ الصدوق والشيخ المفيد يأتي على ذكر ذلك عند حديثه عن مصحف عليّ عليه السّلام ، نرى المتأخّرين يؤكّدون هذا المعنى؛ فما يذكره الصدوق في الاعتقادات حول هذا المصحف هو نقل ما روي عن عليّ عليه السّلام : «قال أمير المؤمنين عليه السّلام ، لمّا جمعه ، فلمّا جاء به فقال لهم : هذا كتاب اللّه ربّكم كما أنزل على نبيّكم ، لم يزد فيه حرف ، ولم ينقص منه حرف» ، «4» وغاية ما يذكره المفيد أنّ عليّا عليه السّلام كتب في مصحفه تأويل بعض الآيات وتفسيرها بالتفصيل ، «5» وأنّه عليه السّلام :
«قدّم المكيّ على المدنيّ ، والمنسوخ على الناسخ ، ووضع كلّ شيء منه في محلّه». «6»
رابعا : إنّ الشواهد تشير إلى أنّ استقرار هذا العلم قد تأخّر عقودا عن تلك الفترة التي عاش فيها أمير المؤمنين عليه السّلام حياته المباركة ، كما سيأتي.
خامسا : وهذه ملاحظة عامّة ، يمكن أن تسجّل بالنسبة لمجمل هذه الفترة ، ذلك أنّه لم يرد في أيّ من الوثائق التي وصلتنا عن هذه الفترة مصطلح خاصّ بعلم أسباب النزول ، لا بعنوان «سبب النزول» ، ولا بأيّ عنوان غيره ، بل إنّه يرد تارة بتعبير : «فيمن نزل» ، وأخرى : «في أيّ شيء نزلت» أو «فيم أنزلت» ، وثالثة :
«على من نزلت» ، فيما ترد على ألسنة السائلين بصيغة أعمّ : «سألته عن قوله تعالى».
وكذلك لم يفصل عنوان «أسباب النزول» عن بقيّة عناوين تفسير القرآن الأخرى ، وإنّما ترد جنبا إلى جنب بلا تمييز بينها ، فتارة يرد : «.. فيمن أنزلت ، وأين نزلت ، وعلى من نزلت ...» ، «7» وأخرى : «أعرف فيمن أنزل ، وفي أيّ يوم ، وفي أيّ وضع ...» ، «8» وثالثة : «.. أين نزلت ، وفيمن نزلت ، وفي أيّ شيء نزلت ، وفي سهل نزلت أو جبل» ، «9» فيما نرى أنّه قد تمّ فصل مثل عناوين الناسخ والمنسوخ ، والمحكم والمتشابه ، في نفس تلك الأحاديث ، بشكل واضح. «10» مع كلّ ذلك لا يمكن أن نطمئنّ إلى أنّ أمير المؤمنين عليه السّلام قد ذكر كلّ أسباب النزول المرتبطة بالآيات القرآنيّة ، وأنّه جعلها تحت عنوان مستقلّ خارج إطار التفسير العامّ للآيات.
هذا بالنسبة لمجمل دور الإمام عليّ عليه السّلام في أسباب النزول ، والذي يختصر حالة المجتمع الإسلاميّ وارتباطه بأسباب النزول في تلك المرحلة.
__________________________
(1). راجع مثل : المجلسي ، بحار الأنوار ، ص 40 ، 89؛ السيّد حسن الصدر ، تأسيس الشيعة ، ص 318 ؛ السيّد محمّد علي أيازي ، سير تطوّر تفاسير الشيعة ، ص 28 ، الشيخ محمّد هادي معرفة ، التمهيد ، ج 1 ، ص 292؛ د. رجبعلي مظلومي ، پژوهشي بيرامون آخرين كتاب إلهي ، ج 1 ، جزء 3 ، ص 83؛ خالد خليفة السعد ، علم أسباب النزول وأهميّته في تفسير القرآن ، ج 1 ، ص 77.
(2). أمالي الصدوق ، ص 227 ، ح 13.
(3). الاحتجاج ، ج 1 ، ص 383؛ البحار ، ص 40 ، 89؛ السيّد الخوئيّ ، البيان ، ص 242 ؛ الصافي ، المقدّمة السادسة ، ج 1 ، ص 41؛ ومعنى التنزيل الوارد في هذا الحديث ، ما يأتي في رواية الصدوق وفي غيرها صراحة وهو ، «كما أنزل على نبيّكم من غير أن ينقص فيه حرف أو يزيد فيه حرف» ، أي كما نزل بلا زيادة أو نقيصة ، أو ما يأتي في رواية المفيد من أنّه : «و وضع كلّ شيء منه [من القرآن] محلّه» ، أي بالترتيب المعتبر.
(4). الصدوق ، الاعتقادات ، ص 86.
(5). لاحظ : الشيخ المفيد ، المسائل السرويّة ، ص 79؛ أوائل المقالات ، ص 81.
(6). المصدر السابق.
(7). تفسير العيّاشي ، ج 1 ، ص 17.
(8). المصدر السابق ، ج 1 ، ص 14.
(9). أمالي الصدوق ، ص 227 ، ح 13.
(10). تفسير العيّاشي ، ج 1 ، ص 14.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|