المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

إدارة التطوير الوظيفي
16-10-2016
آينشتاين أكذوبة القرن العشرين
2023-10-26
metarule (n.)
2023-10-11
طهارة النبيّ من دنس الآباء وعهر الاُمهات
6-4-2017
آراء حول الحرية
24-4-2022
الاكاروسات او الحلم والقراد
27-9-2019


تفسير «التبيان في تفسير القرآن»  
  
2288   05:55 مساءاً   التاريخ: 29-04-2015
المؤلف : محمد علي الاشيقر
الكتاب أو المصدر : لمحات من تاريخ القران
الجزء والصفحة : ص265-266.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / التفاسير /

تفسير «التبيان في تفسير القرآن» للشيخ الكبير ومرجع الطائفة أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي ، لقد تتلمذ الطوسي لدى الشيخ المفيد محمد بن محمد بن النعمان و من بعده تتلمذ لدى السيد المرتضى علم الهدى، و عند وفاة الأخير انتقلت اليه الزعامة الدينية في بغداد، وفي عام 448 هـ وبعد حوادث بغداد المشهورة انتقل مع تلاميذه إلى النجف الأشرف ليقيم فيها الحوزة العلمية المباركة والتي لا زالت قائمة حية حتى الآن وهي الآن برعاية المرجع الأعلى السيد أبو القاسم الخوئي حيث انتقلت اليه بعد وفاة الامام الحكيم في 6/ 6/ 1970 ..

وتفسير التبيان يعتمد على المأثور (الأثر) دون الرأي حيث ورد فيه بالنص : «ان تفسير القرآن لا يجوز إلا بالأثر الصحيح وعن النبي (صلى الله عليه وعلى الله وسلم) و عن الأئمة (عليهم السلام ) الذين قولهم حجة كقول النبي (صلى الله عليه وعلى الله وسلم) و ان القول فيه بالرأي لا يجوز، وروى العامة ذلك عن النبي (صلى الله عليه وعلى الله وسلم) انه قال: «من نسر القرآن واصاب الحق فقد اخطأ، وكره جماعة من التابعين و فقهاء المدينة القول في القرآن بالرأي كسعيد بن المسيب ونافع و محمد بن القاسم بن عبد اللّه و غيرهم» ..

ولد الطوسي في شهر رمضان عام 385 هجرية و توفي في محرم الحرام سنة 460 هجرية وقبره الذي شيد حديثا يقع عند مدخل شارع الطوسي من الجهة اليسرى بمدينة النجف الأشرف بالعراق.

وقد ارخ تاريخ وفاته بهذه الأبيات‏

اودى بشهر محرم فاضافه‏                 حزنا بفاجع رزئه المتجدد

بك شيخ طائفة الدعاة إلى الهدى‏                   ومجمع الاحكام بعد تبدد

وبكى الشرع الشريف مؤرخا             " ابكى الهدى والدين فقد محمد " (1)           

_______________________

(1) إن لكل حرف في اللغة العربية رقم خاص به، و يقوم هذا الحساب على الحروف الابجدية وعليه تبنى التواريخ الشعرية ومواقع البروج، و إتماما للفائدة ندرج فيما يلي الحروف الابجدية وأرقامها :

أ 1، ب 2، ج 3، د 4، هـ 5، و 6، ز 7، ح 8، ط 9، ي 10، ك 20، ل 30، م 40، ن 50، س 60، ع 70، ف 80، ص 90، ق 100، ر 200، ش 300، ت 400، ث 500، خ 600، ذ 700، ض 800، ظ 900، غ 1000.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .