المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
التوزيع الجغرافي للإقليم Cfa
2024-11-25
الفجل Radish (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-25
التنبؤ بالمناخات المستقبلية Climatic Prediction
2024-11-25
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24



المراحل والأدوار التي مر بها بحث الإعجاز  
  
5862   10:10 صباحاً   التاريخ: 16-11-2020
المؤلف : السيد نذير الحسني
الكتاب أو المصدر : دروس في علوم القرآن
الجزء والصفحة : 237- 243.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / مواضيع إعجازية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-11-2014 2262
التاريخ: 15-1-2016 2564
التاريخ: 17-1-2016 3345
التاريخ: 27-09-2015 4990

عند قراءتنا للقرآن الكريم وعندما نتمعن في آيته الشريفة لا نشاهد أي أثر لمصطلح

المعجزة والإعجاز أو مصطلح خارق للعادة وما شابه ذلك، بالتالي فالقرآن لم يستخدم شيئا من هذه المصطلحات التي نشاهدها اليوم، لكن هذه المصطلحات انطلقت من أفواه المفكرين والباحثين في الشؤون القرآنية، وظهر هذا المبحث في النصف الثاني من القرن الثاني حتى بدأت الكتابات تنكر شيئا فشياً.

 

أسباب انحسار الكتابات القرآنية في العهد القرون الأولى

لقد ذكر الدكتور أحمد جمال العمري سببين لذلك:

الأول: ضعف العقلية الإسلامية عن هذه المسائل الدقيقة

الثاني: نظرة الإجلال والتقديس التي كانوا ينظرون بها للقرآن، بحيث بمنعهم عن

الخوض في مثل هذه الأمور.(1)

 ولكن المتأمل في تلك الفترة يمكن له أن يضيف لهذين السببين أسباب أخرى تمثلت في الصراعات التي حدثت بين المسلمين في العصور الأولى وانشغالهم بالحروب والغزوات وما شابه ذلك.

 وفي نهاية القرن الثاني بدأت الكتابات في إعجاز القرآن تظهر بشكل أكثر سعة حيث كتب أبو عبيدة معمر بن مشی ( ت ۲۰۹ ) كتاب إعجاز القرآن.

ثم بدأت الكتابات في هذا العنوان، وسنحاول أن نذكر هذه الكتابات بشكل متسلسل وفق المرحلة الزمنية لذلك.

1- الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر (ت255) له كتاب اسمه نظم القرآن وذكر الإعجاز في هذا الكتاب، ويذهب إلى أن إعجاز القرآن في النظم والتأليف، ورد على شيخه وأستاذه إبراهيم بن سيار النظام (ت226) الذي ذهب إلى أن الإعجاز متحقق بسبب نظرية الصرفة.

۲. أبو سليمان حمد بن محمد بن إبراهيم الخطابي (ت 388 ) له كتاب بيان إعجاز

القرآن، وذهب فيه إلى أن الإعجاز متحقق في اللفظ القرآني باعتباره أفصح الألفاظ،

في أحسن نظوم التأليف، مضمنا أصح المعاني.(2)

 ثم التفت إلى وجه آخر في الإعجاز وهو:

 صنيعه بالقلوب و تأثيره في النفوس... تستبشر به النفوس وتنشرح له الصدور، فكم من عدو للرسول (صلى الله عليه واله) من رجال العرب وفتاکها اقبلوا يريدون اغتياله وقتله فسمعوا آيات من القرآن فلم يلبثوا حين وقعت في مسامعهم أن يتحولوا عن رأيهم الأول، وأن يركوا إلى مسالمته، ويدخلوا في دينه، وصارت عدواتهم موالاة، وكفرهم إيمانا .(3)

۳ - أبو الحسن علي بن عيسى الرماني (ت386) له كتاب النكت في الإعجاز القرآن وذکر سبع جهات للإعجاز هي:

 

أ) ترك المعارضة مع توفر الدواعي وشدة الحاجة.

ب) التحدي للكافة.

ج) الصرفة.

د) البلاغة.

هـ) الأخبار الصادقة عن الأمور المستقيلة.

و) نقض العادة.

ز) قياسة بكل معجزة.

4- أبوبكر محمد بن الطيب الباقلاني (ت 403) وله كتاب إعجاز القرآن، وذكر

الإعجاز من وجوه ثلاث:

أ) أخبار عن الغيبيات.

ب) قصص الأولين وأخبار الماضين.

ج) إنه بديع النظم وعجيب التأليف.(4)

د) أبو بكر عبدالقاهر بن عبدالرحمن الجرجاني (ت 471 ) له رسالة اسمها الرسالة الشافية، ذكر فيها الإعجاز وله كتاب دلائل الإعجاز، وأشار إلى النظم وعجيب التأليف(5).

5) القاضي عياض بن موسي (ت 544 ) له كتاب اسمه الشفا بتعريف حقوق   المصطفى وحدد وجوه الإعجاز في أربع :

أ) حسن التأليف.

ب) النظم العجيب والأسلوب الغريب.

ج) الأخبار بالمغيبات.

د) أخباره عن القرون السابقة.

 

وجوه أخرى ذكرت في الإعجاز منها.(6)

 

6- علي بن محمد السخاوي (ت 613 ) ذهب إلى أن الإعجاز في النظم والأسلوب، وفصل بين الإعجاز وبين ما تحدی به الكتاب، حيث جعل الإعجاز بديع النظم وغرابة الأسلوب، وأما الأخبار عن المغيبات وأخبار القرون الماضية وما يتعلق بالخلق والأرض والسماء في رأيه ليس مما تحداهم به، وإنما هذه الأمور تدل على صدق الرسول (صلى الله عليه واله).(7)

7- أبو عبدالله محمد بن أحمد القرطبي (684) حيث جعل وجوه الإعجاز عشرة  ذكرها في جامعة.(8)

 8- الزركشي بدر الدين (ت 794 ) ذکر وجوه متعددة في البرهان.(9)

 9- السيوطي جلال الدين (ت 911 ) له كتاب الاتقان في علوم القرآن وألف كتاب معترك الأقران في إعجاز القرآن وذكر وجوه كثيرة للإعجاز.

 

جدول بیاني يعرض بعض ما دون عن الإعجاز من القرن الثاني إلى العاشر الهجري

 

 

التحدي ومراحله

لقد تحدى القرآن عامة العرب، فحاولوا معارضته، ولكن لا بالكلام لعجزهم عنه، بل بمقارعة السيوف وبذل الأموال والنفوس، دليلا على فشلهم عن مقابلته بالبيان. وربما كانوا في بدء الأمر - استقلوا شأنه، حيث قالوا {لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَذَا إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ} [الأنفال: 31]، و { إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ} [المدثر: 25] و {..إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ..} [النحل: 103] و {..مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى بَشَرٍ مِنْ شَيْءٍ..} [الأنعام: 91] إلى أمثالها من تعابير تكشف عن سخف أوهامهم، لكن سرعان ما تراجعت العرب إلى أعقابها فانقلبوا صاغرين، وقد ملكتهم روعة هذا الكلام وطغت عليهم سطوته، منهم بموقفهم.

 

لقد تحدى القرآن الكريم خصومه على مراحل :

 1- {أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَلْ لَا يُؤْمِنُونَ (33) فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ} [الطور: 33، 34].

2- {أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (13) فَإِلَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا أُنْزِلَ بِعِلْمِ اللَّهِ} [هود: 13، 14].

3- { أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (38) بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ} [يونس: 38، 39].

4- { وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (23) فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ} [البقرة: 23، 24].

5- {قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا } [الإسراء: 88]

 

الخلاصة

ولد اصطلاح الإعجاز والمعجزة على أيدي علماء القرآنيات عندما صنف أول بحث حول تحدي القرآن لخصومه في النصف الثاني من القرن الثاني.

يعود غياب موضوع الإعجاز عن التدوين الإسلامي في القرن الأول إلى  مجموعة من الأسباب منها: انشغال المسلمين بالحروب والفتوحات وضعف العقلية الإسلامية أنذاك.

انتشرت بعد القرن الثاني الهجري مجموعة كبيرة اهتمت ببحث الإعجاز وفصلت فيه، وقد فصلت في الجدول المتقدم فلاحظ.

لقد تحدى القرآن خصومه على مراحل متعددة أشارت اليها الآيات الكريمة ، فهو تحداهم أن يأتوا بحديث مثله فلم يستطيعوا ، ثم تحداهم ان يأتوا بعشر سور مثله فلم يستطيعوا ، ثم تحداهم أن يأتوا بسورة واحدة وعجزوا عن ذلك أيضاً.

 

______________

1- مفهوم الاعجاز القرآني، أحمد جمال العمري 43.42.

2- بيان اعجار القرآن، حمد بن محمد الخطابي: 27 ، طبع ضمن ثلاث رسائل في إعجاز القرآن.

3- المصدر نفسه.

4- اعجاز القرآن. الباقلاني: 35.33 .

5 - دلائل الاعجلاز، الجرجاني: 391.

6- الشفاء عياض بن موسی1، 526 وما بعدها.

 7- إجمال القراء و كمال الأقراء، السنحاوي: 44.

8- الجامع لأحكام القرآن، القرطبي: 73 .

9- البرهان في علوم القرآن، الزرکشي: 2، 106.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .