المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



أنواع مختلفة من الأسئلة  
  
100   05:11 مساءً   التاريخ: 14 / 10 / 2020
المؤلف : د. رياض معسعس
الكتاب أو المصدر : تقنيات الصحافة المسموعة والمرئية
الجزء والصفحة : ص 178-179-180
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / فن المقابلة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9 / 7 / 2019 112
التاريخ: 14 / 10 / 2020 60
التاريخ: 2 / 5 / 2020 181
التاريخ: 11 / 10 / 2020 183

هناك أنواع أخرى من الأسئلة تطرح في مناسبات مختلفة وهي:

- الأسئلة الاستفسارية :

وهذه الأسئلة تطرح عندما يرى الصحافي أن الإجابة غير واضحة وعليه أن يطلب من المتحدث توضيح فكرته حتى تصل الى المستمع أو المشاهد. فيمكن أن يطرح السؤال: ماذا تقصد من ذلك؟ أو ماذا تعني بهذا الكلام ؟

أو أن يقول : الفكرة غير واضحة تماماً هل لك أن توضح أكثر؟ وهذا النوع من الأسئلة يشجع المتحدث على الشرح. ولكن يجب ألا تطرح هذه الأسئلة بنبرة عدائية أو تهديدية تدفع المتحدث للاحجام عن الاستفاضة بالجواب.

- الأسئلة التفصيلية :

وهذاً النوع من الأسئلة يأتي عادة عندما نرغب في تفصيل بعض الأمور. وغالباً ما يأتي السؤال على الشكل التالي :

- ما هي الإجراءات التي اتخذتموها للتغلب على مشكلة البطالة؟

- ما هي المبادرات التي قمتم بها للوصول إلى حل توافقي مع المعارضة ؟

ما هي الأسباب التي دفعتكم الى شن الحرب ؟

- الأسئلة غير المباشرة :

هذا النوع من الأسئلة يخص بعض الحالات التي يضطر الصحافي فيها أن ينطرق لأسئلة تخص وضعاً معيناً محرجاً ولا يستطيع طرح أسئلته بشكل مباشر، خاصة إذا كان الضيف من شخصيات الدرجة الأولى، فيضطر معها لطرح أسئلة غير مباشرة ليصل في النهاية للجواب الذي يبحث عنه.

ومثالا على ذلك أن يقوم الصحافي بإجراء مقابلة حول ازدياد نسبة الجريمة مع مسؤول أمني كبير كوزير الداخلية مثلا ، فالسؤال الذي يمكن أن يوجه له هو: إلى ماذا تعزو ازدياد هذه النسبة فالبعض يقول بسبب ازدياد نسبة البطالة فيما يعزو البعض الآخر ذلك إلى تراخي قوات الأمن، ما هو ردكم ؟ ومن خلال الرد يمكن للصحافي أن يتوغل أكثر فأكثر في الأسئلة ليصل إلى ما يريد.

- الأسئلة المركبة :

وهذه الأسئلة هي عبارة عن أكثر من سؤال في سؤال واحد. وهذا النوع من الأسئلة مربك للمتحدث وللمتلقي ويجب تحاشيها تماماً.

مثال : ما هو برأيك السبب الرئيسي الذي دفع الأمم المتحدة إلى اتخاذ مثل هذا القرار، ولماذا لم يصدر أية ردة فعل من قبل حكومتكم، وكيف ستنوون الرد على هذا القوار؟

إن الرد على هذا السؤال سيأخذ وقتاً طويلا من المتحدث أولا وهذا ما يجعل من المقابلة مملة ويفقدها حيويتها، ثم إن المتحدث سيقوم بالرد على الشق الذي يناسبه دون غيري، وربما اضطر للعودة إلى الصحافي ليعيد عليه السؤال مرة أخرى لأنه يكون قد نسي جزءاً منه. كما أن المشاهد أو المستمع يضيع في متاهة الأسئلة التي تسقط

عليه دفعة واحدة فلا يمكنه أن يهضم أكثر من إجابة واحدة لسؤال واحد في كل مرة.

يجب تحاشي توجيه أسئلة مبهمة أو غير دقيقة لأنها تعطي أيضاً إجابات غير واضحة وغير دقيقة. كما تفسح المجال للمتحدث بأن يتكلم بأشياء أخرى لا علاقة لها بالسؤال.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



مركز القرآن الكريم في العتبة العلوية يستأنف محافله القرآنية الأسبوعية
قسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية يعلن عن نتائج الاختبارات الأسبوعية الأربعة لشهر صفر الخير
تصنيع المعدات والمكائن في العتبة العلوية .. أعمال حرفية متميزة تنفذها سواعد شبابية عراقية واعدة
الأمانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تكرم وفد العتبة العلوية المشارك في مراسيم شهادة الإمام العسكري(ع) وتثمن الجهود المبذولة