المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الأصول والمصادر التاريخية  
  
2176   05:13 مساءً   التاريخ: 24-8-2020
المؤلف : د. عواطف بنت محمد نواب
الكتاب أو المصدر : المدخل إلى علم التاريخ
الجزء والصفحة : ص 44- 47
القسم : التاريخ / التاريخ والحضارة / التاريخ /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-9-2016 1529
التاريخ: 21-5-2020 3264
التاريخ: 19-4-2019 1459
التاريخ: 2023-04-11 864

الأصول والمصادر التاريخية:

أولا: القرآن الكريم: -

إن القرآن الكريم من أوفى المصادر وأصدقها على الإطلاق لأنه محفوظ من التحريف والتبديل.

ثانيا: المصادر الأثرية: -

وتشمل ( أ ) الوثائق الرسمية.  ( ب ) أوراق البردي.  ( ج ) الوقفيات.

أ – الوثائق الرسمية: ونعني بها الوثائق الرسمية المكتوبة المستندات المعاصرة للتاريخ الذي نكتب فيه مثل " الرسائل الصادرة من ديوان الإنشاء في الحاضرة إلى الولايات أو الأقاليم التابعة للحكومة المركزية والمنشورات والسجلات والأحكام والفتاوى ونصوص المعاهدات والمخالفات وعقود البيع والشراء وغير ذلك .

أما المستندات الأولى: فهي أهم أنواع الوثائق الرسمية باعتبارها أوثق مصادر التاريخ السياسي الاقتصادي على الإطلاق وكانت تحفظ في ديوان الإنشاء بعد تصنيفها وتودع في مخزن خاص. وكانت في بداية الأمر تكتب بلغة الشعوب التي تغلب عليها العرب وبقى الحال كذلك إلى أن عرب في خلافة عبدالملك بن مروان وابنه الوليد ونتج عن حركة التعريب انتشار اللغة العربية والخط العربي ونشاط حركة الترجمة من اليونانية والفارسية والهندية.

وللأسف لم تصلنا معظم هذه الوثائق الديوانية الهامة عربية أو غير عربية مع كثرتها لعوامل منها:

۱- أن الشريعة الإسلامية التي يعول عليها في الأحكام كانت تعتمد على القرآن الكريم والحديث لذا لم يكن من الضروري أن يحتفظ صاحب الحق بالوثائق التي تثبت حقه إذا لم يؤيدها السند الشرعي .

۲- أن المجتمع الإسلامي مجتمع يقوم على المساواة أمام الشريعة الإسلامية .

۳- أدى قيام الدول المستقلة عن الخلافة العباسية وسقوطها وقيام أخرى على أنقاضها إلى ضياع الكثير من الوثائق للحكومة السابقة أو تلفها بسبب الخصومات السياسية أو المذهبية للدولة الجديدة.

4- تعرض الديوان الذي كان تحفظ فيها الوثائق الرسمية في عصر الدولة الأموية للحرق مثل ديوان الكوفة والفسطاط .

البرديات: تعود أهمية الوثائق البردية باعتبارها مصدرا صادقا لدراسة الحياة الاجتماعية والاقتصادية في الإسلام لأنها تتعرض لهاتين الناحيتين. فهي مستندات معاصرة للأحداث التي تسجلها ومحايدة في نفس الوقت .

الوقفيات : الوقف نظام يقصد به حفظ العقار من التبديد وتخصيص دخله لأسرة مؤسس الوقف حسب الأنصبة التي يحددها في الوثيقة أو تخصيص هذا الوقف لمؤسسة دينية . ويرجع تاريخ الوقف إلى العصر الأموي ثم أنتشر بعد ذلك سريعا لعاملين :

أ – التقوى: لصيانة المساجد والقنوات والمشاريع الخاصة بالسقايات والمدارس والبيمارستانات.

ب – إشباع حاجة اقتصادية .

وترجع أهمية الوقف لأننا نتعرف على عقود البيع والشراء والإستبدال وبيان الأبنية الموقوفة ووثائق الوقف التي يمكن الرجوع إليها عند دراسة الآثار المعمارية والمنشآت المختلفة في العصر الإسلامي .

ثالثا: الكتابات الأثرية أو النقوش : -

من المصادر المهمة للتاريخ بوجه عام والإسلامي بوجه خاص لأن أكثر ما وصل إلينا عن العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام في المصادر العربية المدونة لا يعدو أن يكون روايات يغلب عليها الطابع الأسطوري وتختلط فيها الحقيقة بالخيال. والنقوش الكتابية لذلك تلي الوثائق السياسية في الأهمية التاريخية؛ فهي تتضمن أخبار تعد مادة أساسية للتاريخ الإسلامي والحضارة؛ فهي كتابات محايدة غير مغرضة وهي كذلك معاصرة للأحداث التي تسجلها ولم تشوهها الروايات والنقول .

ولا تقتصر أهمية الكتابات الأثرية على النواحي السياسية فقد بل تتجلى أهميتها في النواحي الدينية والاقتصادية أيضا . كما أن الكتابات الأثرية العربية ينقصها التنوع وبالرغم من ذلك تعتبر مصدر مهم لباحث التاريخ الإسلامي .

رابعا: العملات أو النميات أو المسكوكات : -

السكة على حد قول ابن خلدون: (الختم على الدنانير والدراهم المتعامل بها بين الناس بطابع حديد ينقش فيه صور أو كلمات) ولفظ السكة كان اسماً للطابع وهي الحديدة ثم صار علما عليها في عُرف الدولة .

وتعتبر دراسة العملات الإسلامية أساسا هاما لدراسة التاريخ السياسي والاقتصادي للدولة الاسلامية؛ فالكتابات المنقوشة على السكة تتضمن أسماء الخلفاء والسلاطين وألقابهم وتاريخ الضرب وبعض عبارات خاصة بالمذهب الديني السائد والمدينة التي ضربت فيها العملة لذا هي سجل للألقاب والنعوت التي توضح كثيرا من الأحداث السياسية وتثبت أو تنفي تبعية الولاة والحكام للخلافة. كما تفيد في تحقيق كثير من الحوادث السياسية المتعلقة بفتح البلاد عنوة أو صلحا وذلك عن طريق ظهور اسم الخليفة لى سكة أقليم من الأقاليم وبهذا فهي سجل يسد فراغ في جدول الأسرات الحاكمة في الشرق .

ومن الناحية الاقتصادي ة يمكننا أن نعرف الحال ة الاقتصادي ة عن طريق نوع النقد ووزنه في العصر الذي كانت تستعمل فيه العملات في الداخل. ثم أن العثور على عدد من العملات في بلاد مختلفة إسلامية وغير إسلامية يشير إلى الآفاق التي كانت تمتد إليها التجارة الإسلامية في هذا العصر.

ووجدت كتب خاصة بالنقود تعتبر مصادر هامة للباحثين في علم النميات ومن أهمها : -

۱ - كتاب الخراج لأبي يوسف يعقوب بن إبراهيم ( ت ۱۸۲ ه ) .

۲ – كتاب فتوح البلدان للبلاذري ( ت ۲۷۹ ه ) .

۳ – كتاب الأحكام للماوردي ( ت ٤٥۰ ه ) .

٤ – كتاب قوانين الدواوين للأسعد ابن مماتي ( ت ٦۰٦ ه ) .

٥ – كتاب الحيوان للدميري ( ت ۸۰۸ ه ) .

٦ – كتاب المحاسن والمساوئ للبيهقي ( ت ٤٥۸ ه ) .

۷ – مقدمة ابن خلدون ( ت ۸۰۸ ه ) .

– كتاب إغاثة الأمة بكشف الغمة لتقي الدين المقريزي ( ۸٤٥ ه ) .

۹ – كتاب شور العقود في ذكر النقود للمقريزي أيضا .

۱۰ – كتاب الأوزان والأكيال الشرعية للمقريزي أيضا .

خامسا: الآثار المعمارية والتحف : -

تعتبر الآثار الباقية سواء الثابته كالمنشآت المعمارية أو المنقولة كالتحف المعدنية والخشبية والعاجية والخزفية وأدوت الزينة من أهم المصادر التي يعتمد عليها المؤرخ في كتابته التاريخية. لأن الوثائق المكتوبة لا تكفي وحدها إما لندرتها أو لتناقض ما جاء فيها أو لاختلاط الحقائق التاريخية فيها بالقصص والأساطير. أما الآثار فنقوشها أصيلة معاصرة للحدث وغير قابلة للتصحيف والتحريف وهو أمر شائع في المصادر المكتوبة التي تتعرض مادتها في بعض الأحيان لأهواء الكاتب وميوله كما تتعرض في أحيان أخرى للتشويه والتحريف .

والآثار تفيد الباحث في الوقوف على درجة الإتقان المهني التي وصل إليها الفنانون المسلمون في العصور المختلفة وتفيد في معرفة التيارات الفنية ومصادرها.

كذلك تفيد الآثار في دراسة تاريخ العمران المدني لأن الآثار تحدد المعالم البارزة من المدنية الإسلامية وتخطيطها فب العصور الوسطى كما تحدد الأسوار المتخلفة والأسوار التي أقيمت في عصر لاحق عن تطور الاتساع العمراني في المدينة المراد دراستها.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





بالصور: عند زيارته لمعهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر في كربلاء.. ممثل المرجعية العليا يقف على الخدمات المقدمة للطلبة والطالبات
ممثل المرجعية العليا يؤكد استعداد العتبة الحسينية لتبني إكمال الدراسة الجامعية لشريحة المكفوفين في العراق
ممثل المرجعية العليا يؤكد على ضرورة مواكبة التطورات العالمية واستقطاب الكفاءات العراقية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين
العتبة الحسينية تستملك قطعة أرض في العاصمة بغداد لإنشاء مستشفى لعلاج الأورام السرطانية ومركز تخصصي للتوحد