المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5713 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24
معنى سلطان
2024-04-24
معنى ربيون
2024-04-24
الإمام علي (علي السلام) وحديث المنزلة
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


محادثة الشيطان ونوح  
  
2587   12:48 صباحاً   التاريخ: 1-8-2020
المؤلف : السيد حسين الحسيني
الكتاب أو المصدر : مئة موضوع اخلاقي في القرآن والحديث
الجزء والصفحة : 239-240
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-10-2016 1853
التاريخ: 25-2-2019 1550
التاريخ: 17-7-2022 1324
التاريخ: 21-5-2020 1645

صحيح اننا لا نرى الشيطان وجنوده وأعوانه ، إلا اننا نستطيع ان نرى آثار اقدامهم ، ففي كل مجلس معصية ، وفي كل مكان تهيأت فيه وسائل الذنب ، وفي كل مكان توفرت فيه زبارج الدنيا وبهارجها ، وعند طغيان الغرائز ، وعند اشتعال لهيب الغضب ، يكون حضور الشيطان حتميا ومسلما ، وكان الإنسان يسمع في هذه المواقع صوت وساوس الشيطان بآذان قلبه ، ويرى آثار قدمه بأم عينيه.

وقد روي – في هذا الصعيد – حديث رائع عن الإمام الباقر (عليه السلام) إذ يقول :

" لما دعا نوح ربه عز وجل على قومه أتاه أبليس لعنة الله فقال : يا نوح إن لك عندي يدا ! أريد ان اكافئك عليها .

فقال نوح : انه ليبغض إلي ان يكون لك عندي يد ، فما هي ؟

قال : بلى دعوت الله على قومك فأعرقتهم ، فلم يبق احد اغويه ، فأنا مستريح حتى ينشأ قرن آخر واغويهم.

فقال نوح : ما الذي تريد ان تكافيني به ؟

قال : أذكرني في ثلاثة مواطن ، فإني أقرب ما أكون إلى العبد إذا كان في احدهن :

أذكرني إذا غضبت ؟

وأذكرني إذا حكمت بين اثنين !

واذكرني إذا كنت مع امرأة خاليا ليس معكما احد !"(1).

ما دمت لا ترى الشيطان ميتا فلا تأمن مكره

ومع ذلك ، فهذا لا يعني انكم لا تقدرون على الدفاع عن انفسكم أمام مكائده ووساوسه ، فقد ورد عن امير المؤمنين (عليه أفضل الصلوات والسلام) : أن الله سبحانه وتعالى أوصى موسى (عليه السلام) أربع وصايا وطالبه بحفظها :

أولاهن ما دمت لا ترى ذنوبك تغفر فلا تشتغل بعيوب غيرك !

والثانية : ما دمت لا ترى كنوزي قد نفذت فلا تهتم برزقك !

والثالثة : ما دمت لا ترى زوال ملكي فلا ترج احدا غيري !

والرابعة : ما دمت لا ترى الشيطان ميتا فلا تأمن مكره (2) !

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- بحار الانوار (الطبعة الجديدة) : 11 / 318 .

2- سفينة البحار : 1 / 501 – مادة ربع.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع