المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

Electron Configuration of Aluminum
28-10-2018
 كورى       i.j.curie
18-11-2015
تحضير N-(2-امينو اثيل) كلايسين مثيل استر هيدروكلوريد Synthesis of N-(2-amino ethyl) glycine methyl ester hydrochloride
2024-03-12
الإدارة الذكية
2024-08-20
استخدام الأرض والتركيب الوظيفي للمدينة
26-2-2022
أدب الأطفال
20/9/2022


فضل سورة التوحيد  
  
1730   08:46 مساءً   التاريخ: 20-3-2020
المؤلف : السيد حسين الحسيني
الكتاب أو المصدر : مئة موضوع اخلاقي في القرآن والحديث
الجزء والصفحة : 55-56
القسم : الاخلاق و الادعية / الفضائل / فضائل عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-5-2020 2288
التاريخ: 4-6-2019 2103
التاريخ: 2024-06-12 707
التاريخ: 7-2-2021 1699

ورد عن رسول الله (صلى الله عليه واله) قال : "أيعجز احدكم ان يقرأ ثلث القرآن في ليلة" ؟ قيل : يا رسول الله ومن يطيق ذلك ؟

قال : "اقرأوا قل هو الله احد"(1).

وعن الإمام الصادق (عليه السلام) قال : "إن رسول الله صلى على سعد بن معاذ ، فلما صلى عليه قال : لقد وافى من الملائكة سبعون ألف ملك ، وفيهم جبرائيل يصلون عليه .

فقلت : يا جبرائيل بم استحق صلاتهم عليه ؟

قال : بقراءة قل هو الله احد قاعدا وقائما وراكبا وماشيا وذاهبا واتيا"(2).

وعن الإمام الصادق (عليه السلام) ايضا قال : "من مضى به يوم واحد فصلى فيه الخمس صلوات ولم يقرأ فيها بقل هو الله احد ، قيل له : يا عبد الله لست من المصلين".(3)

وعن رسول الله (صلى الله عليه واله) قال : "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدع ان يقرأ في دبر الفريضة بقل هو الله احد، فإنه من قرأها جمع له خير الدنيا والآخرة وغفر الله له ولوالديه وما ولدا"(4).

ان بعض الروايات اشارت إلى ذكر " يا فتاح " في الادعية لحل بعض المعضلات  ، لأن هذا الاسم الالهي العظيم وهو بصيغة المبالغة من الفتح – يدلل على قدرة الله على حل أي مشاكل ورفع اي حسرة ورغم ، وتهيئة اسباب اي فتح ونصر ، وفي الواقع فإنه هو وحده (الفتاح) ، ومفتاح كل الابواب المغلقة في يد قدرته تعالى.

____________

1- تفسير نور الثقلين : 5 / 705 الحديث 42 ، نقلا عن تفسير مجمع البيان.

2- المصدر السابق ، ص700 ، الحديث 12 ؛ نقلا عن كتاب ثواب الاعمال.

3- المصدر السابق ، ص699 ، الحديث 1 .

4- تفسير مجمع البيان : 10 / 561 .




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.