المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الادارة و الاقتصاد
عدد المواضيع في هذا القسم 6488 موضوعاً
المحاسبة
ادارة الاعمال
علوم مالية و مصرفية
الاقتصاد
الأحصاء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) بشّره رسول الله بالجنة
2024-05-04
معنى الـمُبطئ
2024-05-04
{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}
2024-05-04
معنى الصد
2024-05-04
معنى الظليل
2024-05-04
معنى النقير
2024-05-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مـفهوم العمـل فـي الاسـلام  
  
1769   08:39 مساءً   التاريخ: 17-11-2019
المؤلف : د . جعفر طالب احمد الخزعلي
الكتاب أو المصدر : تاريخ الفكر الاقتصادي (دراسة تحليلية للأفكار الاقتصادية عبر الحقب الزمنية) الجزء...
الجزء والصفحة : ص284-285
القسم : الادارة و الاقتصاد / الاقتصاد / ألانظمة الاقتصادية /

مفهوم العمل في الاسلام

ولمفهوم العلاقة بين العمل والقيمة مؤشرات ودلالات ممكن ذكرها في الآتي (1)

• العمل مصدر القيم المعبر عنها في المكاسب والدخول وهو الذي يخلق المنافع الاجتماعية ومختلف الانشطة والفعاليات الاقتصادية وهو مستند على مجموعة قواعد مأخوذة من نظرة القرآن الكريم لذلك .

• مقابل العمل لا بد من مكآفئة وفقاً للشرط المتفق عليه او أجر العمل وليس على ضوء القيمة التبادلية للسلعة في السوق ، وقد قدس الاسلام العمل وولاه أهمية استثنائية حيث قال الرسول (ص) (أعطي الأجير أجره قبل ان يجف عرقه) .

• ان ما يستحق الربح في السوق هو كل شيء يخلق منفعة او يزيدها في السلعة .

• العمل في تنمية رؤوس الاموال من خلال الربا محرم بشكل قطعي والذي يمارسه في الفترة الاسلامية فإنه يرتكب المحرمات .

• العمل في الشيء الذي له صفة العمومية فأن الاسلام يقر بأن هناك منافع عامة للناس والمجتمع ويكون فيه المسلمون شركاء وحتى غير المسلمين كعين الماء للسقي والشرب والمراعي والعشب للماشية وقد جاء حديث رسول الله (ص) في هذا المجال ما فيه توضيح كامل حيث قال (الناس شركاء في ثلاث الماء والنار والكلأ) .

• ان الدولة في الاسلام ممثلة لجميع الناس وليس المسلمين فقط ومسؤولة عن رعاية مصالحهم جميعاً دون تفضيل وخاصة في مجالات العمل كما وان الحماية وضمان المعيشة للافراد خارج نطاق العمل مضمون الاجراء من المسلمين وغير المسلمين كونهم جميعاً أدوا نفعاً في مرحلة من مراحل حياتهم .

وقد وضعت الدولة أسساً في كيفية تنظيم استغلال الارض غير المزروعة ولا يمكن استغلالها الا بموجب شروط تكون فيها مصلحة المجتمع وتنظيم مهنة الاحتطاب والصيد ، وحرم الرسول قطع الاشجار في المناطق المجاورة للمدينة ولمسافة ثمانية فراسخ وهذا الامر ينبهنا فيه الرسول (ص) على المحافظة على الغطاء الأخضر الذي يحيط بالمدينة كمصدات ريح والاقلال من الملوثات في الجو وجعل البيئة نظيفة.

حرص الاسلام على تنمية الانتاج الزراعي وعبر عنه في العمل الانساني الطيب وان كلمة الفلّاح مصدرها الفلاح والعمل في الارض الزراعية بشكل مستمر يعطي المبرر الشرعي للانسان بأن يمتلك الارض حيث قال الرسول (ص) (من احيا ارضاً ميتة فهي له) وليس للمحتجز حق بعد ثلاث سنوات في الاستمرار باستهلاكها الا بشرط اعمارها واستغلالها أي ان إحياء ارض والاستمرار في العمل فيها هي حق له .  

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

1ـ عبد الرحمن يسري احمد ، تطور الفكر الاقتصادي ، دار القلم ، بيروت ، بدون سنة نشر ، ص38 . 




علم قديم كقدم المجتمع البشري حيث ارتبط منذ نشأته بعمليات العد التي كانت تجريها الدولة في العصور الوسطى لحساب أعداد جيوشها والضرائب التي تجبى من المزارعين وجمع المعلومات عن الأراضي التي تسيطر عليها الدولة وغيرها. ثم تطور علم الإحصاء منذ القرن السابع عشر حيث شهد ولادة الإحصاء الحيوي vital statistic وكذلك تكونت أساسيات نظرية الاحتمالات probability theory والتي تعتبر العمود الفقري لعلم الإحصاء ثم نظرية المباريات game theory. فأصبح يهتم بالمعلومات والبيانات – ويهدف إلى تجميعها وتبويبها وتنظيمها وتحليلها واستخلاص النتائج منها بل وتعميم نتائجها – واستخدامها في اتخاذ القرارات ، وأدى التقدم المذهل في تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسبات الآلية إلى مساعدة الدارسين والباحثين ومتخذي القرارات في الوصول إلى درجات عالية ومستويات متقدمة من التحليل ووصف الواقع ومتابعته ثم إلى التنبؤ بالمستقبل .





علم قديم كقدم المجتمع البشري حيث ارتبط منذ نشأته بعمليات العد التي كانت تجريها الدولة في العصور الوسطى لحساب أعداد جيوشها والضرائب التي تجبى من المزارعين وجمع المعلومات عن الأراضي التي تسيطر عليها الدولة وغيرها. ثم تطور علم الإحصاء منذ القرن السابع عشر حيث شهد ولادة الإحصاء الحيوي vital statistic وكذلك تكونت أساسيات نظرية الاحتمالات probability theory والتي تعتبر العمود الفقري لعلم الإحصاء ثم نظرية المباريات game theory. فأصبح يهتم بالمعلومات والبيانات – ويهدف إلى تجميعها وتبويبها وتنظيمها وتحليلها واستخلاص النتائج منها بل وتعميم نتائجها – واستخدامها في اتخاذ القرارات ، وأدى التقدم المذهل في تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسبات الآلية إلى مساعدة الدارسين والباحثين ومتخذي القرارات في الوصول إلى درجات عالية ومستويات متقدمة من التحليل ووصف الواقع ومتابعته ثم إلى التنبؤ بالمستقبل .





لقد مرت الإدارة المالية بعدة تطورات حيث انتقلت من الدراسات الوصفية إلى الدراسات العملية التي تخضع لمعايير علمية دقيقة، ومن حقل كان يهتم بالبحث عن مصادر التمويل فقط إلى حقل يهتم بإدارة الأصول وتوجيه المصادر المالية المتاحة إلى مجالات الاستخدام الأفضل، ومن التحليل الخارجي للمؤسسة إلى التركيز على عملية اتخاذ القرار داخل المؤسسة ، فأصبح علم يدرس النفقات العامة والإيرادات العامة وتوجيهها من خلال برنامج معين يوضع لفترة محددة، بهدف تحقيق أغراض الدولة الاقتصادية و الاجتماعية والسياسية و تكمن أهمية المالية العامة في أنها تعد المرآة العاكسة لحالة الاقتصاد وظروفه في دولة ما .و اقامة المشاريع حيث يعتمد نجاح المشاريع الاقتصادية على إتباع الطرق العلمية في إدارتها. و تعد الإدارة المالية بمثابة وظيفة مالية مهمتها إدارة رأس المال المستثمر لتحقيق أقصى ربحية ممكنة، أي الاستخدام الأمثل للموارد المالية و إدارتها بغية تحقيق أهداف المشروع.






موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية