أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-4-2022
1993
التاريخ: 6-10-2016
13960
التاريخ: 30-6-2019
2050
التاريخ: 10-2-2022
1989
|
اذا لعبا بأدوات القمار المخصوصة واشترطا ان الخاسر منهما يعطي للآخر مبلغا او جنسا معينا، ففي مثل ذلك لا شك في حرمته، وهذا هو القدر المتيقن من عنوان القمار والميسر الوارد في القرآن الكريم والاخبار الشريفة، حتى عد بعض الفقهاء حرمته من ضروريات الاسلام.
ولا شك أيضاً ان المال الذي يأخذه الرابح هو مال حرام، لا يملكه ولا يستطيع التصرف فيه، ويجب عليه ان يرجعه لصاحبه، كما يقول تعالى في القرآن الكريم : {لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ} [النساء : 29].
ولا شك ان التصرف بمال مأخوذ بالمقامرة هو من أكل المال بالباطل.
ولا فرق في حرمة القمار بين انواعه وأقسامه المختلفة، سواء بأدوات القمار التي كانت متعارفة قديماً كالنرد، والشطرنج، والآس والكنجفة وغيرها، او ما أضيف اليها في الزمن الحالي من الورق وغيره.
وحتى اللعب ببيض الدجاج والجو بشرط الربح والخسارة لا يفرق عن باقي انواع القمار، كما في صحيحة معمر بن خلاد عن الامام موسى بن جعفر (عليه السلام) انه قال : (النرد والشطرنج والأربعة عشر بمنزلة واحدة، وكل ما قومر عليه فهو ميسر).
وعن الامام الباقر (عليه السلام) : (أما الميسر فالنرد والشطرنج وكل قمار ميسر).
وأيضاً عن الامام الهادي (عليه السلام) في معنى الآية الشريفة المذكورة انه قال : (كل ما قومر به فهو الميسر، وكل مسكر حرام).
وقيل لرسول الله (صلى الله عليه واله) لما نزلت آية تحريم الخمر والقمار:
يا رسول الله : ما الميسر؟
فقال (صلى الله عليه واله): (كل ما تقومر به حتى الكعاب والجوز).
وعن اسحاق بن عمار:
قال : قلت لأبي عبدالله (عليه السلام): الصبيان يلعبون بالجوز والبيض ويقامرون؟
فقال (عليه السلام): (لا تأكل منه فانه حرام).
والأخبار الواردة في حرمة اللعب بآلات القمار مع اشتراط الربح والخسارة متواترة، وفيما تقدم منها كفاية.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|