أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-8-2019
1505
التاريخ: 14-11-2017
1551
التاريخ: 12-4-2019
1382
التاريخ: 14-11-2017
2124
|
كيف وصل أمر الخلافة إلى معاوية؟
بعد الانتهاء من معركة صفّين وما جرى فيها من التحكيم وخداع معاوية وعمرو بن العاص لي وللناس (1).
قتلني الخارجي عبد الرحمن بن ملجم وبايع الناس ابني الحسن، بعد أن أوصيت له بناءً على أمر رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وعندما رأى ابني الحسن قلّة الناصر، واستمالة معاوية للناس بالمال، وكثرة القتلى بين أصحابه; آثر صلح معاوية، ليحقن دماء المسلمين، وليوقف ما كان يروّج له معاوية ورجاله من أكاذيب وسبّه لي على منابر المسلمين، وتصالح معه على الشروط التالية:
1 ـ أن يعمل معاوية بالمؤمنين بكتاب الله وسنّة نبيّه (صلى الله عليه وآله).
2 ـ أن يكون الأمر للحسن من بعده وليس لمعاوية أن يعهد به إلى أحد.
3 ـ أن يترك سبّ أمير المؤمنين والقنوت عليه بالصلاة وأن لا يذكر عليّاً إلاّ بخير.
4 ـ أن يسلم ما في بيت مال الكوفة وله خراج دار أبجرد.
5 ـ أن لا يأخذ أحداً من أهل العراق بأحنة، وأن يؤمن الأسود والأحمر.
ولكن معاوية ما إن استتبّ الأمر حتى خرج على أهل العراق وقام خطيباً، وقال: يا أهل العراق لم أُقاتلكم لتصلّوا أو لتصوموا أو تحجّوا أو تزكّوا فإنّكم تفعلون ذلك، ولكن قاتلتكم لأتأمّر عليكم، وليس لكم عندي إلاّ السيف، وكلّ شرط شرطته للحسن بن علي فهو تحت قدمي(2).
ولكي يتمّ الأمر لعقبه من بعده كان لا بدّ من أن يقتل الحسن، فبعث لزوجة الحسن جعدة بنت الأشعث ومنّاها بالمال وبالزواج من يزيد، فوافقت ودسّت له السمّ في الطعام ولهذا كان يقول معاوية: لله جند من عسل.
بعد هذا تتابعت المحن على آل البيت المحمدي ومن شايعهم، فقتلوا تحت كلّ حجر ومدر بحجّة معارضتهم للحكومات الظالمة على مرّ التاريخ، وحتى هذه الأيام ولكن بصورة مختلفة، فالآن يعتبرونهم خارجين عن الإجماع لأنّهم لم يرضوا عن سنّة نبيّهم وآل البيت (عليهم السلام) بدلا، وتركوا معاوية ومن شايعه من الحكام الذين توالوا على الدولة الإسلامية وظلّوا يوالون آل البيت (عليهم السلام) ويتبرأون ممّن نزى عليهم بحدّ السيف.
انظر لقول الإمام علي بن الحسين يصف حالة آل بيت محمّد (صلى الله عليه وآله):
ـ في دمشق استقبل المنهال بن عمرو الصحابي، علي بن الحسين بن علي، فقال له: كيف أمسيت يا بن رسول الله؟
فقال له الإمام علي بن الحسين: "أمسينا كبني إسرائيل في آل فرعون، يذبحون أبناءهم ويستحيون نساءهم، يا منهال أمست العرب تفتخر على العجم بأن محمّداً منهم، وأمست قريش تفتخر على سائر العرب بأنّ محمّداً منها، وأمسينا أهل بيت محمّد ونحن مغصوبون مظلومون، مقهورون، مثبورون، مطردون، فإنّا لله وإنّا إليه راجعون على ما أمسينا فيه يا منهال"!(3)
____________
(1) لم نذكرها خوف الإطالة وهي موجود في كتب السير والتواريخ.
(2) الفتوح لابن أعثم 4: 294، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 16: 15 ـ 46.
(3) فتوح البلدان لابن الأعثم 5: 133.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
جامعة كربلاء: مشاريع العتبة العباسية الزراعية أصبحت مشاريع يحتذى بها
|
|
|