المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6787 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
وظـائـف اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
كيفيّة محاسبة النّفس واستنطاقها
2024-11-28
المحاسبة
2024-11-28
الحديث الموثّق
2024-11-28
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28



طرف ونوادر  
  
1545   07:59 مساءً   التاريخ: 25-8-2019
المؤلف : محمد الشيرازي
الكتاب أو المصدر : من قصص التاريخ
الجزء والصفحة : الفصل الاول
القسم : التاريخ / طرف ونوادر تاريخية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-2-2018 1466
التاريخ: 30-1-2018 1576
التاريخ: 1-2-2018 1172
التاريخ: 27-11-2016 1282

شعار التشيع في مصر

كان جوهر أميرا لعسكر المعز لدين الله العلوي، ورد مصر يوم الجمعة الثامن من ذي الحجة سنة 358هـ، وحط رحله في القاهرة، وأضاف هذه العبارة إلى خطبة صلاة الجمعة:

اللهم صل على محمد المصطفى، وعلى علي المرتضى، وعلى فاطمة البتول، وعلى الحسن والحسين سبطي الرسول الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا.

وأضاف في الأذان ـ كما عليه الشيعة: حي على خير العمل.

وجوهر: هو أبو الحسن بن عبد الله الرومي ـ غلام وأمير عسكر المعز الفاطمي ـ فتح مصر سنة 358هـ، وفي نفس السنة قام ببناء القاهرة، وفرغ من بناء الجامع الأزهر سنة 361هـ، وتوفي سنة 381هـ. وأما المعز لدين الله: فهو أبو تميم معد بن إسماعيل، رابع الخلفاء الفاطميين الإسماعيليين، المولود يوم الاثنين 11 / شهر رمضان / سنة 319هـ في المهدية، تولى الخلافة بعد وفاة أبيه وذلك سنة 341 هـ، هاجر من المغرب إلى مصر في يوم الاثنين 22 / شوال / سنة 361 هـ، وحط رحله في مدينة القاهرة الجديدة، ولم يغادرها حتى توفي بها وذلك في يوم الجمعة 11 / ربيع الآخر / سنة 365 هـ، عن عمر ناهز الـ (45) عاماً.

قيمة الملك

قال هارون العباسي لابن سماك: عظني، وكان بيده شربة من ماء.

فقال يا أمير: لو حبست عنك هذه الشربة أ كنت تشربها بملكك؟

قال نعم.

قال: أرأيت لو حبس عنك خروجها أ كنت تفديها بملكك؟

قال: نعم.

قال: فلا خير في ملك لا يسوى شربة ولا بولة.

لكن هارون لم يعتبر بذلك، وإنما كان يتظاهر بأمثال ذلك لجلب العوام إلى نفسه.

الجلوس في مكان هارون

البهلول أتى يوماً إلى قصر هارون فرأى المسند والمتكأ الذي هو مكان هارون خالياً، وما رأى هارون، فجلس في مكانه لحظة، فرأته الخدمة الخاصة، فضربوه وسحبوه عن مكان الخليفة.

فلما خرج هارون من داخل قصره رأى البهلول جالساً يبكي، فسأل الخدم..

فقالوا: جلس في مكانك فضربناه وسحبناه.

فزجرهم ونهرهم، وقال له: لا تبك.

فقال: يا هارون لا أبكي على حالي ولكن أبكي على حالك، أنا جلست في مكانك هذا لحظة واحدة فحصل لي هذا الضرب الشديد، وأنت جالس في هذا المكان طول عمرك فكيف يكون حالك؟

عظني

قال المنصور الدوانيقي لعمرو بن عبيد: عظني.

فقال عمرو: أعظك بأمور سمعتها، أم بأشياء رأيتها؟

قال المنصور: بما رأيت؟

فقال عمرو: رأيت عمر بن عبد العزيز، وقد خلف أحد عشر ولداً، وكانت تركته سبعة عشر ديناراً، وقد كفن بخمسة دنانير، وكانت كلفة قبره دينارين، ولم يرث كل واحد من أولاده إلا بأقل من الدينار.

ورأيت هشام بن عبد الملك، وقد أعقب عشرة من الأولاد الذكور، وقد ورثه كل واحد من أولاده بألف ألف دينار، أي: مليون مثقال ذهباً.

وبعد مدة رأيت أحد أولاد عمر بن عبد العزيز، وقد أعطى مائة حصان في يوم واحد للمجاهدين في سبيل الله، ورأيت أيضاً أحد أولاد هشام بن عبد الملك، وقد يستجدي الناس.

كان أبو جعفر المنصور بن محمد، المعروف بـ (الدوانيقي) ثاني الخلفاء العباسيين سفاكاً للدماء، ظالماً جائراً، أودع أولاد الإمام الحسن (عليه السلام) والعلويين السجون وخلف قضبان الحديد، هلك سنة (158هـ) في طريق مكة، بمكان يعرف بـ (بئر ميمون)، وكانت مدة خلافته (32) سنة إلا أياماً، وعمره آنذاك (63) سنة.

أراد إحراق بني هاشم

روى المسعودي قائلا: إن عبد الله بن الزبير جمع بني هاشم في سجن عارم بمكة، وملأ فوهة السجن بالحطب، وهددهم بأنهم إن امتنعوا عن بيعته، فسيقوم بإشعال الحطب ليحرقهم.

ولما علم المختار الثقفي بالأمر، بعث أبو عبد الله الجدلي في أربعة آلاف راكب لإنقاذهم.

فأخذ عروة بن الزبير ـ أخو عبد الله ـ بأعذار اخيه في جمعه لبني هاشم وتهيئة الحطب، وإيداعهم السجن، وقال: أراد بهذا العمل عدم اختلاف الكلمة، وأن لا يتفرق المسلمون، وعدم دخولهم البيعة، كما فعل عمر مع بني هاشم عندما تخلفوا عن البيعة، فجمع الحطب ليحرق عليهم الدار.

عبد الله بن الزبير: كنيته أبو خبيب، أمه أسماء ذات النطاقين بنت أبي بكر، ولد في السنة الأولى من الهجرة، كان مع خالته عائشة في معركة الجمل وكان من قادة عسكرها، فر من المدينة إلى الكعبة والتجأ إليها عندما أريد منه أخذ البيعة ليزيد، وبعد وفاة يزيد بويع بالخلافة، قتل في منتصف جمادى الآخرة سنة 73 هـ بأمر من عبد الملك بن مروان، وذلك بعد أن أرسل الحجاج بن يوسف الثقفي لمحاصرة مكة، وكان عبد الله بن الزبير منحرفا أشد الانحراف عن علي واهل بيته عدواً ومبغضاً لهم.

وذكر اليعقوبي: أن عبد الله ترك الصلوات على محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) في الصلاة أربعين يوماً، ولما سئل: عن سبب تركه الصلاة على محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)؟

قال: إن له أهيل سوء، إذا ذكرته شمخوا بأنوفهم.

وأما عروة بن الزبير: فهو أخو عبد الله، وكان قد خرج مع خالته في حرب الجمل، لكن ردوه لصغره، إذ كان عمره ثلاث عشرة سنة. وكان من المنحرفين عن علي أشد الانحراف. وكان قريباً من بني أمية مقربا لديهم.

وأما المختار بن أبي عبيد الثقفي، فأمه دومة بنت وهب، ولد في السنة الأولى للهجرة، ظهر في سنة 66 هـ، وقتل قتلة الامام الحسين، قتله مصعب بن الزبير سنة 67 هـ، كانت إمارته سنة ونصف وعمره 67 سنة على قول.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).