المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

مــدن المعـرفـة
17-12-2021
علي بن سليمان الأديب البغدادي
28-06-2015
الإنتاج في إطار الإنسانيّة
15-02-2015
Olga Alexandrovna Ladyzhenskaya
8-2-2018
وصايا أمير المؤمنين(عليه السلام)
8-02-2015
عوامل التوطن الصناعي - الوقود والطاقة (Fuel & Energy Resources)
9-10-2021


ابن الخياط  
  
3251   04:18 مساءاً   التاريخ: 3-03-2015
المؤلف : د. مجهد جيجان الدليمي، د. محمد صالح التكريتي، د. عائد كريم علوان الحريزي.
الكتاب أو المصدر : النحو العربي مذاهبه وتيسيره
الجزء والصفحة : ص148
القسم : علوم اللغة العربية / المدارس النحوية / المدرسة البغدادية / أهم نحاة المدرسة البغدادية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-08-2015 1929
التاريخ: 3-03-2015 16097
التاريخ: 3-03-2015 3820
التاريخ: 3-03-2015 2159

هو ابو بكر محمد بن احمد بن منصور المعروف بابن الخياط، من اهل سمرقند ، قدم بغداد، واجتمع هو وابو اسحاق الزجاج، وجرت بينهما مناظرة(1). تتلمذ على ابي العباس ثعلب وابي العباس المبرد، ومن تلاميذه: ابو الفهد البصري، وابو القاسم الزجاجي ، وابو علي النحوي (2).

مؤلفاته

لابن الخياط مؤلفاته عدة، منها: ( معاني القرآن) و(المقنع في النحو)و (الموجز في النحو)و (النحو الكبير).(3)

وقد تأثر في مؤلفاته بكتب ابي سعيد السكري، وكتب ابي زيد ، وكان ابن الخياط يخلط المذهبين الكوفي والبصري(4).

وقد توفي في البصرة سنة(321) للهجرة معلولا.

_________________________

(1) اخبار النحويين البصريين للسيرافي:81، طبقات النحويين واللغويين للزبيديك128، الفهرست:189، نزهة الالباء:169، المدارس النحوية د. خديجة: 286، المدرسة البغدادية :174.

(2) طبقات النحويين واللغويين :129، معجم الادباء:17/ 141.

(3) الوافي بالوفيات :2ـ 88، بغية الوعاة: 1/48، كشف الظنون :2/ 1730، 1810، 1899.

(4) طبقات النحويين: 128، الفهرست: 127، نزهة الالباء :247، انباه الرواة:3/ 54.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.