أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-03-2015
2159
التاريخ: 3-03-2015
3734
التاريخ: 3-03-2015
8783
التاريخ: 3-03-2015
2701
|
قلنا ان ابرز البغداديين الكوفيين ابن كيسان وقد تحدثنا عنه بالتفصيل ، وهنا نحويان يمثلان المدرسة البغدادية خير تمثيل، هما ابن شقير وابن الخياط.
اما ابن شقير فهو ابو بكر احمد بن الحسن بن العباس بن الفرج بن شقير النحوي البغدادي(1) وكان عالما في النحو، درس على ابي العباس المبرد البصري وعلى ابي العباس ثعلب الكوفي، ويعد ابن شقير في طبقة ابي بكر ابن السراج
ص146
وابن بكر المعروف بمبرمان وابي بكر ابن الخياط.
مؤلفاته: له مؤلفات عدة منها : المذكر والمؤنث، والمقصور والممدود ، ومختصر في النحو، توفي ابن شقير سنة 317 للهجرة .
مذهبه النحوي: اختلف المؤلفون في مذهبه النحوي ، فالزبيدي وضعه في الطبقة التاسعة من طبقات النحويين البصريين(2). اما ابن الانباري فعده ممن يميلون الى مذهب الكوفيين(3)، امام ابن النديم فقد ذكره مع فئة نسب اليها الخلط بين المذهبين البصري والكوفي، وكانت هذه الفئة تقف موقفا وسطا ، فلا هي بصرية ولا هي كوفية(4). ويؤيد ابا سعيد السيرافي ابن النديم في رأيه(5)، ولعل ادق حكم على مذهب ابن شقير هو حكم تلميذه ابي القاسم الزجاجي الذي ذكره مع ابن الخياط وابن كيسان فقال فيهم: ( ومن علماء الكوفيين الذين اخذت عنهم ابو الحسن بن كيسان ، وابو بكر بن شقير ، وابو بكر بن الخياط ، لان هؤلاء قدوة أعلام في علم الكوفيين، وكان اول اعتمادهم عليه، ثم درسوا علم البصريين بعد ذلك، فجمعوا بين العلمين)(6).
ونص الزجاجي واضح وصريح ، فقد كان هؤلاء الثلاثة كوفيين في اول حياتهم النحوية ، لان نحو الكوفيين كان اول الامر بسيطا على اذهان النحويين في بغداد ، ثم اطلع على مذهب البصريين فيما بعد فتأثروا به وبذلك خلطوا بين المذهبين ، ولكن التأثير الكوفي في تفكيرهم بقي اشد وابعد(7).
ص147
وكان ابن شقير كثيرا ما يأخذ باي الكوفيين في خلافهم مع البصريين لا تحيزا ، وانما لأنه يرى ان ما قالوا به احيانا هو الصواب، وغيره مجانب له، وكان ينفرد احيانا بآرائه دون اتباع احد، من ذلك انه كان يرى ان (ليس) تأتي حرفا مطلقا بينما كان جمهور البصريين يرى انها فعل مطلقا، وذهب بعض النحويين الى انها تكون حرفا في باب الاستثناء, ناصبا للمستثنى(8).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) طبقات النحويين واللغويين: 128، الفهرست: 91, نزهة الالباء: 171، المدرسة البغدادية: 169، المدارس النحوية د. خديجة ص285.
(2) طبقات النحويين واللغويين:128.
(3) نزهة الالباء :251.
(4) الفهرست: 129.
(5) اخبار النحويين البصريين للسيرافي:108، المدرسة البغدادية :170.
(6) الايضاح للزجاجي: 79.
(7) المدرسة البغدادية:171، المذهب النحوي د. عبده الراجحي:160.
(8) المدرسة البغدادية 173.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|