المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الارادة العامة والسيادة عند روسو.
2024-10-23
هل تختلف الحشرات ليلية النشاط عن نهارية النشاط؟
15-2-2021
الجابوتيكا Myrciaria cauliflora
10-11-2017
إعادة التخصص Redifferentiation
13-11-2019
أول ظهور الجعارين.
2024-02-28
سحب الجنسية
25-3-2017


بعض النحويين البغداديين المتأخرين  
  
3938   04:43 مساءاً   التاريخ: 3-03-2015
المؤلف : د. مجهد جيجان الدليم، د. محمد صالح التكريتي، د. عائد كريم علوان الحريزي.
الكتاب أو المصدر : النحو العربي مذاهبه وتيسيره
الجزء والصفحة : ص 149
القسم : علوم اللغة العربية / المدارس النحوية / المدرسة البغدادية / أهم نحاة المدرسة البغدادية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-03-2015 8178
التاريخ: 3-03-2015 16062
التاريخ: 3-03-2015 8772
التاريخ: 3-03-2015 2147

لقد غلب على المذهب البغدادي في القرن الخامس الهجري، وما بعده الميل الى المذهب البصري ، ولعل ذلك يعود الى سببين مهمين :(1)

الأول : غلبة المذهب البصري على بغداد زمن المبرد وثعلب ، وانتشاره انتشار واسعا على حساب المذهب الكوفي.

الثاني: قوة النحاة البغداديين البصريين العلمية في القرن الرابع الهجري، وكثرة تلامذتهم، وانتشار مؤلفاتهم على نطاق واسع، وكان ظهور الامامين النحويين الكبرين ابي على النحوي ، وتلميذه ابن جني ايذانا بان ينتزع المذهب البغدادي نزعة بصرية، وان يسود اتجاهه في الانتخاب من اراء المذهبين البصري والكوفي، والاجتهاد في استنباط اراء جديدة(2) وان يتأثر بهما النحاة النابهون الذين خلفوها في الاقطار الاسلامية، ويتخذوا المنهج الذي وضعا اصوله فلا بد من تمثيل الآراء البصرية والكوفية، واراء البغداديين الاوليين الذين كانوا ينزعون نزعة كوفية، ولا بد من تمثيل من كانوا ينزعون بصرية، ثم لا بد من النفاذ الى اراء جديدة تعبر عن شخصيتهم، واستقلالهم عن البصريين والكوفيين(3). ومن ابرز هؤلاء البغداديين واوسعهم شهرة : الربعي، والعكبري، والزمخشري، وابن الشجري، وابو البركات بن الانباري، وابن يعيش ، والرضي ، وسنخص الزمخشري بكلمة اكثر تفصيلا لكونه أنبه هؤلاء جميعا.

ص149

_________________________

(1) المدرسة البغدادية :395.

(2) المدارس النحوية، د شوقي: 276.

(3) المدارس النحوية، د. شوقي 276- 277، المدرسة البغدادية: 395.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.