المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8824 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


[إحياء عاشوراء]  
  
1579   03:10 مساءً   التاريخ: 23-6-2019
المؤلف : الشيخ عبد الوهاب الكاشي .
الكتاب أو المصدر : مأساة الحسين (عليه السلام) بين السائل والمجيب
الجزء والصفحة : ص32-36.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام الحسين بن علي الشهيد / قضايا عامة /

يرد هذا التساؤل بكثرة وإلحاح وهو :

أولاً : لماذا يعنى الشيعة بإحياء ذكرى شهادة الحسين (عليه السّلام) وثورته أكثر مِنْ غيره من الثوار والشهداء ؟

ثانياً : لقد مضى على يوم الحسين (عليه السّلام) زمن طويل يقارب الأربعة عشر قرناً فلماذا يُعاد وتجدد ذكراه والاحتفال به في كلّ عام بكلّ جديّة واهتمام ؟

فللإجابة على السؤال الأول نقول : لأنّ ثورة الحسين (عليه السّلام) أظهر مصداق للثورات التحررية في تاريخ العالم كلّها واستشهاده (عليه السّلام) أوضح وأجلى صورة للاستشهاد في سبيل الله تعالى وذلك هو ؛ لأنّ الحسين (عليه السّلام) قام بأداء أعظم فريضة مِنْ فرائض الإسلام وهي فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

قام بأدائها على أصعب مراتبها وأشدّ صورها وارفع مستوياتها ؛ فالله سبحانه وتعالى احتفظ بيوم الحسين حياً خالداً ؛ ليكون حجّة على الناس وقدوة للمسلمين ومثلاً أعلا لكلّ رجال الدين والمسؤولين في كلّ زمان ومكان في القيام لهذا الفرض الأعظم .

أمّا كون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أعظم الفرائض الإسلاميّة ؛ فهو صريح الأحاديث الشريفة والنصوص المؤكّدة الصادرة عن المعصومين (عليهم السّلام) . ففي الحديث عن النبي (صلّى الله عليه وآله) : لا تزال اُمّتي بخير ما تآمروا بالمعروف وتناهوا عن المنكر فإذا تركوا ذلك تسلّط عليهم شرارهم ثمّ يدعون فلا يستجاب لهم  .

وفي حديث آخر عنه (صلّى الله عليه وآله) : إذا رأيتَ اُمّتي تهاب الظالم أنْ تقول له : أنت ظالم فتودّع منها  . واشتهر عنه (صلّى الله عليه وآله) قوله: كلّكم راع وكلّكم مسؤول عن رعيته  .

وهاك استمع إلى هذا النص الجلي عنه (صلّى الله عليه وآله) حيث يقول : ما أعمال البرّ كلّها في جنب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلاّ كقطرة في البحر المحيط  . وأخيراً قوله (صلّى الله عليه وآله) : كيف بكم إذا فسق شبانكم وفسدت نساؤكم وتركتم الأمر المعروف والنهي عن المنكر ؟!  .

قالوا : أو يكون ذلك يا رسول الله ؟!

قال : نعم وشرّ مِنْ ذلك . كيف بكم إذا أمرتم بالمنكر ونهيتم عن المعروف ؟!  .

قالوا : أو يكون ذلك يا رسول الله ؟!

قال : نعم وشرّ مِنْ ذلك . كيف بكم إذا رأيتم المنكر معروفاً والمعروف منكراً ؟!  .

ولا تنس قوله (صلّى الله عليه وآله) : سيد الشهداء عمّي حمزة بن عبد المطلب ورجل قام في وجه سلطان جائر فأمره بالمعروف ونهاه عن المنكر فقتله  .

وقوله (صلّى الله عليه وآله) : مَنْ رأى منكم منكراً فلينكره بيده ومَنْ لمْ يستطع فبلسانه وإنْ لمْ يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان  .

وفيما ورد عن الإمام أمير المؤمنين (عليه السّلام) قوله في عهده إلى نجله الإمام الحسن (عليه السّلام) قال : يا بُني وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ تَكُنْ مِنْ أَهْلِهِ وَأَنْكِرِ الْمُنْكَرَ بِيَدِكَ وَلِسَانِكَ وَبَايِنْ مَنْ فَعَلَهُ بِجُهْدِكَ وخض الغمراتِ إلى الحقِّ ولا تأخذُكَ في الله لومةُ لائم  .

وقال (عليه السّلام) في وصيته قبيل وفاته : لا تتركوا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؛ فيولّى شراركم ثمّ تدعون فلا يُستجاب لكم  .

وفيما ورد عن الإمام محمد الباقر (عليه السّلام) قوله : يأتي في آخر الزمان اُناس حمقى لا يوجبون أمراً بمعروف ولا نهياً عن منكر إلاّ إذا أمنوا الضرر يقبلون على الصلاة والصيام ممّا لا يكلّفهم شيئاً مِنْ أموالهم وأبدانهم ولو كلّفتهم الصلاة شيئاً في أموالهم وأبدانهم لتركوا الصلاة والصيام كما تركوا أشرف الأعمال ؛ أي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  .

وهكذا وإلى غير ذلك ممّا لا يسعنا في هذا المقام استقصاءه .

ومن الواضح أنّ كلّ هؤلاء يعبّرون عمّا نطق به القرآن الكريم حيث أعطى هذه الفريضة أهميّة كبرى فوق كلّ الفرائض الاُخرى كما هو صريح قوله تعالى : {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ} [آل عمران: 110] انظر كيف حصرت الآية أفضلية هذه الأمّة على سائر الأمم في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ثمّ في الإيمان بالله .

وقال سبحانه وتعالى : {وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ} [العصر: 1 - 3] انظر كيف خصّص التواصي بالحقّ عن عمل الصالحات حيث يوحي بأنّ كلّ أعمال الصالحات في جهة والتواصي بالحقّ والصبر في جهة اُخرى . وقال سبحانه وتعالى في معرض بيان الأسباب التي أدّت إلى شقاء بعض الاُمم السالفة : {كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ} [المائدة: 79].

والخلاصة : إنّ فريضة الأمر بالمعروف أعظم الفرائض أهميّة في الإسلام ؛ وذلك لأنّ على قيام هذه الفريضة يتوقّف قيام الشريعة كلّها فهي فريضة المحافظة على النظام وضمان تطبيقه والرقابة الشعبية القائمة عليه ؛ ولذا لمْ تسقط عن أيّ مسلم ومسلمة في أيّ مستوى كان .

 الساكتُ عن الحقّ شيطان أخرس  .

ولا خلاف ولا شك في أنّ كافة الأنبياء والأوصياء والعلماء من الصحابة والتابعين وكثير من المؤمنين قاموا بأداء هذه الفريضة العظمى وأدّوا هذا الواجب حسب ظروفهم وأحوالهم وامكانيّاتهم غير أنّ الحسين (عليه السّلام) قام بأداء هذا الواجب على نحو من الصعوبة والمشقّة لمْ يسبقه فيه سابق ولمْ يلحقه لاحق .

أجل لقد وقف الأنبياء والأوصياء في وجه الطغاة والظالمين وكلّفهم ذلك تضحيات كبيرة في أموالهم وأبنائهم وأنفسهم وأهاليهم ولكن لمْ يتفق لأحد منهم أنْ ضحّى بكلّ هذه الأشياء وغيرها مجتمعة وفي آن واحد مثل الحسين (عليه السّلام) ؛ ضحّى بستة أو سبعة مِنْ إخوته وبثلاثة مِنْ أبنائه ؛ اثنان منهم أطفال رضّع وسبعة عشر شاباً مِنْ بني عمومته وأبناء إخوته وبنيف وسبعين رجلاً مِنْ خلّص أصحابه وأخيراً بحياته الزكية وبعياله وحرمه وخيامه وماله ومتاعه وكلّ ما ملكت يداه .

ضحّى بكلّ هذه الأشياء وغيرها بشكل من القسوة والعنف والشدّة تقشعرّ منه الجلود ويستعصي على الشرح والبيان فهو (عليه السّلام) بكلّ حقّ وجدارة قدوة الآمرين بالمعروف والمثل الأعلى بين رجال التضحية والفداء :

 وما سمعنا عليلاً لا علاجَ لهُ      إلاّ بـنفس مـداويهِ إذا هلكا

نفسي الفداءُ لفادي شرعَ والدِهِ      بـنفسِهِ وبـأهليهِ ومـا ملكا

فلا عجب بعد هذا إذا عرفنا السبب والعلّة حيث يُقال : إذا عُرِفَ السبب زال العَجَب . ومنه نعرف أسباب حرص المسلمين عامّة والشيعة منهم خاص على إحياء ذكرى الحسين (عليه السّلام) ونشرها ولفت الأنظار إليها بكلّ الوسائل والشعائر ؛ لأنّ الحسين (عليه السّلام) أعظم داعية للجهاد في سبيل الله وأظهر مثل للثبات والاستقامة على المبدأ وأرفع منار على طريق الشعور بالمسؤولية وأدائها .

ولولا حرمة النحت والتماثيل في الإسلام لكان من المفيد جداً ـ بالإضافة إلى ذلك ـ أنْ نقيم التماثيل للحسين (عليه السّلام) في كلّ الساحات والشوارع بل في كلّ بيت ؛ لأنّنا كلّما تذكّرنا الحسين (عليه السّلام) تذكّرنا الله والدين والحقّ والعدل والإنسانية المثالية وكلّما نسينا أو تغافلنا عن الحسين (عليه السّلام) التبس علينا وجه الحقّ وفقدنا الموازين الإنسانية والمقاييس التي تفرّق وتشخّص الحقّ عن الباطل وعند ذلك الويل والشقاء حسب ما ورد في الحديث الشريف : كيف بكم إذا رأيتم المعروف منكراً والمنكر معروفاً ؟!  .

ولقد أحسن مَنْ قال :

 لقد تحمّل مِنْ أرزائها محناً          لمْ يحتملها نبيّ أو وصيُّ نبي

وقال الآخر :

 أحسينُ فيما أنت قد حُمّلتهُ            أشغلت فكرَ العالمينَ جميعا

وأمّا جوابنا عن السؤال الثاني فنقول : ليس كلّ حادثة تتأثر بطول العهد ومرور الزمن عليها فتفقد أهميتها وأثرها في النفوس أو يطويها الزمن في ملف المهملات . كلا بل ترى بالوجدان أنّ في العالم حوادث وشخصيات يستحيل على الزمن هضمها وعلى التاريخ استهلاكها وتصريفها .

فمن الحوادث مثلاً : الثورات الشعبية الكبرى كالثورة الفرنسية وأمثالها التي يحتفل بذكراها رغم مرور الزمن الطويل عليها . ومن الشخصيات مثلاً : السيّد المسيح عيسى بن مريم (عليه السّلام) الذي لا يزال يحتفل بذكرى ميلاده كلّ عام رغم مرور ما يقارب الألفي سنة على ولادته . فإذاً خلود الشخصيات والحوادث أو عدم خلودها إنما يدور مدار آثار تلك الحوادث والشخصيات لا مدار مرور الزمن .

وممّا لا شك فيه بين ذوي البصائر والمعرفة أنّ شخصية الحسين بن علي (عليه السّلام) وثورته ضدّ الدولة الاُمويّة هما في رأس قائمة الشخصيات العالمية والحوادث الجلية من حيث الآثار والنتائج ؛ لأنّها غيّرت أو أثّرت في مجرى تاريخ الأمّة الإسلاميّة وصانت الشريعة الإسلاميّة من التحريف والتزييف وحفظت كيان المسلمين من الزوال والذوبان ؛ ولذا فليس مِنْ مصلحة الإنسانية نسيان تلك الشخصية المثالية أو تناسي تلك الثورة المقدسة ؛ حيث إنّ في نسيان شخصية الحسين (عليه السّلام) نسيان للإنسانية المثلى في كلّ زمان كما أنّ في تناسي ثورته المقدّسة فقدان لأعظم درس في الحرية والعزّة والتضحية المقدسة .

فإلى مزيد مِنْ تذكّر الحسين (عليه السّلام) وإلى مزيد مِنْ إحياء ذكرى ثورته المقدّسة أيها المؤمنون .

 

 




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات