أقرأ أيضاً
التاريخ: 11/10/2022
1660
التاريخ: 7-11-2017
3261
التاريخ: 6-4-2016
3817
التاريخ: 5-7-2022
4604
|
الحسين بن عبيد الله عن الحسن بن حمزة العلوي عن علي بن إبراهيم عن أبيه (إبراهيم بن هاشم) عن محمد بن إسماعيل بن بزيع صاحب (كتاب الحج).
1 ـ الحسين بن عبيد الله بن إبراهيم الغضائري تقدم الكلام حوله في الصفحة 197 فراجع.
2 ـ الحسن بن حمزة بن علي بن عبد الله
قال النجاشي في حقه : الحسن بن حمزة بن على بن عبدالله بن محمد بن الحسن بن الحسين بن على بن الحسين بن على بن أبى طالب (عليه السلام) ابو محمد يُعْرَفُ بالمرعش. كان من أجلاّء هذه الطائفة وفقهائها ... .
وقال الشيخ الطوسي (قدس سره الشريف) في كتابه الرجالي : الحسن بن حمزة بن على بن عبيدالله بن محمد بن الحسن بن الحسين بن على بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) المرعشي الطبري يكنّى أبا محمّد زاهد عالم أديب فاضل روى عنه التلعكبرى ... .
وقال فيه السيد الخوئي (قدس سره الشريف) : وصفه الشيخ المفيد بالشريف الزاهد وبالشريف الصالح وقال الشيخ : كان فاضلاً أديباً عارفاً فقيهاً زاهداً ورعاً كثير المحاسن .
وبناءا على هذا فإن الحسن بن حمزة العلوي رجل ثقة وجليل المكانة والقدر.
3 ـ علي بن إبراهيم
تقدم الكلام حوله في الصفحة 205 فراجع.
4 ـ إبراهيم بن هاشم
تقدم الكلام فيه قريبا.
وبعد هذه الدراسة اتضح لنا صحة طريق الشيخ الطوسي إلى كتاب الحج لابن بزيع.
دراسة الطريق الثالث للشيخ الطوسي إلى (كتاب الحج) لابن بزيع
«ابن أبي الجيد عن محمد بن الحسن عن سعد والحميري واحمد بن إدريس ومحمد بن يحيى عن أحمد بن محمد ومحمد بن الحسين عن محمد بن إسماعيل بن بزيع.
1 ـ ابن أبي الجيد
تقدم الكلام حوله في الصفحة 200 فراجع.
2 ـ محمد بن الحسن بن الوليد
تقدم الكلام فيه في الصفحة 204 فراجع.
3 ـ سعد بن عبد الله بن أبي خلف الأشعري القمي
قال فيه النجاشي: سعد بن عبدالله بن أبي خلف الأشعري القمي أبوالقاسم شيخ هذه الطائفة وفقيهها ووجهها .
وقال فيه الشيخ الطوسي (قدس سره الشريف) : سعد بن عبدالله بن القمي يكنّى أبا القاسم جليل القدر واسع الأخبار كثير التصانيف ثقة .
وقال في كتابه الرجالي : جليل القدر صاحب تصانيف .
وقال السيد الخوئي (قدس سره الشريف) : سعد بن عبدالله ممّن لا كلام ولا إشكال في وثاقته .
4 ـ عبد الله بن جعفر الحميري
قال فيه النجاشي : عبدالله بن جعفر الحميري أبوالعبّاس القمي شيخ القميّين ووجههم .
وقال الشيخ الطوسي في الفهرست : عبدالله بن جعفر الحميري القمي يكنّى أبوالعباس ثقة .
وقال في كتابه الرجالي : عبدالله بن جعفر الحميري قمي ثقة .
5 ـ أحمد بن إدريس
قال فيه النجاشي ; : أحمد بن إدريس بن أحمد أبو علي الأشعري القمي كان ثقة في أصحابنا فقيهاً كثير الحديث صحيح الرواية .
وقال في كتابه الرجالي : أحمد بن إدريس القمي المعلّم لحقه (عليه السلام) ولم يرو عنه .
6 ـ محمد بن يحيى العطار
تقدم الكلام حوله في الصفحة 189 فراجع.
7 ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي
قال فيه النجاشي ; : أبا جعفر شيخ القمّيين ووجههم وفقيههم غير مدافع .
وقال الشيخ الطوسي في كتاب الفهرست : شيخ قم ووجهها وفقيهها غير مدافع .
وقال في كتابه الرجالي : أحمد بن إدريس بن عيسى الأشعري القمي ثقة له كتب .
8 ـ محمد بن الحسين بن أبي الخطاب
قال فيه النجاشي ; : محمّد بن الحسين بن أبي الخطّاب أبو جعفر الزيّات الهَمْداني واسم أبي الخطّاب زيد جليل من أصحابنا عظيم القدر كثير الرواية ثقة عين حسن التصانيف مسكون إلى روايته ... .
وقد ذكره الشيخ الطوسي (قدس سره الشريف) في ثلاثة مواضع من كتابه الرجالي :
أ ـ في أصحاب الإمام محمد بن علي الثاني وقال : محمّد بن الحسين بن أبي الخطّاب كوفي ثقة.
ب ـ في أصحاب الإمام علي بن محمد الهادي (عليه السلام) قال : محمّد بن الحسين بن أبي الخطاب الزيّات كوفي ثقة من أصحاب أبي جعفر الثّاني (عليه السلام) .
ج ـ في أصحاب الإمام الحسن بن علي العسكري (عليه السلام) قال : محمد بن الحسين بن ابى الخطاب كوفى الزيات .
وقال الكشي ; في رجاله : قال ابوعمرو : قد روى عنه الفضل وابوه ويونس ومحمد بن عيسى العبيدى ومحمد بن الحسين بن ابى الخطاب والحسن والحسين ابنا سعيد الاهوازيان ابنا دندان وايوب بن نوح وغيرهم من العدول والثقات من اهل العلم وكان محمد بن سنان مكفوف البصر أعمى فيما بلغنى .
ومن خلال تتبعنا للطرق الثلاثة للشيخ الطوسي (قدس سره الشريف) إلى كتاب الحج لابن بزيع اتضح لنا أن هذه الطرق معتبرة جميعاً.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل شيوخ ووجهاء عشيرة البو بدري في مدينة سامراء
|
|
|