المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإنتاج المعدني والصناعة في الوطن العربي
2024-11-05
التركيب الاقتصادي لسكان الوطن العربي
2024-11-05
الامطار في الوطن العربي
2024-11-05
ماشية اللحم في استراليا
2024-11-05
اقليم حشائش السافانا
2024-11-05
اقليم الغابات المعتدلة الدافئة
2024-11-05

الفيضانات
4-1-2016
الله عالم بغير تعليم
1-12-2015
المطهرات والامن الحيوي Disinfectants and Biosecurity
25-9-2018
استحباب الجماعة في الصلاة وعدم شرطيتها.
21-1-2016
هل رأيتم من (عمل الخير) سوءا أم صلاحاً؟
23-9-2021
التربة الملائمة لزراعة الكرز
19-2-2020


الإمام الحادي عشر الحسن بن علي العسكري (عليه السلام) : ودفاعه عن القرآن  
  
1660   05:12 مساءاً   التاريخ: 10-02-2015
المؤلف : الشيخ سالم الصفار
الكتاب أو المصدر : نقد منهج التفسير والمفسرين
الجزء والصفحة : ص329- 330.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تاريخ القرآن / التحريف ونفيه عن القرآن /

ولد في - على قول الكليني - في شهر رمضان أو ربيع الثاني من العام 232 للهجرة، وقبض وهو ابن ثمان وعشرين سنة (1). وقال أكثر المؤرخين أن استشهاده كان عام 260 هـ (2).

الإمام العسكري (عليه السلام) : ودفاعه عن القرآن

ينقل ابن شهر آشوب عن كتاب «التبديل» (3) لأبي القاسم الكوفي جاء فيه : «بدأ يعقوب بن اسحاق الكندي فيلسوف العرب في زمانه (185- 252 هـ) بتأليف كتاب في تناقض القرآن ، وتفرد به في منزله؟!

طلب الإمام الهادي عليه السّلام من أحد تلامذته قائلا : إن أتاك المتكلم بهذا القرآن هل يجوز أن يكون مراده بما تكلم به منه غير المعاني التي قد ظننتها أنك ذهبت إليها ؟ فإنه سيقول من الجائز لأنه رجل يفهم إذا سمع، فإذا وجب ذلك فقل له : فما يدريك لعله قد أراد غير الذي ذهبت إليه فتكون واضعا لغير معانيه.

وعند ما بلغ ذلك الكندي قال له : أعد عليّ فأعاد عليه. فتفكر في نفسه، ورأى ذلك محتملا في اللغة وسائغا في النظر. فقال أقسمت إليك إلا أخبرتني من أين لك ؟

فقال : امرني فيه أبو محمد، فقال : الآن جئت به، وما كان ليخرج مثل هذا إلا من ذلك البيت. ثم دعا بالنار وأحرق جميع ما كان ألّفه» (4).

_____________

(1) الكافي 1/ 503.

(2) الإرشاد ص 335 ، المقالات والفرق ص 102، نور الأبصار ص 168.

(3) الذريعة 12/ 311.

(4) المناقب 4/ 242 ، بحار الأنوار 50/ 311.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .