المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

مالا يجوز حجزه من اموال المدين
31-7-2017
Chemical Modification
21-12-2015
صيانة الدين من التحريف
11-02-2015
الضمائر
16-3-2019
Hoogsteen Base Pairing
18-5-2016
العوامل الجوية الكيميائية (Chemical weathering)
2024-01-08


تنصيص الإمام موسى بن جعفر (عليهما السلام) على خاتمية النبي (صلى الله عليه واله)  
  
1531   03:42 مساءاً   التاريخ: 1-02-2015
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني
الكتاب أو المصدر : مفاهيم القران
الجزء والصفحة : ج3 ، ص159.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة /

1. عن علي بن رئاب عن العبد الصالح (عليه السلام) قال : ادع بهذا الدعاء في شهر رمضان مستقبل دخول السنة ... اللّهمّ ربّ السموات السبع والأرضين السبع وما فيهنّ وما بينهنّ ... وربّ محمد (صلى الله عليه واله وسلم) وأهل بيته سيد المرسلين وخاتم النبيين ... (1)

2. عن إبراهيم بن أبي البلاد قال : قال لي أبو الحسن (عليه السلام) : ... فكتب لي وأنا قاعد بخطه وقرأه عليّ : إذا وقفت على قبره ( رسول الله ) (صلى الله عليه واله وسلم) فقل : أشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له ... وأشهد أنّك خاتم النبيين ... (2)

3. عن موسى بن جعفر (عليه السلام) : انّ رجلاً سأل أبا عبد الله (عليه السلام) ما بال القرآن لا يزداد عند النشر والدراسة إلاّ غضاضة ؟ قال : لأنّ الله لم ينزله لزمان دون زمان ولا لناس دون ناس فهو في كل زمان جديد وعند كل قوم غض إلى يوم القيامة (3) ودلالته على الخاتمية واضحة.

______________________

(1) الكافي 4 / 72 ـ الفقيه 2 / 103.

(2) كامل الزيارات ص 17.

(3) عيون أخبار الرضا 2 / 87.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .