علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
هارون بن موسى بن أحمد بن سعيد بن سعيد
المؤلف: السيد محسن الأمين
المصدر: أعيان الشيعة
الجزء والصفحة: ج 10 - ص 236
13-2-2018
2177
هارون بن موسى بن أحمد بن سعيد بن سعيد أبو محمد التلعكبري من بني شيبان توفي سنة 385 قاله الشيخ في كتاب الرجال.
نسبته التلعكبري نسبة إلى تل عكبرا. في أنساب السمعاني: بفتح المثناة الفوقية وسكون اللام وقيل بتشديدها وهو الأصح وضم العين المهملة وسكون الكاف وفتح الباء الموحدة وفي آخرها الراء هذه النسبة إلى موضع عند عكبرا يقال له التل والنسبة إليه التلعكبري. وفي معجم البلدان:
عكبرا بضم أوله وسكون ثانيه وفتح الباء الموحدة يمد ويقصر والظاهر أنه ليس بعربي وقيل أنه سرياني وهي اسم بليدة من نواحي دجيل بينها وبين بغداد عشرة فراسخ وقال تل عكبرا موضع عند عكبرا يقال له التل انتهى وفي التعليقة عن حاشية الوسيط: عكبر بضم العين المهملة وسكون الكاف وضم الباء الموحدة قبل الراء رجل من الأكابر وقيل من الأكراد وأضيف إليه التل فقيل تل عكبر ويسمى به ذلك المكان فالتلعكبري منسوب إليه انتهى وهذا يقتضي أن يكون اسم المكان تل عكبر لا عكبرا بالمد أو القصر كما هو المشهور وقاله ياقوت وغيره ولعل أصله تلعكبر وزيد عليه الألف لكثرة الاستعمال وعنالشهيد الثاني وجدت بخط الشيخ الشهيد ره تخفيف لام التلعكبري في النسب وقال عكبر رجل من الأكراد نسب التل إليه ورأيت ضبطه بخطه في الخلاصة بالتشديد انتهى أقول الصواب التخفيف لاقتضاء النسب ذلك خلاف ما صوبه السمعاني. ويحكى عن الخليل أنه ضبط التل بفتح التاء وتشديد اللام وعكبر بضم العين والباء جميعا، وعن العلامة في إيضاح الاشتباه أنه قال:
التلعكبري بالمثناة الفوقية واللام المشددة والعين المهملة المضمومة والكاف الساكنة والباء الموحدة المضمومة والراء وجدت بخط السعيد صفي الدين ابن معد الموسوي حدثني برهان الدين القزويني وفقه الله تعالى سمعت السيد فضل الله الراوندي يقول ورد أمير يقال له عكبر فقال أحدنا هذا عكبر بفتح العين فقال فضل الله لا تقولوا هكذا بل قولوا عكبر بضم العين والباء وكذلك شيخ الأصحاب هارون بن موسى التلعكبري بضم العين والباء وقال بقرية من قرى همدان يقال لها ورشند أولاد عكبر هذا ومنهم إسكندر ابن دربيس بن عكبر هذا وكان من الأمراء الصالحين وممن رأى القائم ع كرات ثم قال فضل الله عكبر ومارى ودربيس وعد جماعة هؤلاء امراء الشيعة بالعراق ووجههم ومتقدمهم ومن يعقد عليه الخناصر إسكندر المقدم ذكره انتهى.
أقوال العلماء فيه :
قال النجاشي: كان وجها في أصحابنا ثقة معتمدا لا يطعن عليه له كتب منها كتاب الجوامع في علوم الدين كنت أحضر في داره مع ابنه أبي جعفر والناس يقرؤون عليه انتهى وذكره الشيخ في رجاله فيمن لم يرو عنهم ع فقال: هارون بن موسىالتلعكبري يكنى أبا محمد جليل القدر عظيم المنزلة واسع الرواية عديم النظير ثقة روى جميع الأصول في المصنفات أخبرنا عنه جماعة من أصحابنا انتهى وعد: بحر العلوم في رجاله من مشايخ النجاشي صاحب الرجال واستشهد بقول النجاشي السابق: كنت أحضر في داره الخ. وفي ترجمة محمد بن أبي بكر همام قال أبو محمد هارون بن موسى رحمه الله حدثنا محمد بن همام الخ وفي ترجمة محمد بن عبيد الله بن أبي رافع قال أبو محمد هارون حدثنا أبو معمر الخ.
مشايخه :
قد عرفت مما مر أنه يروي عن محمد بن أبي بكر همام وعن ابن معمر. وعنجامع الرواة روايته عن الكليني وأبي القاسم علي بن حبشي ابن قوني وأبي علي بن همام وأبي العباس أحمد بن محمد بن سعيد.
تلاميذه :
قد عرفت أن منهم النجاشي صاحب الرجال وعن جامع الرواة أنه يروي عنهالحسين بن عبيد الله والشيخ المفيد.