x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

الحضارة الآرامية

المؤلف:  دكتور حلمي محروس اسماعيل

المصدر:  الشرق العربي القديم وحضاراته

الجزء والصفحة:  ص166- 169

24-10-2016

3225

لم يكن الاراميون في بداية تاريخهم سوى جماعات من البدو كانوا يعيشون حياة خشنة قاسية.

ولما استقروا في وطنهم الجديد سرعان ما تأثروا بحضارات شعوب المنطقة التي نزلوا بها وكانت اكثر تقدما فتفاعلوا معها واقتبسوا الكثير من عناصرها مزجوا بها ثقافاتهم البدائية، ومن الحضارات التي تأثر بها الاراميون ، حضارة الكنعانيين وحضارة البابليين وحضارة الحيثيين كما تأثروا بحضارة المصريين التي اخذت تتسرب الى تلك المنطقة وعلى اثر قيام الامبراطورية المصرية في بلاد الشام.

ولكن الاراميين تخلصوا من بداوتهم، واكتسبوا مظاهر حضارية متفوقة، ظلوا محتفظين بلغتهم وتمسكوا بها الى اخر فترة من تأريخهم ولم يلبث الاراميون ان اضطلعوا بدور فعال في التاريخ الحضاري لمنطقة الشرق الادنى القديمة بوجه عام وهذه بعض العناصر الحضارية التي تميز بها الاراميون:

اللغة الارامية:

اللغة الارامية هي احدى اللغات السامية، مثل اللغات الاشورية والبابلية والفينيقية والعبرية والعربية، وكانت واسعة الانتشار في منطقة الشرق الادنى القديم بدرجة لم تصل اليها واحدة من اللغات السامية الاخرى في ذلك الوقت.

وبالرغم من الخصائص الكثيرة المميزة للغة الارامية فانها قريبة الصلة باللغتين الفينيقية والعبرية وشترك معها في عدد من المصطلحات اللغوية ولكنها تقترب اكثر الى اللغة العربية وتشترك معها في كثير من المصطلحات والالفاظ اللغوية .

وتشتمل اللغة الارامية على عدة لهجات وتشبه في ذلك اللغة العربية ذات اللهجات المتعددة . وعبر تاريخها الطويل كانت اللغة الارامية تستخدم كلفة للكتابة ولغة للتخاطب في كثير من مناطق الشرق الادنى القديم.

ولعل من اهم اسباب انتشار اللغة الارامية ان كانت لغة التجار الاراميين الرحل وساعد على ذلك ايضا حملات النفي والتهجير التي بها الملوك الاشوريون  كما كانت تتميز بسهولة الخط في الكتابة وبساطة ابجديتها وقواعد النحو والصرف الخاصة بها.

وقد استخدمت اللغة الارامية عند الاشوريين والبابليين والحيثيين والعبرانيين والمصريين والفرس ووصلت الابجدية الفينيقية الارامية الى حدود الهند حسب راي (جيمس هنري برستد). وفي راي بعض اللغويين تعتبر اللغة الارامية دولية وفي فترة ما بين القرنين الثامن والخامس قبل الميلاد وظلت سارية كلفة للكتابة في الدواوين الحكومية، بعد انهيار الدويلات الارامية وحتى عندما انتقل الحكم في المنطقة الى الفرس وخاصة في عهد الملك دارا الاول وفي عهد السلوقين وغيرهم.

وقد اخذ عرب الشمال ابجديتهم التي كتب بها القرآن الكريم من الكتابة الارامية التي كان يستخدمها الانباط. كما استخدمت الارامية في كتابة بعض اجزاء التوراة فكانت الارامية لغة السيد المسيح وكتبت بها معظم اناشيد الديانة المسيحية وكانت اللغة السريانية احدى لهجات اللغة الارامية.

التجارة عند الاراميين:

اشتغل الاراميون كوسطاء تجاريين بين دول الشرق الادنى وكانت مدينة دمشق مركز تجاريا هاما تمر به القوافل المحملة بالسلع المختلفة القادمة من الاسواق الفينيقية والعبرانية ومن الاسواق العراقية.

وقد حققت دمشق من التجارة ارباحا طائلة وعمها الرخاء المادي وكانت التجارة البرية في دمشق لا تقل في قيمتها ومكانتها عما كانت تحظى به صور وصيدا في مجال التجارة البحرية.

الفن عند الاراميين:

تأثر الاراميون بالأسلوب الفني للدول المجاورة ففي جوزانا (تل حلف) عثر على مجموعة من التماثيل والنقوش وكانت متأثرة بشكل واضح بالفن الميتاني عندما كانت هذه المنطقة خاضعة لسيطرة الدولة الميتانية .

وفي مدينة زنجيزلي وحماة عثر على بعض القطع الاثرية التي كانت متأثرة بالفن الحيثي وقت السيطرة على هذه البلاد.

وفي (دويلة سمأل) التي خضعت للأشوريين عثر على بعض القطع الاثرية كانت متأثرة بالفن الاشوري. وفي دمشق عثر على بعض النقوش التي ترمز الى تمثال (ابي الهول) استخدم فيها الاسلوب الفينيقي اذ كان ملوك دمشق يستخدمون العمال والفنيين في اعمال البناء والنحت والرسم.

كما عثر على النماذج اخرى كانت متأثرة بالأسلوب المصري وذلك في مجدو والناصرة وغيرهما.

ديانة الاراميين:

بعد ان استوطن الاراميون في منطقة الهلال الخصيب تبنوا العقائد المختلفة التي كانت سائدة هناك وعبدوا كل الالهة التي كانت معروفة انذاك وهي الهة بلاد ما بين النهرين وآلهة الكنعانيين والفينيقيين والهة الحيثيين والحوريين.

وكان الاله (حدد) اله العواصف والاعاصير اكثر الالهة تقديرا واجلالا لدى الاراميين. كما عبدوا الالهة (اتارجايتس)وهي ربة الخصب وتمثال الالهة (عشتارت) عند الفينيقيين.

وفي مملكة دمشق كان الاله (حدد) المعبود الوحيد بلا منازع وتسمى على اسمه ثلاثة من ملوكها منهم (بن حدد بن طاب بن مزيون) وفي دمشق بني معبد مشهور للاله(ريمون) اله (العاصفة او الرعد) وهو نفس الاله (حدد) .

كما كان اله اسرائيل المسمى (يهوه) معروفا في دمشق.

وكان الآراميون يقدسون قوى الطبيعة مثل الشعوب المجاورة وعبدوا الشمس والقمر ومثل الاشوريين والبابليين والفينيقيين والعبريين كان الاراميون باليوم الاخر وكانوا يعتقدون ان الميت سينتقل في قبرة الى العالم السفلي الذي تتجمع فيه ارواح الموتى حيث يعيشون حياة غامضة ودون ان تتوفر فيها لهم السعادة والفرح.