x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

الكلدانيون

المؤلف:  بلخير بقة

المصدر:  أثر ديانة وادي الرافدين على الحياة الفكرية سومر وبابل 3200- 539 ق.م.

الجزء والصفحة:  ص 28-29

18-12-2020

2320

الكلدانيون:

يرجع علماء الآثار أصل الكلدانيين إلى شواطئ الخليج العربي جنوب وادي الرافدين إذ أسست منذ القرن الثالث عشر ق.م، وقد تكون قبل ذلك من قبل سلالة بابل الثانية والتي كانت من بقايا السومريين، وتمكن ملوك هذه السلالة من بسط نفوذهم على سواحل الخليج العربي وأكثر المدن السومرية والأكدية جنوب وادي الرافدين (1) وكان الكلدانيون (أو قبائل كالدو) فرعا من الآراميين البدو النازحين من سوريا إلى جنوب العراق (2) وظهروا لأول مرة في عهد "شمسو ايلونا" خليفة حمورابي، وكان أول ملوكهم يدعى "إيلوما إيلو" الذي بدأ حكمه في 1742 ق.م وقد مارست سلالتهم سلطة غير ثابتة على إقليم سومر وأكد حوالي قرن ونصف، ثم صارت تتحدى سلطة الدولة البابلية القديمة، كما ظلت تتحدى ملوك بابل وأشور لمدة ألف سنة تلت ذلك العصر (3)، واستمر الآراميون في توسعهم، فامتدت قبائل كالدو في جنوبي العراق حتى الخليج العربي وكونوا ست إمارات كانت أكبرها "بيت داكوري" و "بيت ياكين" (4)، وصاروا يتحينون الفرص لاحتلال بابل والقضاء على الحكم الأشوري فيها وتم لهم ذلك في 721 ق.م، وكان ذلك في بداية حكم سرجون الثاني، لكن سرعان ما أعادها هذا الأخير، وانتهز الكلدانيون بزعامة نبو بلاصر فرصة وفاة أشور بانيبال للاستيلاء على بابل 625 ق.م، وتمكن من الانفصال عن الدولة الأشورية وحالف الميديين وساهم في الحرب التي أخرجت الحكم الأشوري سنة 612 ق.م (5)، وتقاسم الإمبراطورية الأشورية معهم فصارت حصة الكلدانيين وسط العراق حتى جنوبه، وقد انتهز هذا الملك وابنه نبوخذ نصر انشغال الميديين بالغزو والتوسع إلى الغرب فنشأ في زمن قصير ما يعرف بالإمبراطورية البابلية الأخيرة (6).

 ويعتبر نبوخذ نصر أعظم الملوك الكلدانيين ودام حكمه ثلاثة وأربعون سنة (605 - 562 ق.م)

وأهم منجزاته حملاته التي قام بها على مملكة يهوذا والقضاء عليها، حملته الأولى كانت في 597 ق.م على يهوذا واستولى على أورشليم وسبى اليهود، وقاد حملته الثانية في 586 ق.م وأحتل أورشليم فخربها وأحرقها وسبى حوالي خمسة آلاف شخص (7) وبعد وفاته خلفه ملوك ضعاف حتى وقوع بابل في يد قورش الأخميني، فسمح هذا الأخير لليهود بعد احتلاله بابل بالعودة إلى فلسطين (8) ومما سبق ذكره يمكن القول أن بلاد الرافدين كانت مهد حضارات قديمة، وكان إنسانها الأول متفرقا في مجموعات بشرية انتشرت من الشمال إلى الجنوب، وقد استطاع هذا الإنسان أن يحيا حياة قامت على أسس حضارية متقدمة منذ أول عصور فجر التاريخ، وهذه الأسس أخذت تتطور تطورا ترتيبيا من سلسلة متعددة الحلقات.

____________

(1) أحمد سوسة، العرب واليهود في التاريخ-حقائق تاريخية تظهرها المكتشفات الأثرية- ط 7، العربي للطباعة والنشر، دمشق، (د.ت)، ص 216.

(2) عبد العزيز صالح، المرجع السابق، ص 542.

(3) أحمد سوسة، (العرب واليهود في التاريخ، المرجع السابق، ص 216.

(4) عبد العزيز صالح، المرجع السابق، ص 542.

(5) أحمد سوسة، (العرب واليهود في التاريخ)، المرجع السابق، ص 217.

(6) طه باقر، المرجع السابق، ص 205.

(7) نجد اختلافا كبيرا بين المصادر التاريخية حول عدد اليهود المنفيين إلى بابل، إذ نجد في سفر الملوك (24:16) أن عدد الأسرى حوالي ثمانين ألف أسير، غير أن المؤرخين شككوا في مثل هذه الأرقام على اعتبار أن ) مدينة بابل لا يمكنها استيعاب هذا العدد الهائل، وذهب السفر نفسه ( 24:14 ) إلى أن العدد إضافة إلى الملك وحاشيته بلغ عشرة آلاف شخص، كما بلغ عددهم حسب أرميا ( 52:18 ) ثلاثة آلاف وثلاثة وعشرون أسير إلى غير ذلك.

(8) أحمد سوسة، (العرب واليهود في التاريخ)، المرجع السابق، ص 218 .