x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

الاراميون

المؤلف:  طـه باقر

المصدر:  مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة

الجزء والصفحة:  ص 541

23-10-2016

1314

الآراميون(1) من الأقوام السامية ولا سيما الساميين الغربيين، حيث تؤلف لغتهم مع اللغة الكنعانية (الأمورية) والعبرانية كتلة اللغات السامية الغربية، كما مر بنا في كلامنا على الأقوام القديمة في حضارة وادي الرافدين. ويأتي الآراميون من بعد الأموريين أو ربما ضارعوهم في ضخامة هجراتهم وكثرة قبائلهم وتنقلها في بوادي الشام والاجزاء الشمالية من بلاد ما بين النهرين "الجزيرة". وأثر الآراميون تأثيراً واسعاً في تأريخ الشرق الادنى، سواء كان ذلك في التركيب السكاني أم اللغوي والحضاري. ونشأت بينهم وبين أقوام حضارة وادي الرافدين صلات كثيرة أثرت في كلا الجانبين تأثيرات قوية، وقد ساد تلك العلاقات الاصطدام والصراع ولا سيما مع الآشوريين، دام حقبة طويلة من الزمن. وقامت منهم جملة مشيخات أو سلالات حاكمة في بلاد بابل منذ مطلع الألف الأول ق.م، حتى ان مؤسسي الدولة الأخيرة التي قامت في بابل، وهي الدولة الكلدانية، كانوا من الآراميين. ولكن لا يعلم بوجه التأكيد متى ظهر ذكرهم في أخبار حضارة وادي  الرافدين(2) على أن التاريخ الشائع الذي يحدده المؤرخون لهجراتهم التاريخية الكبرى يقع ما بين القرنين الرابع عشر والثاني عشر ق.م. وكانوا من جملة مجموعات أو قبائل جاءت أسماء البعض منها في الكتابات الملكية الآشورية وفي رسائل العمارنة (القرن الرابع عشر ق.م)، أشهرها قبيلة الأخلامو أو الأحلامو التي سبق ذكرها(3)، وقبائل الـ "سوخر" والـ "سوتو". وقد سبق أن ذكرنا أن أقدم ما جاءنا عن اسم "آراميين" (الأحلامو الآراميون) في كتابات الملك الآشوري "تجلاتبليزر" الأول (1077- 1115 ق.م)، وهو الملك الذي استطاع أن يوقف اندفاع الآراميين إلى بلاد آشور. ولكن اسم قبائل الاخلامو أقدم من ذكر من هؤلاء الآراميين في المصادر الآشورية، حيث يذكر لنا الملك "أدد ــ نيراري" الأول (في حدود 1300 ق.م) أن أباه حارب جموع الأخلامو في شمالي ما بين النهرين(4). ونذكر من القبائل الآرامية التي اشتهرت في التاريخ القبيلة المسماة "كلدو" (وكذلك كشدو، وكاسديم) التي حلت في بلاد بابل. وتكونت منذ القرن الحادي عشر ق.م عدة مشيخات أو دويلات آرامية في الأجزاء الجنوبية من العراق، واشتهر من زعماء الآراميين في أواخر القرن السابع ق.م "نبو بولاسر" الذي كان حاكماً على الاجزاء الجنوبية وتابعاً لآشور بانيبال، الملك الآشوري، وأسس الدولة البابلية (سلالة بابل الحادية عشرة) وابنه الشهيرة نبوخذ نصر الثاني .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) من المستبعد أن يكون اسم الموضع الوراد بهيئة "آرامي" (Arami) وأسماء بعض الأعلام على هيئة "أرامو" (Aramu) في نصوص العصر الآكدي وسلالة "أور" الثالثة لها صلة بالآراميين بالنظر إلى قدم العهد، ولذلك فيرجح أن يكون ذلك مجرد تشابه لفظي. ولا يعرف بوجه التأكيد معنى الكلمة "أرامي"، على أنه قبل في معنى "أرام" و "ارم" (ولعل للكلمة الواردة في القرآن صلة بالآراميين)، إنها تعني النجد أو الهضبة أو مجرد الأرض، وقد أضيفت إلى عدة مواضع في بلاد الشام مثل "أرام النهرين" و "أرام دمشق" و "أرام صوبا" و "أرام معكة" و "فدان أرام" ومعظهما مذكورة في التوراة، كما ورد مصطلح بلاد الآراميين في الكتابات الآشورية من العصر الآشوري الوسيط. أنظر: ARAB, I, 73, 239, 366.

 (2) انظر الهامش في ص491، والمرجح أن "اخلامو" جمع "خلم"، أي حلف فيكون معنى اسم القبيلة "الاحلاف".

(3) المصدر السابق.

(4) ARAB, I, 73