x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الرجال و الحديث والتراجم : علماء القرن الرابع الهجري :

أحمد ابن عُقدة

المؤلف:  الشيخ حسين الراضي العبد الله

المصدر:  تاريخ علم الرجال

الجزء والصفحة:  ص70- 72.

17-9-2016

1262

أحمد ابن عُقدة: وُلد سَنة 249هـ – وتُوفّي سَنة 333هـ أو 332 هـ (1).

هو أبو العبّاس أحمد بن محمّد بن سعيد … السبيعي الهمداني، المعروف بابن عقدة، الحافظ.

قال النجاشي ( 231 ): هذا رجل جليل في أصحاب الحديث، مشهور بالحفظ ـ والحكايات تختلّف عنه في الحفظ وعظمه ـ وكان كوفيّاً زيديّاً جارودياً على ذلك حتّى مات، وذكره أصحابنا؛ لاختلاطه بهم، ومُداخلته إيّاهم، وعظّم محلّه، وثقته، وأمانته.

وقال الطوسي ( 86 ): وأمره في الثـقة والجلالة وعِظم الحفظ أشهر مِن أن يُذكر ...

وقال في رجاله: جليل القدر، عظيم المنزلة … وكان حَفِظَةً

وقال النعماني في غيبته: وهذا الرجل ممَّن لا يُطعن عليه في الثـقة، ولا في العِلم بالحديث والرجال الناقلين له (2).

وقال ابن عدي: وكان مقدَّماً في الشيعة، وفي هذه الصنعة أيضاً، ولم أجد بُدّاً مِن ذكره ؛ لأني شرطت في أوّل كتابي هذا أن أذكر فيه كلّ مَن تَكلّم فيه مُتكلّم، ولا أُحابي، ولولا ذاك لم أذكره للّذي كان فيـه مِن الفضل والمعرفة (3).

ونقل الخطيب في تاريخ بغداد عدّة روايات في كثرة حفظه.

وذكر النجاشي والطوسي كُتبه وهي كثيرة.

وله كُتب عديدة في الرجال منها:

-1 كِتاب التاريخ وذِكر مَن روى الحديث. ذكره النجاشي، وقال الطوسي في وصف هذا الكتاب: وهو في ذِكر مَن روى الحديث مِن الناس كلّهم، العامّة والشيعة وأخبارهم، خرج منه شيء كثير.

-2كِتاب مَن روى عن أمير المؤمنين عليه السلام، ومسنده.

-3كِتاب مَن روى عن الحسن والحسين عليهما السلام.

-4 كِتاب مَن روى عن عليّ بن الحسين عليهما السلام وأخباره.

-5كِتاب مَن روى عن أبي جعفر محمّد بن عليّ عليهما السلام وأخباره.

-6كِتاب مَن روى عن زيد بن علي عليه السلام ومسنده.

-7 كِتاب الرجال، وهو كِتاب مَن روى عن جعفر بن محمّد عليهما السلام، وقد صرّح الشيخ المُفيد وغيره بأن فيه أربعة آلاف رَجل مِن ثـقة أصحاب الصادق عليه السلام.

-8كِتاب الولاية ومَن روى غدير خُم.

-9 كِتاب مَن روى عن علي عليه السلام أنّه قسيم النار.

-10كِتاب الشيعة مِن أصحاب الحديث.

-11كِتاب تسمية مَن شَهِد مع أمير المؤمنين عليه السلام حروبه مِن الصحابة والتابعين. ذَكر كلّ هذه الكُتب النجاشي والطوسي.

-12كِتاب مَن روى عن فاطمة عليها السلام مِن أولادها. ذكره الطوسي.

-13 كِتاب يحيى بن الحسين بن زيد وأخباره.

تُوفّي ابن عُقدة في سَنة 333هـ كما في رجال النجاشي والفهرست للطوسي، ونقل في رجاله، والخطيب في تاريخ بغداد أنّه تُوفّي 332هـ. وقد رجّحه المحقّق التستري.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) اُنظر ترجمته: رجال النجاشي (231)، الفهرست للطوسي (86)، رجال الطوسي ص441، مصفى المقال ص20، قاموس الرجال ج1 ص602، تاريخ  بغداد ج5 ص217 – 225 رقم ( 2680 )، الكامل لابن عدي ج1 ص 338 رقم الترجمة 53، الميزان للذهبي ج1 ص281 رقم 547، لسان الميزان ج1 ص263 رقم ( 817 )، أعيان الشيعة.

(2) الغيبة للنعماني بواسطة قاموس الرجال ج1 ص603.

 

(3) الكامل لابن عدي ج1 ص339 رقم الترجمة 53.