x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الرجال و الحديث والتراجم : علماء القرن الرابع الهجري :

حميد الدهقان الكوفي

المؤلف:  الشيخ حسين الراضي العبد الله

المصدر:  تاريخ علم الرجال

الجزء والصفحة:  ص 61 - 62.

16-9-2016

1032

حميد الدهقان الكوفي: المُتوفّى 310هـ (1).

قال النجاشي برقم ( 337 ): حميد بن زياد بن حمّاد بن حمّاد بن زياد هواز الدهقان، أبو القاسم، كوفيّ سَكن سوراء، وانتقل إلى نينوى ـ قرية على العلقمي ـ إلى جانب الحائر على صاحبه السلام.

كان ثـقة، واقفاً، وجهاً فيهم. ثمّ ذكر كتبه وسنده إليها.

وقال الطوسي في الفهرست ( 238 ) : ثـقة، كثير التصانيف، روى الأُصول أكثرها، وله كُتُب كثيرة على عدد كُتُب الأُصول. ثم ذكر كُتبه وطُريقه إليها.

وقال في رجاله في مَن لم يروِ عن الأئمّة قال: عالِم جليل، واسع العِلم،  كثير التصانيف (2).

ووثّقه أبو غالب الزراري في رسالته إلى ابن ابنه، وقال: إنّه كان يروي عنه.

له في علم الرجال:

-1 كِتاب الرجال. ذكره النجاشي برقم ( 337 (

-2 مَن روى عن الصادق عليه السلام. ذكره النجاشي (337(

-3فهرست. ذكره النجاشي في ترجمة ابن نهيك ( 613 ) وترجمة بزرج ( 673(

تُوفّي سَنة 310هـ كما قاله النجاشي، ويظهر أنّه مِن المُعمّرين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) اُنظر ترجمته: رجال النجاشي(337و613و673)،الفهرست للطوسي ( 238 )، رجال الطوسي ص463، ومصفى المقال ص 162، طبقات أعلام الشيعة ق 4 ص 125، مُعجم رجال الحديث ج6 ص 287، قاموس الرجال ج4 ص58 رقم 2485.

(2) رجال الطوسي ص463.