1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الحياة الاسرية

الزوج و الزوجة

الآباء والأمهات

الأبناء

مقبلون على الزواج

مشاكل و حلول

الطفولة

المراهقة والشباب

المرأة حقوق وواجبات

المجتمع و قضاياه

البيئة

آداب عامة

الوطن والسياسة

النظام المالي والانتاج

التنمية البشرية

التربية والتعليم

التربية الروحية والدينية

التربية الصحية والبدنية والجنسية

التربية العلمية والفكرية والثقافية

التربية النفسية والعاطفية

مفاهيم ونظم تربوية

معلومات عامة

الاسرة و المجتمع : التربية والتعليم : التربية الروحية والدينية :

الظلم في الكتاب والسنة ـ بحث روائي

المؤلف:  محمد الريشهري

المصدر:  التنمية الاقتصادية في الكتاب والسنة

الجزء والصفحة:  ص469-472

14-4-2016

3524

 ـ الكتاب :

{وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ}[هود: 102].

{وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلَّا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ}[القصص: 59].

{وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ وَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا كَذَلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ}[يونس: 13].

ـ الحديث :

1480. رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): إياكم والظلم! فإنه يخرّب قلوبكم، كما يخرّب الدور(1).

1481. عنه (صلى الله عليه واله وسلم): إن الله يبغض الغني الظلوم(2).

1482. أبو موسى: قال رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم): إن الله ليملي للظالم حتى‏ إذا أخذه لم يفلته. ثم قرأ:{وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ}[هود: 102](3).

1483. الإمام علي (عليه السلام): بالظلم تزول النعم(4).

1484. عنه(عليه السلام): الظلم يدمّر الديار(5).

1485. عنه(عليه السلام): كم من نعمة سلبها ظلم!(6).

1486. عنه(عليه السلام): الظلم يجلب النقمة(7).

1487. عنه(عليه السلام): الظلم يطرد النعم(8).

1488. عنه(عليه السلام): ظلم الظالم يقوده إلى الهلاك(9).

1489. عنه(عليه السلام): الظلم يزل القدم، ويسلب النعم، ويهلك الامم(10).

1490. عنه(عليه السلام): البغي يسلب النعمة(11).

1491. عنه(عليه السلام) - في كتابه للأشتر لما ولاه على‏ مصر - : إياك والدماء وسفكها بغير حِلّها! فإنه ليس شي‏ء أدنى‏ لنقمة ولا أعظم لتبعة ولا أحرى‏ بزوال نعمة وانقطاع مدة، من سفك الدماء بغير حقّها(12).

1492. عنه(عليه السلام): سفك الدماء بغير حقّها يدعو إلى‏ حلول النقمة وزوال النعمة(13).

1493. عنه(عليه السلام): ظلم اليتامى‏ والأيامى‏ ينزل النِقم، ويسلب النِعم أهلها(14).

1494. عنه(عليه السلام): ليس شي‏ء أدعى‏ إلى تغيير نعمة الله وتعجيل نقمته من ‏إقامة على‏ ظلم؛ فإن الله سميع دعوة المضطهدين، وهو للظالمين بالمرصاد(15).

1495. عنه(عليه السلام): ما أنعم الله على‏ عبد نعمة فظلم فيها، إلا كان حقيقا أن يزيلها عنه(16).

1496. عنه(عليه السلام): دوام الظلم يسلب النعم، ويجلب النقم(17).

1497. عنه(عليه السلام): كفى‏ بالظلم طاردا للنعمة، وجالبا للنقمة(18).

1498. عنه(عليه السلام): كفى‏ بالبغي سالبا للنعمة(19).

1499. عنه(عليه السلام): البغي يزيل النعم(20).

1500. الإمام الباقر (عليه السلام): ما من أحد يظلم بمظلمة إلا أخذه الله بها في نفسه وماله، وأما الظلم الذي بينه وبين الله فإذا تاب غفر الله له(21).

1501. عنه (عليه السلام): الظلم ثلاثة: ظلم يغفره الله، وظلم لا يغفره الله، وظلم لا يدعه الله؛ فأما الظلم الذي لا يغفره فالشرك، وأما الظلم الذي يغفره فظلم الرجل نفسه في ما بينه وبين الله، وأما الظلم الذي لا يدعه فالمداينة بين العباد(22).

1502. الإمام الصادق (عليه السلام): الذنوب التي تغير النعم: البغي(23).

_____________

1. جامع الأحاديث للقمي: 60، صحيفة الإمام الرضا(عليه السلام): 97/33، مشكاة الأنوار: 543/1816، روضة الواعظين: 512 وليس فيهما «كما يخرب الدور»، بحار الأنوار: 75/315/34؛ الفردوس: 1/386/1552وليس فيه « كما يخرب الدور»، كنز العمال: 3/505/7639.

2. المعجم الأوسط: 5/330/5458 عن الحارث عن الإمام علي(عليه السلام)، كنز العمال: 16/38/43835؛ الخصال: 87/19 عن الحسين بن عثمان عن الإمام الصادق(عليه السلام)، ثواب الأعمال: 323 /12 عن حسين بن عثمان ومحمد بن أبي حمزة عن الإمام الصادق(عليه السلام)، تحف العقول: 42 عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) و ص‏371 عن الإمام الصادق(عليه السلام)، قرب الإسناد: 83/272 عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق(عليه السلام)، الاصول الستة عشر: 109 عن حسين بن مختار عن الإمام الصادق(عليه السلام)، بحارالأنوار: 72/65/19.

3. صحيح البخاري : 4 / 1726 / 4409 ، صحيح مسلم : 4 / 1997 / 61 ، سنن ابن ماجة : 2/1332/4018، كنز العمال: 3/501/7610 وص 505/7640؛ نثر الدر: 1/245.

4. غرر الحكم: 4230، عيون الحكم والمواعظ: 186 / 3773.

5. غرر الحكم: 1068، عيون الحكم والمواعظ: 43 / 1047.

6. غرر الحكم: 6927، عيون الحكم والمواعظ: 379 / 6405.

7. غرر الحكم: 383، عيون الحكم والمواعظ: 19 / 60.

8. غرر الحكم: 710، عيون الحكم والمواعظ: 18 / 36.

9. المواعظ العددية: 59.

10. غرر الحكم: 1734، عيون الحكم والمواعظ: 52 / 1356.

11. غرر الحكم: 382.

12. نهج البلاغة: الكتاب 53، تحف العقول: 146، بحار الأنوار: 77/263/1.

13. غرر الحكم: 5628.

14. غرر الحكم: 6079.

15. نهج البلاغة: الكتاب 53، غرر الحكم: 7523 وفيه «زوال نعمة وتعجيل نقمة» وليس فيه ذيله، بحارالأنوار: 77/242/1 نقلا عن تحف العقول.

16. غرر الحكم: 9710.

17. غرر الحكم: 5142.

18. غرر الحكم: 7065.

19. غرر الحكم: 7066.

20. غرر الحكم: 486.

21. الكافي: 2/332/12، ثواب الأعمال: 321/6 كلاهما عن زرارة، بحار الأنوار: 75/313 /22 وص 331/64.

22. الكافي: 2/330/1، الخصال: 118/105، الأمالي للصدوق: 325/379، تفسير العياشي: 2/326/ 27 كلها عن سعد بن طريف، تحف العقول: 293، روضة الواعظين: 511 كلها نحوه، بحارالأنوار: 75/311/ 15 وص 322/53.

23. الكافي: 2/447/1، معاني الأخبار: 269/1، علل الشرايع: 584/27 كلها عن مجاهد عن أبيه، الاختصاص: 238 عن عبد الله بن سنان، بحار الأنوار: 73/374/11.