1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الحديث : مقالات متفرقة في علم الحديث :

سماع لفظ الشيخ من حفظه أو كتابه

المؤلف:  الشيخ حسين بن عبد الصمد العاملي

المصدر:  وصول الأخيار إلى أصول الأخبار

الجزء والصفحة:  ص 131 ـ 132

2024-12-29

116

وهو (الإملاء)، هو أرفع الأقسام عند الجماهير؛ لأنّ الشيخ أعرف بوجوه تأدّية الحديث، ولأنّه خليفة النبي والأخذ منه كالأخذ منه، والنبي قد أسمع الناس، ولأنّ السامع أوعى قلباً وتوزع الفكر إلى القارئ أسرع.

ولا خلاف في أنّه يجوز للسامع حينئذٍ أن يقول: (حدّثنا) و(أخبرنا) و(أنبأنا) و(نبّأنا) و(سمعته يقول) و(قال لنا) و(ذكر لنا).

هذا في الصدر الأول، ثم شاع تخصيص (أخبرنا) بالقراءة على الشيخ و(نبّأنا) و(أنبأنا) بالإجازة.

وقال بعضهم: (حدّثنا) و(أخبرنا) أرفع من (سمعت)، إذ ليس في (سمعت) دلالة على أنّ الشيخ رواه ايّاه.

وأمّا (قال لنا) و(ذكر لنا) فكـ(حدّثنا)، غير أنّه لا يقال سماع المذاكرة وهو به أشبه، وأوضع العبارات (قال) و(ذكر) من غير (لي) أو (لنا) [لأنّه أعمّ من كونه سمعه منه بواسطة أو وسائط لكنّه محمول على السماع منه إذا تحقَّق لقاؤه] (1).

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الزيادة من النسخة المخطوطة.

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي